الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
فوائد الجزر

فوائد الجزر

16 فائدة من أبرز فوائد الجزر.. احرص على تناوله يوميًا

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين وهو صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ويحتوي على كمية جيدة من الألياف، يعالج الجزر النيئ مشكلة الإمساك يوميًا، ويساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول الصحي والوقاية من أمراض القلب.

العديد من الفوائد التي يوفرها الجزر لجسم الإنسان، قد لا تعرف الكثير منها، تابع هذه المقالة حتى النهاية، للتعرف عليها.

ما هو الجزر؟

فوائد الجزر

الجزر من الخضروات الجذرية التي نمت لأول مرة قبل حوالي 900 بعد الميلاد، قد يكون اللون البرتقالي هو أشهر ألوانها، ولكنها تأتي أيضًا بألوان أخرى بما في ذلك اللون الأرجواني والأصفر والأحمر والأبيض، وكان الجزر المبكر أرجوانياً أو أصفر، وتم تطوير الجزر البرتقالي في أوروبا الوسطى في حوالي القرن الخامس عشر أو السادس عشر.

قد يختلف مذاق هذه الخضار الشائعة ومتعددة الاستخدامات قليلاً حسب اللون والحجم والمكان الذي تنمو فيه، يمنحهم السكر الموجود في الجزر نكهة حلوة.

القيمة الغذائية للجزر

في كل حصة من الجزر نصف كوب، يوجد لديها:
  • 25 سعرة حرارية
  • 6 غرامات من الكربوهيدرات
  • 2 غرام من الألياف
  • 3 غرامات من السكر
  • 0.5 غرام من البروتين
الجزر مصدر كبير للفيتامينات والمعادن الهامة. يمكن أن يمنحك نصف كوب ما يلي:
  • 73 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ
  • 9 ٪ من فيتامين ك الذي تتناوله يوميًا
  • 8 ٪ من البوتاسيوم والألياف التي تتناولها يوميًا
  • 5 ٪ من فيتامين سي الذي تتناوله يوميًا
  • 2 ٪ من الكالسيوم والحديد يومياً

فوائد الجزر

فوائد الجزر

بالإضافة إلى النكهة الحلوة، فإن الجزر مليء بالبيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فيما يلي الفوائد الصحية المدهشة للجزر التي يجب أن تعرفها.

1. يعزز صحة العين

يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.

2. يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.

تستغرق الألياف وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة.

3. انتظام الأمعاء وسهولة الهضم

تلعب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الجزر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الألياف تجعل البراز سهلًا، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ويمنع حالات مثل الإمساك.

4. يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب

كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية، فإن الجزر يحتوي على شكل من أشكال الكالسيوم يمتصه الجسم بسهولة والذي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية.

5. يخفض ضغط الدم

إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بحالات مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا تناول الجزر كخطوة نحو صحة القلب.

6. يعزز صحة الجلد

يمكن أن تساعد العجائب الحمراء في منح بشرتك توهجًا مشعًا أيضًا، بصرف النظر عن البيتا كاروتين واللوتين والليكوبين، فإن المحتوى العالي من السيليكون للجذر يمكن أن يعزز صحة الجلد والأظافر، للحصول على أقصى استفادة من التغذية، تناولها نيئة.

فوائد الجزر

7. يقوي المناعة

الجزر مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور وما إلى ذلك والتي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على تحسين قوة الدماغ.

وبصرف النظر عن مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم ضد أضرار الجذور الحرة، فإنها تحمي الجسم من البكتيريا الضارة والفيروسات والالتهابات.

8. السيطرة على مرض السكري

الجزر له نكهة حلوة ويحتوي على سكريات طبيعية، تشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة، ونصفها تقريبًا سكر، 30٪ أخرى من هذه الكربوهيدرات هي الألياف، توفر الجزرة المتوسطة 25 سعرة حرارية.

بشكل عام، هذا يجعل الجزر طعامًا منخفض السعرات الحرارية وغنياً بالألياف ومنخفضاً نسبيًا في السكر، لهذا السبب فإنه يسجل درجات منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعد هذا المؤشر مرضى السكري على فهم الأطعمة التي من المحتمل أن ترفع مستويات السكر في الدم لديهم.

