الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021

هل الماتشا أفضل من القهوة؟ كل ما تريد معرفته

القهوة والماتشا كل منهما يقدم طاقة سريعة مع المواد المضادة للأكسدة، كما يعززان الجسم والدماغ بطرق مختلفة، كان للماتشا تاريخ طويل في اليابان، لكن هذا الشاي الأخضر القديم له مستقبل مشرق بشكل متزايد حول العالم.

اقرأ أيضاً:

تزيد معدل الجفاف في الجسم.. تحذير من كسر الصيام بالقهوة

بلغت قيمة سوق شاي الماتشا العالمي 1.63 مليار دولار في عام 2018، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.69 مليار دولار بحلول عام 2026.

وبرغم أن القهوة تقدم فوائد صحية كبيرة، لكن الماتشا ألطف على صحة الجسم، وفيما يلي نظرة فاحصة على هذين المشروبين المشهورين.

ما هي القهوة؟

القهوة مادة منبهة منتشرة حول العالم، فهي أداة تنشيط لجميع أنواع الناس في جميع أنحاء الكوكب، وهي مصنوعة من حبوب البن، ويعود أصلها إلى آسيا الاستوائية وأفريقيا.

تُزرع القهوة الآن في عشرات البلدان حول العالم، لكن البرازيل وحدها مسؤولة عن حوالي ثلث الإنتاج العالمي، وتشمل الدول الأخرى المنتجة للبن (فيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا).

تنتج نباتات القهوة ثماراً (تُعرف باسم الكرز) تتحول إلى اللون الأحمر عندما تنضج، وعند هذه النقطة يتم حصادها ومعالجتها، يمكن بعد ذلك طحن الحبوب الجافة الناتجة لصنع القهوة.

هناك العديد من الطرق لتحضير القهوة - بما في ذلك الغلي والنقع والتقطير والضغط - وكلها يمكن أن تؤدي إلى مشروبات مختلفة بشكل ملحوظ.

ما هي الماتشا؟

مثل جميع أنواع الشاي الحقيقية، يبدأ شاي الماتشا كأوراق وبراعم على كاميليا سينينسيس نبات موطنه الصين، وتم إدخال بذور الشاي من الصين لأول مرة إلى اليابان في القرن الثامن.

بمجرد إنشائها في اليابان، اكتسبت ماتشا حياة خاصة بها، وأصبحت مكوناً رئيسياً في ثقافة الشاي في البلاد، وهناك بعض الاختلافات الرئيسية بين شاي الماتشا والشاي الأخضر بما في ذلك كيفية نموها ومعالجتها وتخميرها.

تزرع نباتات الماتشا تحت الظل الجزئي لبضعة أسابيع قبل الحصاد، مما يدفع الأوراق لإنتاج المزيد من الكلوروفيل مع ضوء الشمس الأقل، وينتج عن هذا الكلوروفيل الإضافي أوراق ذات لون أخضر داكن ولذيذ أكثر ومليئة ببعض العناصر الغذائية.

يتم حصاد هذه الأوراق يدوياً في وقت مبكر من موسم النمو، ثم يتم معالجتها بعناية وطحنها إلى مسحوق أخضر ناعم ومشرق، على عكس التسريب النموذجي للشاي - حيث تُنقع أوراق الشاي في الماء الساخن ولكن تُزال قبل الشرب - عادةً ما يتم خلط مسحوق الماتشا في الماء.

الفوائد الصحية للقهوة

هل الماتشا أفضل من القهوة

القهوة تعد مصدراً غذائياً مهماً لمضادات الأكسدة لكثير من الناس، وتشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة يخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد، ومرض باركنسون، والموت من أسباب مختلفة.

شرب القهوة آمنًا بشكل عام ضمن المستويات المعتادة لتناول القهوة وفقاً لمراجعة بحثية أجرتها المجلة الطبية البريطانية BMJ في عام 2017، بمعدل 3 إلى 4 أكواب يومياً، ومن المرجح أن تكون مفيدة أكثر من كونها ضارة.

