الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أطعمة ومشروبات لتجنّب انخفاض ضغط الدم في رمضان

يحدث في بعض الأحيان أن ينخفض ضغط الدم لدى الصائمين في شهر رمضان، بسبب الصيام لساعات طويلة، وقلة شرب الماء، وأيضاً مع اتباع عادات غذائية خاطئة، وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن، ما يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية، وعدم وصول الأكسجين بدرجة كافية إلى القلب والدماغ.



إليك قائمة بأنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات لتجنّب انخفاض ضغط الدم في رمضان، بحسب food.ndtv.

الماء



يتسبب جفاف الجسم في انخفاض ضغط الدم، حيث يصعب وصول الأكسجين بشكل جيد إلى المخ، لهذا احرص على ترطيب جسمك دائماً، عن طريق شرب الماء خلال وجبات الإفطار والسحور وما بينهما.

الأطعمة الغنيّة بفيتامين B-12





الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 مهمة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، ما قد يخفض مستويات ضغط الدم.

وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 اللحوم والبيض والأسماك ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن، ويمكن أيضاً اختيار الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12، مثل حبوب الإفطار والحليب النباتي.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك





يمكن أن يساهم القليل جداً من حمض الفوليك في الحد من الإصابة بفقر الدم، وتشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك على الفول، والعدس، والفواكه الحمضية، والخضراوات الورقية، والبيض والكبد.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين





قد تؤدي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتاً عن طريق تحفيز نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب.

وتشمل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين هي القهوة، والشوكولاتة، والشاي، والكاكاو.

نصائح لتجنّب انخفاض ضغط الدم

- اتباع نظام غذائي أساسي لتجنب انخفاض ضغط الدم.

- زد من تناول الملح، ولكن بطريقة معتدلة، كما يمكنك استخدام ملح البحر الصحي.

- قسّم وجباتك إلى وجبات صغيرة وتناولها على فترات متكررة، فالفترات الطويلة أثناء الوجبات تسبب انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم.

- استمر في احتساء الماء أو بعض السوائل الصحية والمنشطة.

- تجنب ممارسة الرياضة في درجات الحرارة الحارقة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات ضغط الدم لديك وكذلك الجفاف.