الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هي فوائد بذور الشيا.. 11 ميزة سيحصل عليها جسمك فورًا

تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة صحة، فهي محملة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة لجسمك وعقلك، نظرًا لحتوائها على نسب عالية من القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي نتعرف عليها خلال هذا المقال.

اقرأ أيضا:

هل هناك فوائد صحية من عصير الفواكه؟

ما هي بذور الشيا؟

Chia Seed بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، وهي من الحبوب الكاملة المهمة لجسم الإنسان، ويتم إدخالها إلى النظام الغذائي بغرض الإشباع وخسارة الوزن، فضلاً عن الفوائد الأخرى.

تتميز بذور الشيا بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم.

فوائد بذور الشيا

تضم بذور الشيا، قائمة مُطولة من الفوائد الصحية التي تمد جسم الإنسان بها، فور إدخالها ضمن نظام غذائي صحي ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

1.عناصر غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة

بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا المرتبط بالنعناع، وعلى الرغم من تاريخها القديم كمواد غذائية أساسية، إلا أن بذور الشيا أصبحت تُعرف على أنها أطعمة فائقة الجودة في العصر الحديث فقط.

في السنوات القليلة الماضية، ازدادت شعبيتها وأصبحوا يستهلكونها الآن من قبل الأشخاص المهتمين بالصحة في جميع أنحاء العالم.

  • تحتوي الحصة الواحدة (28 غراماً) من بذور الشيا على مايلي:
  • الألياف: 11 غرام.
  • البروتين: 4 غرام.
  • الدهون: 9 غرام (5 منها أوميغا 3).
  • الكالسيوم: 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المنغنيز: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 27٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الزنك، وفيتامين B3 النياسين، والبوتاسيوم، وفيتامين B1 الثيامين، وفيتامين B2، وفي حوالي ملعقتين كبيرتين، توفر فقط 137 سعرة حرارية وغرام واحد من الكربوهيدرات القابلة للهضم، هذا يجعلها واحدة من أفضل مصادر العالم للعديد من العناصر الغذائية الهامة.

2. محملة بمضادات الأكسدة

توفر بذور الشيا كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدهون الحساسة في البذور، وتحارب إنتاج الجذور الحرة والتي يمكن أن تتلف جزيئات الخلايا وتساهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.

3. جميع الكربوهيدرات الموجودة فيها «ألياف»

تحتوي أونصة واحدة (28 غرامًا) من بذور الشيا على 12 غرامًا من الكربوهيدرات، ومع ذلك فإن 11 من هذه الغرامات عبارة عن ألياف لا يهضمها جسمك.

الألياف لا ترفع نسبة السكر في الدم ولا تتطلب التخلص من الأنسولين، على الرغم من أنه ينتمي إلى عائلة الكربوهيدرات، إلا أن آثاره الصحية تختلف اختلافًا جذريًا عن تأثيرات الكربوهيدرات القابلة للهضم مثل النشا والسكر.

محتوى الكربوهيدرات القابل للهضم هو غرام واحد فقط للأونصة (28 غرامًا)، وهي نسبة منخفضة جدًا، هذا يجعل الشيا طعامًا صديقًا منخفض الكربوهيدرات.

بسبب محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان، يمكن لبذور الشيا امتصاص ما يصل إلى 10-12 ضعف وزنها في الماء، لتصبح شبيهة بالهلام وتتوسع في معدتك، وهذا يزيد من الشعور بالشبع ويبطئ امتصاص الطعام ويساعدك تلقائيًا على تناول سعرات حرارية أقل.

اقرأ أيضا:

18 من أهم فوائد البرتقال.. لن تتوقع ما يحدث في الجسم!

4. عالية الجودة في البروتين

تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين، حيث تضم حوالي 14٪ بروتين وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بمعظم النباتات.

لديهم أيضًا توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين.

إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة ليلاً بنسبة 50٪، لذا تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتين - خاصة للأشخاص الذين يأكلون القليل من المنتجات الحيوانية أو لا يأكلون على الإطلاق.

5. إنقاص الوزن

يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام، ويمكن أيضاً أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام.

ووجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير، وفي دراسة أجريت على 90 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، لم يكن لـ 50 غرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أي تأثير على وزن الجسم أو المؤشرات الصحية.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي، من غير المرجح أن تسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسها، يعتقد العديد من الخبراء أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي لفقدان الوزن.

6.تقلل من خطر أمراض القلب

نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأوميغا 3، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت دراسات على الفئران أن بذور الشيا، يمكن أن تقلل بعض عوامل الخطر، بما في ذلك الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن، قد يرفعون أيضًا الكوليسترول الحميد «الجيد».

تظهر بعض الدراسات أن بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب.

بشكل عام من المحتمل أن تكون بذور الشيا مفيدة لصحة القلب، ولكن من المحتمل ألا يكون لها تأثير كبير ما لم تكن مصحوبة بأسلوب حياة مفيد وتغييرات غذائية أخرى.

7.مهمة للعظام

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، وهذا يشمل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، حيث تحتوي على كالسيوم بنسبة 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وذلك في 28 غرامًا، وذلك يعتبر أعلى من معظم منتجات الألبان.

8.خفض مستويات السكر في الدم

تعد مستويات السكر في الدم المرتفعة أثناء الصيام عرضًا نموذجيًا لمرض السكري من النوع 2 غير المعالج، وترتبط مستويات السكر في الدم المرتفعة باستمرار بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب.

ولكن مؤقتة ارتفاع في مستويات السكر في الدم بعد الوجبات قد يكون لها أيضا آثار صحية ضارة عندما كنت مفرط عالية على أساس منتظم، لذاوجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا قد تحسن حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، وتثبيت مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

تدعم بعض الدراسات البشرية هذا من خلال إظهار أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة مقارنة بالخبز الذي لا يحتوي على أي بذور للشيا.

10. قد يقلل من الالتهابات المزمنة

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة، وعلى الرغم من أن الالتهاب يساعد جسمك على الشفاء ومحاربة البكتيريا والفيروسات والعوامل المعدية الأخرى، إلا أنه قد يسبب ضررًا في بعض الأحيان.

كما أن عادات نمط الحياة غير الصحية المختلفة تزيد من خطر الإصابة بالتهاب مزمن، بما في ذلك التدخين أو قلة التمارين أو اتباع نظام غذائي سيئ.

أظهرت دراسة استمرت 3 أشهر على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري أن تناول 37 جرامًا من بذور الشيا يوميًا قلل من مؤشر الالتهاب بنسبة 40٪.

11. يسهل دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي

من السهل جدًا دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي، كما أنها لا تحتاج إلى أن تكون مطحونة مثل بذور الكتان، مما يجعلها أسهل في التحضير.

إضافة إلى أنه يمكن تناولها نيئة أو غارقة في العصير أو إضافتها إلى العصيدة أو الحلوى أو العصائر أو إضافتها إلى المخبوزات، ويمكنك أيضًا رشها فوق أطباق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز، ونظرًا لقدرتها على امتصاص الماء والدهون، يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبدائل للبيض في الوصفات.

كما أن بذور الشيا يمكن أيضًا خلطها بالماء وتحويلها إلى مادة هلامية، وستؤدي إضافة بذور الشيا إلى الوصفات إلى زيادة قيمتها الغذائية بشكل كبير.