الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
فوائد التفاح

فوائد التفاح

تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب.. ما صحة العبارة والفوائد التي تحصل عليها؟

هناك عبارة مألوفة تثني على فوائد التفاح الخيالية، دائماً ما نسمعها، وهي «تفاحة يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب»، فما مدى صحة هذه المقولة وما الفوائد التي نحصل عليها من التفاح؟

اقرأ أيضاً:

هل هناك فوائد صحية من عصير الفواكه؟

تم صياغة هذه العبارة لأول مرة في عام 1913، فقد استندت إلى مثل نشأ في ساحل بيمبروكشاير عام 1866، وكانت مجلة Notes and Queries أول من نشر الاقتباس الأصلي: «تناول تفاحة عند الذهاب إلى الفراش، وستمنع الطبيب من كسب المال منك».

على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن تناول المزيد من التفاح قد لا يرتبط فعلياً بزيارات أقل للطبيب، فإن إضافة التفاح إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين العديد من جوانب صحتك.

فوائد التفاح الصحية:

في السطور التالية، سوف نلقي الضوء على فوائد التفاح التي يحصل الجسم عليها عند تناول الثمرة، مرة واحدة في اليوم، تابع معنا.

1. التفاح مغذٍّ للغاية

يحتوي التفاح على عناصر غذائية مهمة، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث توفر تفاحة متوسطة الحجم العناصر الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 95
  • الكربوهيدرات: 25 غراماً
  • الألياف: 4.5 غرام
  • فيتامين ج: 9% من القيمة اليومية الموصى بها
  • النحاس: 5% من القيمة اليومية الموصى بها
  • البوتاسيوم: 4% من القيمة اليومية الموصى بها
  • فيتامين ك: 3% من القيمة اليومية الموصى بها
يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة لتحييد المركبات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة والوقاية من الأمراض، ويعتبر التفاح أيضاً مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة مثل كيرسيتين وحمض الكافيين والإبيكاتشين.

فوائد التفاح

2. يدعم صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من التفاح يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح، وهي مركبات ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحمي صحة القلب.

3. مركبات مقاومة للسرطان

يحتوي التفاح على العديد من المركبات التي قد تساعد في منع تكوين السرطان، بما في ذلك مضادات الأكسدة والفلافونويد، فوفقاً لمراجعة لـ41 دراسة ثبت أن استهلاك كمية أكبر من التفاح مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

4. خفض الوزن

التفاح غني بالألياف والماء، وهما صفتان تجعلانه ممتلئاً بالفوائد، حيث يشعر الشخص بعد تناول ثمرة تفاح واحدة بالشبع أكثر من تناول أي طعام آخر، وفي دراسة أكدت أن الذين تناولوا شرائح التفاح قبل البدء في تناول الوجبة الأساسية، تناولوا 200 سعر حراري أقل من الذين لم يفعلوا ذلك.

فوائد التفاح

5. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

ربطت العديد من الدراسات تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لأن مادة البوليفينول الموجودة في التفاح تساعد في منع تلف الأنسجة لخلايا بيتا في البنكرياس، وتنتج خلايا بيتا الأنسولين في جسمك وغالباً ما تتضرر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

6. مكافحة الربو

قد يساعد التفاح الغني بمضادات الأكسدة على حماية رئتيك من أضرار الأكسدة، لأن قشرة التفاح تحتوي على مادة الفلافونويد كيرسيتين التي يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب، وهاتان طريقتان قد تؤثران على الربو وردود الفعل التحسسية؟

وجدت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 68000 امرأة، أن اللاتي تناولن كمية كبيرة من التفاح كان لديهن أقل خطر للإصابة بالربو، وارتبط تناول نحو 15% تفاحة كبيرة يومياً بانخفاض خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 10%.

7. صحة العظام

من الفوائد الصحية لتناول تفاحة يومية تأثيرها المباشر على صحة العظام، حيث تم اكتشاف أن تناول ثمرة من الفاكهة، مرتبط بارتفاع كثافة العظام، وهو مؤشر على صحة العظام.

ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في التفاح تساعد في تعزيز كثافة العظام وقوتها، وبالتالي يؤثر بشكل إيجابي على صحة العظام.

8. صحة الدماغ

دائماً ما يقال إن تناول ثمار الفاكهة أفضل من تحويلها لعصير، لأنها في هذه الحالة تفقد الألياف ويصبح ليس لها قيمة غذائية، لكن التفاح نسف هذه القاعدة، لأن بعد تحويله لعصير يساعد في الحفاظ على الأسيتيل كولين وهو ناقل عصبي يمكن أن ينخفض ​​مع تقدم العمر، ترتبط المستويات المنخفضة من الأسيتيل كولين بمرض ألزهايمر.

فوائد التفاح

9. تأثيرات بريبايوتيك وتعزز البكتيريا المعوية الجيدة

يحتوي التفاح على البكتين وهو نوع من الألياف التي تعمل كمواد حيوية، هذا يعني أنه يغذي البكتيريا النافعة في أمعائك.

لا تمتص الأمعاء الدقيقة الألياف أثناء الهضم، وبدلاً من ذلك تذهب إلى القولون، حيث يمكن أن تعزز نمو البكتيريا الجيدة، وتتحول أيضاً إلى مركبات مفيدة أخرى تدور مرة أخرى عبر جسمك.

اقرأ أيضاً:

فوائد السلطة.. 9 مميزات تضمنها لجسمك يومياً

الأضرار المحتملة من التفاح

فوائد التفاح

من غير المحتمل أن يؤذي تناول تفاحة كل يوم صحتك، ومع ذلك فإن تناول عدد كبير من التفاح يومياً تكون له آثار جانبية على الصحة ومنها:

  • يمكن أن تؤدي زيادة تناولك للألياف بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة إلى ظهور أعراض مثل الغازات والانتفاخ وآلام المعدة.

  • يحتوي التفاح أيضاً على نسبة جيدة من الكربوهيدرات في كل حصة، وهذا يؤثر بالسلب على النظام الغذائي المُتبع خاصة إذا كان منخفض الكربوهيدرات أو الكيتون.

#بلا_حدود