الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
 الفوائد الصحية للبقدونس

الفوائد الصحية للبقدونس

علاج لأمراض خطيرة.. تعرف على الفوائد الصحية للبقدونس

يعد البقدونس من الأعشاب المستخدمة في أنواع الطهي المختلفة، وأحيانًا يستخدم للأغراض الطبية، وعلى الرغم من أن البقدونس يستهلك عادة كغذاء، إلا أنه متوفر أيضًا في شكل مكمل غذائي وشاي.

اقرأ أيضا:

أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C لتقوية المناعة

ومن أشهر استخدامات البقدونس العلاجية، أنه علاج تقليدي لعسر الهضم والغازات المعوية، ويساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية وللمساعدة في التخلص من الوزن المائي الزائد.

ما هو البقدونس؟

البقدونس هو عشب يحتوي مجموعة متنوعة من المواد يعتقد أنها تؤثر على الصحة، بما في ذلك العديد من المركبات المضادة للأكسدة، والكالسيوم والحديد وفيتامين C، وفيتامين K، والجدير بالذكر أن أقل من ملعقة ونصف (حوالي خمسة أغصان) من البقدونس توفر ما يقرب من 100٪ من الجرعة اليومية من فيتامين ك.

القيمة الغذائية للبقدونس

 الفوائد الصحية للبقدونس

يقدم البقدونس الكثير من العناصر الغذائية أكثر مما يعتقد الناس، يوفر نصف كوب (30 جراماً) من البقدونس المفروم الطازج ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 2 غرام
  • البروتين: 1 غرام
  • الدهون: أقل من 1 غرام
  • الألياف: 1 غرام
  • فيتامين أ: 108٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • فيتامين ج: 53٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • فيتامين ك: 547٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • الفولات: 11٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • البوتاسيوم: 4٪ من الكمية الموصى بها يوميًا

الفوائد الصحية للبقدونس

 الفوائد الصحية للبقدونس

على الرغم من أن البقدونس له تاريخ طويل في الاستخدام الطبي، إلا أن القليل من الدراسات العلمية قد نظرت في الآثار الصحية لهذه العشبة، يبدو أن هذا يتغير، حيث تظهر بعض الأبحاث الأولية أن البقدونس - وبعض المركبات الطبيعية الموجودة فيه - قد تقدم بعض الفوائد الصحية.

1.سرطان الثدي

أفادت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Breast Cancer: Targets and Therapy أن الفئران التي تعرضت لخلايا سرطان الثدي البشرية الثلاثية السلبية، شهدت انخفاضًا ملحوظًا في نمو النقائل في جميع أنحاء الجسم بعد علاجها باللوتولين، وهو مركب طبيعي موجود في الأعشاب مثل البقدونس والزعتر.

Apigenin هي مادة كيميائية طبيعية أخرى موجودة في البقدونس، تعد من العلاجات المستخدمة لمرض السرطان، وفي دراسة أجريت عام 2015، تبين أنه يقلل من حجم الورم في شكل عدواني من سرطان الثدي.

2.داء السكري

يبدو أن البقدونس يساعد في الحماية من تلف الكبد المرتبط عادةً بمرض السكري في دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Ethnopharmacology لاحظ الباحثون أن الفئران المصابة بداء السكري والتي عولجت بمستخلص البقدونس شهدت تحسنًا في العديد من علامات الصحة، فضلاً عن انخفاض مستويات السكر في الدم.

كما لاحظ المؤلفون أن مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس، يبدو أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تأثيرات عشب مكافحة مرض السكري.

3.مرض الكبد الدهني

يمكن لمضادات الأكسدة القوية الموجودة في البقدونس وفاكهة الكيوي والكرفس والبابايا، أن توقف أو تمنع تطور مرض الكبد الدهني في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون.

4.الحساسية

في دراسة أولية نُشرت في مجلة Immunopharmacology and Immunotoxicology في عام 2012، أظهرت الاختبارات التي أجريت على الخلايا المأخوذة من الفئران أن الزيت العطري المستخرج من البقدونس قد يساعد في قمع الالتهاب، وبالتالي يساعد في علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات مثل الحساسية الموسمية.

5.صحة العظام

البقدونس مليء بفيتامين ك وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام، ويوفر نصف كوب (30 غرامًا) 547٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

يساعد فيتامين ك في بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا بناء العظام التي تسمى بانيات العظم، وينشط هذا الفيتامين أيضًا بروتينات معينة تزيد من كثافة المعادن في العظام - مقياس لكمية المعادن الموجودة في عظامك.

كثافة العظام مهمة، حيث أن انخفاض كثافة المعادن في العظام يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالكسور - خاصة عند كبار السن، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قد يقلل من خطر الإصابة بالكسور بنسبة 22٪.

6.حماية العين

اللوتين والبيتا كاروتين والزياكسانثين هي ثلاثة أنواع من الكاروتينات في البقدونس تساعد في حماية عينيك وتعزيز الرؤية الصحية، والكاروتينات هي أصباغ موجودة في النباتات التي لها نشاط قوي مضاد للأكسدة.

قد يمنع اللوتين والزياكسانثين التنكس البقعي المرتبط بالعمر وهو مرض يصيب العين غير قابل للشفاء وسبب رئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، لذا قد يقلل تناول الأطعمة الغنية باللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بأمراض التنكس البقعي المتأخرة بنسبة تصل إلى 26٪.

فيتامين أ ضروري لصحة العين، لأنه يساعد على حماية القرنية - الطبقة الخارجية للعين وكذلك الملتحمة -الغشاء الرقيق الذي يغطي مقدمة العين وداخل الجفون.

7.صحة الجلد

تناول البقدونس يفيد البشرة، فهذه العشبة غنية بفيتامين سي الذي يصنع الكولاجين الذي يمنح البشرة بنيتها وقوتها، كما أنه يساعد في تسوية الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الآثار الجانبية للبقدونس

 الفوائد الصحية للبقدونس

يعتبر البقدونس آمنًا بشكل عام عند تناوله بكميات طبيعية وفي شكل طعام كامل عند الطهي، ومع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البقدونس.

نظرًا لأن البقدونس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، الذي يساعد في تخثر الدم، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تسييل الدم مثل Coumadin (warfarin) تجنب تناول جرعات كبيرة من هذه العشبة، ويجب تجنب الاستهلاك المفرط للبقدونس من قبل النساء الحوامل.

البقدونس هو مدر طبيعي للبول، مما يعني أنه يعمل مثل «حبوب الماء» لفقدان الجسم للماء، وقد يؤدي تناول البقدونس مع مدرات البول الأخرى إلى فقدان الجسم الكثير من الماء، مما قد يجعلك تشعر بالدوار أو يتسبب في انخفاض ضغط الدم لديك.

#بلا_حدود