الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

6 أطعمة تقاوم الخمول والكسل في رمضان

6 أطعمة تقاوم الخمول والكسل في رمضان

قائمة بأطعمة تحارب الكسل والخمول في شهر رمضان

الخمول والكسل، من الأعراض الشائعة التي تصيب الصائمين في شهر رمضان، بسبب تناول الأطعمة الدسمة، بعد ساعات طويلة من الصيام، التي يعقبها ارتفاع السكر في الدم، وإحساس بالدوخة.

ولهذا إليك بعض أنواع الأطعمة الصحية، التي يمكنك إدراجها بوجبات الإفطار والسحور، لتجنب الخمول والكسل في شهر رمضان الكريم، بحسب medicalnewstoday.

البيض



يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية، فوفقاً لمصدر موثوق من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي البيضة النموذجية على 7 غرامات من البروتين، كما أنه يوفر 4% من المدخول اليومي الموصى به من الكالسيوم و 6% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ.

البيض أيضاً مصدر للدهون، وبالتالي يوفر الدهون التي تحتاجها للنشاط وتوليد الطاقة، كما يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات بصورة أفضل.

الموز



يعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم والألياف والكربوهيدرات، ويوفر هذا المزيج من الكربوهيدرات والألياف مصدراً طويل الأمد للطاقة، والشعور بالانتعاش.

اللوز



اللوز من المكسرات التي يفضل الكثيرون تناولها في شهر رمضان، وتعتبر من الأطعمة التي تمنح الإنسان الشعور بنشاط أفضل، فهو غني بالعناصر الغذائية مثل الدهون والألياف والبروتين، يوفر كل من البروتين والدهون الشعور بالامتلاء وزيادة مستويات الطاقة.

البطيخ



يعتبر البطيخ مصدراً رائعاً للترطيب، حيث يحتوي البطيخ على 95% ماء، ويحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

ولأن الجفاف يمكن أن يزيد من الشعور بالتعب، والخمول، فالبطيخ خيار جيد ليمنحك الترطيب، وبالتالي الشعور بالحيوية.

الكرنب

الكرنب هو من الخضراوات الورقية الخضراء الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والحديد، وهذا الأخير من المعادن الضرورية لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتستخدمه الخلايا كطاقة، ولهذا السبب، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى نقص الطاقة.

بذور الشيا



بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، على سبيل المثال، إذ يحتوي 1 أونصة من بذور الشيا على 4 جم من البروتين، و11 جم من الألياف و9 جم من الدهون، والألياف مفيدة لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم في أوقات الوجبات، وبالتالي تمنع الإصابة بالخمول، لأن التغيرات السريعة في مستويات السكر في الدم هي سبب آخر محتمل للشعور بالكسل.