عادةً ما يحتوي فنجان القهوة الذي تبلغ سعته 8 أونصات على 80 إلى 100 ملليغرام من الكافيين، أو 40 ملليغرام لكل 100 ملليغرام من القهوة.

تم ربط الكافيين بتحسن الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، ولكنه يرتبط أيضاً بالقلق، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية إلى تفاقم القلق واضطرابات النوم وتعزيز ارتداد الحمض.

اقرأ أيضاً

طريقة عمل القهوة الخضراء.. و5 فوائد لصحتك

ومن الفوائد الصحية للقهوة ما يلي:

1. القهوة تعزز أداءك البدني

تناول كوباً من القهوة السوداء قبل حوالي ساعة من التمرين ويمكن أن يتحسن أداؤك بنسبة 11-12٪، ويزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين في الدم، وهو هرمون في الجسم يساعد على الاستعداد لمجهود بدني.

2. إنقاص الوزن

تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم، ما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.

3. حرق الدهون

يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كوقود للتدريب.

4. التركيز والبقاء في حالة تأهب

يساعدك تناول الكافيين المعتدل بين 1-6 أكواب في اليوم، على التركيز وتحسين اليقظة العقلية.

5. تقلل من خطر الموت

أظهرت الدراسات أن خطر الموت المبكر لدى شاربي القهوة أقل بنسبة 25% من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

6. تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20%، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25%، وشرب الأشخاص في مجموعة الاختبار كان 4 فناجين من القهوة يومياً، وقد يمنع الكافيين أيضاً تطور سرطان الخلايا القاعدية وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد.

7. تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يرتبط الاستهلاك المعقول للقهوة (2-4 أكواب في اليوم) بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

8. تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25%، وهناك دليل على أن القهوة تسبب نشاطاً في الجزء المصاب من الدماغ بمرض باركنسون.

9. حماية الجسم

تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل كمحاربين صغار يقاتلون ويحمون الجسم من الجذور الحرة.

10. التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري

يقلل الكافيين من حساسية الأنسولين لديك ويضعف من تحمل الجلوكوز، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

11. حماية العقل

تقلل مستويات الكافيين المرتفعة في الدم من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

12. محاربة الاكتئاب والانتحار

يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يرفع من مزاجك، وتناول 2 فنجان من القهوة يومياً يمنعان خطر الانتحار بنسبة 50%.

الفوائد الصحية للماتشا

هل الماتشا أفضل من القهوة

الشاي الأخضر غني بالمغذيات النباتية الدقيقة المعروفة باسم البوليفينول، بما في ذلك مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى بمضادات الأكسدة.

وتشير الدلائل إلى أن شرب الماتشا يومياً بجانب نمط غذائي صحي معتاد، قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب لدى البالغين، حسبما أفاد باحثون في مراجعة بحثية أجريت عام 2020 في Advances in Nutrition.

تم ربط مادة البوليفينول الرئيسية في الشاي الأخضر بالتأثيرات المضادة للسكري والالتهابات ومضادات الأكسدة، وفقاً لمراجعة بحث عام 2018 في مجلة علم الأدوية الإثنية، كما أنه يرتبط بمنع أو تفتيت تصلب الشرايين، وهو تراكم للدهون في جدران الشرايين.

في حين أن شاي الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، إلا أن طريقة نموه وإعداده تمنحه دفعة تغذية كبيرة مقارنةً بأنواع الشاي الأخضر الأخرى، ولا يتم صنع شاي الماتشا فقط من الأوراق المزروعة في الظل مع المزيد من الكلوروفيل، ولكننا نتناول الكثير من هذه الأوراق أكثر مما نفعل مع الشاي المنقوع.

اقرأ أيضا:

فوائد الشاي الأخضر.. تعرف على ما تحصل عليه من كوب واحد

ومن الفوائد الصحية للماتشا ما يلي:

1.توفير الطاقة

يوفر مزيج الكافيين مع حمض لـ - ثيانين في شاي الماتشا الأخضر، دفعة ثابتة وممتدة من الطاقة دون القلق أو الآثار الجانبية التي قد تكون قد جربتها سابقاً مع القهوة ومشروبات الطاقة.

