الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

خبيرة لياقة بدنية تجيب.. هذا هو أفضل وقت للتمرينات الرياضية في رمضان

يظل العديد من الأشخاص يتساءلون عن اختيار الوقت الأمثل لممارسة التمرينات الرياضية في شهر رمضان، خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، والالتزام بمواعيد محددة لتناول وجبات الإفطار والسحور، فضلاً عن أن البعض يرغب في أن يظل محافظاً على لياقته البدنية في الشهر الكريم، وبالتالي سيكون اختيار الوقت المناسب للرياضة، سيلعب دوراً كبيراً في فرصة الحصول على لياقة بدنية وصحة أفضل، وأيضاً نزول الوزن.

ولهذا تحدثت لـ«الرؤية» خبيرة اللياقة البدنية والتغذية لالي عبدالرحمن، لكي تخبرنا المزيد من التفاصيل حول أفضل وقت لممارسة التمرينات الرياضية، ونصائح للأشخاص لصحة أفضل في رمضان.

أفضل وقت لممارسة التمرينات الرياضية في رمضان بشكل عام

أوضحت خبيرة اللياقة البدنية لالي عبدالرحمن، أنه إذ كان هدف الشخص خسارة الوزن أو في مرحلة تنشيف الدهون، فيفضل ممارسة التمرينات الرياضية قبل الإفطار بساعة أو ساعتين كحد أقصى، وذلك لكي لا يكون الوقت بين نهاية التمرين والتعويض الغذائي طويلاً جداً.

أما إذا كان الهدف هو الحفاظ على الوزن واللياقة البدنية، فأفضل وقت للتمرين في رمضان سيكون بعد الإفطار بساعة ونصف على أقل تقدير.

أفضل وقت للتمرين للمبتدئين

أوضحت لالي عبدالرحمن أن المبتدئ من الممكن أن يبدأ بالرياضة حسب الهدف الذي يريد الوصول إليه، فإذا كان يرغب في نزول الوزن، فمن الممكن أن يبدأ قبل الإفطار، ولكنه لا يُسمح له بممارسة الرياضات القلبية لمدة تزيد على 30 دقيقة أول أسبوعين، ويجب أن تكون الرياضة عادة يومية وجزءاً أساسياً من روتين حياته، للحصول على نتيجة مرغوبة.

أما المتمرس في شهر رمضان فتمرينه اليومي سوف يتضمن تمارين الكارديو لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، إضافة إلى تمارين المقاومة (حمل الأوزان) لعضلة واحدة يومياً على أقل تقدير.

ماذا عن أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب؟

أضافت لالي عبدالرحمن، أن الرياضة مهمة لمرضى الضغط والسكر والقلب، لأنها تعزز الصحة بشكل عام، وتحد من مشاكل القلب والشرايين، وتقلل مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها تحسّن من مستوى الأنسولين عند مرضى السكري.

والفرق بين الشخص المعافى والشخص المُصاب بواحدة من تلك الأمراض المزمنة، هو أنه لا يُنصح لهؤلاء بممارسة الرياضة قبل الإفطار، كما أنه غالباً لا يُسمح لمرضى السكري بالصيام، ولكن في حال تم السماح لهم من قبل الطبيب، فأفضل وقت للتمرين يكون بعد ساعتين من تناول الوجبة لتساعده على حرق السعرات التي تناولها في وجبة الإفطار.

نصائح للصائمين لصحة أفضل في شهر رمضان

نصحت خبيرة التغذية واللياقة البدينة لالي عبدالرحمن، أنه في كل الأحوال سواء قام الشخص بممارسة الرياضة قبل أو بعد الإفطار، يجب تناول وجبات طعام صحية تحتوي على عناصر مفيدة يحتاجها الجسم، كاللحوم البيضاء والحمراء والبقوليات، والخضراوات الورقية، والدهون المفيدة.

وقد أوضحت لالي عبدالرحمن، أنه لمن يرغبون في عمل نظام حمية غذائية صحية، فأفضل طريقة هو اتباع الدايت المعروف بالرجيم الكلاسيكي، إذ يعتبر الأصح من كل النواحي، والذي يعتمد على فكرة (٤/١ - ٤/١ -٢/١)، ويعني ربع الطبق كاربوهيدرات نشوية مثل الخبز أو الزر أو المعكرونة أو البطاطا وغيرها، والربع الثاني يكون بروتينات مثل اللحوم والسمك والبيض، ونصف الطبق يكون نوعاً من أنواع السلطة ويجب أن تحتوي على أحد أنواع الخضراوات الورقية.

وقد أشارت خبيرة التغذية واللياقة البدنية لالي عبدالرحمن، إلى ضرورة تناول السوائل المفيدة والماء بكميات كبير خلال الوقت بين الإفطار والسحور، لصحة أفضل للصائمين، وتعويض ما فقده الجسم من سوائل.