الجزر المسلوق له مؤشر جلايسيمي قدره حوالي 39، وهذا يعني أنه من غير المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وهي آمنة للأشخاص المصابين بداء السكري لتناولها.

9. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات في الحماية من عدة أنواع من السرطان، وهذا يشمل سرطان البروستاتا والقولون والمعدة.

النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من الكاروتينات قد يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي، واقترح بحث مؤرخ أن الكاروتينات يمكن أن تحمي من سرطان الرئة، لكن الدراسات الأحدث لم تحدد أي ارتباط.

فوائد عصير الجزر

فوائد الجزر

على الرغم من أنه ليس مشروباً شائعاً بمفرده، لكن عصير الجزر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، والتي منها ما يلي:

1. فيتامين أ الداعم

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في البصر، تحتوي الأطعمة ذات اللون الأحمر البرتقالي مثل الجزر والقرع والبطيخ على صبغة تعرف باسم بيتا كاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أ عندما يستهلكها الجسم، هذا يساعد في الحفاظ على بصر جيد بصرف النظر عن الخصائص الأخرى المفيدة للصحة.

تتمثل الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين أ في فقدان البصر أو العمى الليلي، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ بانتظام.

2. المضاد للأكسدة

تعمل الكاروتينات الموجودة في الجزر أيضًا كمضادات للأكسدة، وبالتالي تحارب الجذور الحرة في جسمك وتبطئ أيضًا عملية الشيخوخة، وهي الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة الضرورية لصحة جيدة لأنها تساعد في إزالة السموم من الجسم، ويمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

3. يمنع السرطان

بعد عملية الهضم، تبقى بعض جزيئات الفضلات في أجسامنا، والتي تُعرف بالجذور الحرة وتميل إلى إتلاف الخلايا، يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في مكافحة هذه الجذور الحرة وبالتالي منع احتمالات نمو الخلايا السرطانية.

تكشف الدراسات أن كل 100 جرام من الجزر تحتوي على حوالي 33٪ فيتامين أ و 9٪ فيتامين ج و 5٪ فيتامين ب 6، مما يساعد بشكل جماعي في مكافحة الجذور الحرة.

4. يقوي المناعة

يعطينا عصير الجزر شكله المركز مع جميع العناصر الغذائية الأساسية، يقال إن تناول كوب يوميًا يعمل على تعزيز المناعة، بصرف النظر عن مساعدة الجسم ضد أضرار الجذور الحرة، فإنه يحميه أيضًا من البكتيريا الضارة والفيروسات والالتهابات.

يحتوي عصير الجزر أيضًا على فيتامينات ومعادن مختلفة مثل B6 و K والبوتاسيوم والفوسفور وغيرها التي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتحسين قوة الدماغ.

5. صحة القلب

من أجل الحفاظ على صحة القلب، فمن الضروري أن يكون هناك نشاط بدني، الحصول على كمية كافية من النوم وخفض مستويات التوتر الخاص بك، كما يجب موازنة كل هذا مع اتباع نظام غذائي مدروس جيدًا حتى يكون له تأثير إيجابي.

يعمل الجزر الغني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، على الحفاظ على صحة قلبك عن طريق إزالة الترسبات من الشرايين والحفاظ على الدورة الدموية.

6. بشرة متوهجة

يساهم وجود مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم في منع تدهور الخلايا، وبالتالي الحفاظ على بشرتك صحية وشابة، تعمل هذه العناصر الغذائية أيضًا على حماية بشرتك من الجفاف وتحسين لون البشرة وتقليل الندبات والعيوب. هذا هو السبب الذي يجعلك تجد الجزر غالبًا يستخدم في العلاجات المنزلية الطبيعية للجمال.

7. المحافظة على نسبة الكوليسترول والسكر في الدم

يعمل عصير الجزر كمعجزة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وذلك بفضل محتواه من البوتاسيوم.

يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والسكر والفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيه تعمل بشكل جماعي على الوقاية من مرض السكري، كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية، مما يساعد في حرق الدهون وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

#بلا_حدود