الماتشا عبارة عن مسحوق شاي أخضر بنسبة 100% يمنحك طاقة نظيفة دون الإفراط في الكافيين ومحتوى السكر والمواد الكيميائية غير المعروفة، لكن لا تقلق مغرفة واحدة من الماتشا لا تزال تحتوي على نفس الكافيين الموجود في جرعة واحدة من الإسبرسو، لكن الطاقة تستمر لساعات.

2.تقوية المناعة

شاي ماتشا الأخضر يقوي جهاز المناعة ويحد من غزو ونمو الفيروسات والبكتيريا في الجسم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الخاصة بمضادات الأكسدة التي تسمى EGCg وهي فعالة في مكافحة وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة.

يرتبط مضاد الأكسدة EGCg بخلايا الجسم ويمنع نمو العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بما في ذلك فيروس الأنفلونزا أ، وفيروس التهاب الكبد، وفيروس الهربس، والبكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

3. يحسن صحة القلب

يمكن أن يساعد شاي ماتشا الأخضر في حمايتك من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وقد يكون مسحوق شاي الماتشا الأخضر أكثر فاعلية من الشاي الأخضر المنقوع عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، وقد يؤدي إدخال شاي الماتشا الأخضر في نظامك الغذائي المعتاد إلى تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية بشكل كبير.

4.صحة الفم

90 % من رائحة الفم الكريهة تأتي من التجاويف البكتيرية في فمك، وهذا هو المكان الذي تقوم فيه البكتيريا بتكسير الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت إلى مركبات كبريت متطايرة كريهة الرائحة.

أظهر الشاي الأخضر أكبر انخفاض في تركيز الغازات والخصائص المضادة للبكتيريا للشاي الأخضر تحافظ على البكتيريا وأنفاسك.

5. التخلص من السموم

تُزرع أوراق الماتشا في الظل، وعندما تلقي بظلالها على النباتات، فإنها تنتج كلوروفيل إضافياً في أوراقها.

الشاي الأخضر له خصائص قوية لإزالة السموم وفي بعض الحالات لديه القدرة على التخلص بشكل طبيعي من أيونات المعادن الثقيلة من المحاليل المائية.

6.حماية الكبد

يعد الكبد أمراً حيوياً للصحة ويلعب دوراً رئيسياً في طرد السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية، ووجدت بعض الدراسات أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد، حيث قلل مستخلص الشاي الأخضر بشكل ملحوظ من مستويات إنزيمات الكبد، وتعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد.

7. يعزز وظائف المخ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من مكونات الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ، حيث نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 23 شخصاً في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ.

تناول بعض المشاركين شاي الماتشا يحتوي على 4 غرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الضابطة شاياً وهمياً، ووجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، حيث تحتوي على 35 مغم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 غرام) من مسحوق الماتشا.

8. إنقاص الوزن

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تعزيز فقدان الوزن، وأشارت الدراسات إلى أنه قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة وزيادة حرق الدهون.

كما أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة زاد من حرق الدهون بنسبة 17%، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 14 شخصاً أن تناول مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر عزز بشكل كبير من إنفاق الطاقة على مدار 24 ساعة مقارنةً بالعلاج الوهمي.

الماتشا مقابل القهوة: أيهما أفضل؟

هل الماتشا أفضل من القهوة

الماتشا والقهوة كلاهما من المشروبات المفيدة، توفر اليقظة إلى جانب مضادات الأكسدة القيمة، وقد يرجع اختيارك بين الاثنين إلى ما تشعر به، فإذا كنت تعاني من القلق أو ارتجاع المريء، فقد تحتاج إلى ترك القهوة تماماً، يمكن أن تكون الماتشا بديلاً جيداً.

كما أن الكافيين مسؤول في عملية اختيارك بين الاثنين، حيث إن الماتشا تقدم تركيز كافيين أقل من القهوة، مما يجعلك أكثر هدوءاً وأقل توتراً من حبوب البن، كما أن وجود حمض أميني في الماتشا قد يكون أكثر أهمية، لأنه يخفف من تأثير الكافيين على الجهاز العصبي.

#بلا_حدود