الخميس - 06 مايو 2021
الخميس - 06 مايو 2021
السموم البيضاء

السموم البيضاء

أضرار السموم البيضاء على مائدة إفطار رمضان وهذه البدائل الصحية

تعد السموم البيضاء واحدة من أكثر المنتجات الموجودة على مائدة إفطار أغلب الأسر العربية، على الرغم من احتوائها على أضرار كبيرة على الصحة العامة، ويجب استبدالها بأطعمة صحية لها فوائد غنية بالفيتامينات والمعادن.

ومن أشهر السموم البيضاء التي توجد على مائدة الإفطار، الدقيق الأبيض والسكر والملح والصودا، لذلك لا بد أن تتعرف على الأضرار التي تصل لجسمك من خلال هذه المواد، والتعرف على البدائل الصحية لها.

أنواع السموم البيضاء وكيفية اختيار بدائل

1.السكر

السموم البيضاء

يحتوي السكر على الكثير من السعرات الحرارية، ولا يحتوي على عناصر غذائية أساسية، ولذلك فهو يعتبر جزءاً من السعرات الحرارية الفارغة، يمكن أن يكون لها آثار ضارة على عملية التمثيل الغذائي وتساهم في جميع أنواع الأمراض مثل السرطان والسكري من النوع 2 وزيادة الوزن والسمنة وأمراض الكبد.

قبل أن يدخل السكر إلى مجرى الدم من الجهاز الهضمي، يتم تقسيمه إلى نوعين من السكريات البسيطة: الجلوكوز والفركتوز، بالنسبة للأشخاص غير النشطين، يتم تحويل كميات كبيرة من الفركتوز من السكريات المضافة إلى دهون في الكبد، وبسبب الآثار الضارة للسكر على وظيفة الأنسولين، فإنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

المدخول الموصى به في جميع أنحاء العالم، يوصى بعدم تجاوز 5 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً.

البدائل الصحية للسكر:

كما وضحنا في السطور الماضية، يوصى بعدم تجاوز 5 ملاعق من السكر يومياً، وعلاوة على ذلك فإن من الممكن إيجاد بدائل للسكر. إليك بعض الأمثلة:
  • استبدال المشروبات المليئة بالسكر والغازات بمياه غازية أو فوارة.
  • عدم إضافة السكر إلى القهوة والشاي.
  • تناول العسل والدبس والتمر والفواكه المجففة بدلاً من الحلويات ذات تركيز سكر عالٍ.

2.الملح

السموم البيضاء

الملح يجعل جسمك يحتفظ بالماء، وإذا كنت تأكل الكثير من الملح، فإن الماء الزائد المخزن في جسمك يزيد من ضغط الدم، والمزيد من الملح الذي تتناوله، يرفع ضغط الدم.

يحتوي ملح الطعام العادي على اليود اللازم لصحة الجسم، لكن تكرير الملح يزيل اليود من الملح، وتضاف الفلوريدات أثناء عملية التكرير وهو أمر سيئ عند استهلاكه بكميات زائدة.

المدخول الموصى به: اهدف إلى استهلاك أقل من 1500 مغم من الصوديوم يومياً وبالتأكيد يجب ألا تتجاوز 2300 مغم يومياً، أي 1500 مغم صوديوم تعادل 0.75 ملعقة صغيرة ملح يومياً.

البدائل الصحية للملح:

  • أهم نقطة هي الاكتفاء بملعقة صغيرة من الملح يومياً. وهناك عدة طرق للتخفيف من استعمال الملح، إليك بعض الأمثلة:
  • عدم وضعه على طاولة الطعام، وبالتالي عدم استعماله.
  • الاكتفاء بكمية قليلة جداً من الملح خلال الطبخ.
  • الابتعاد عن المأكولات ذات التركيز السكري العالي كالزيتون، والأجبان، والوجبات السريعة.

3.الطحين الأبيض

السموم البيضاء

الطحين الأبيض أو الدقيق الأبيض المعروف باسم «السم الأبيض»، أصبح الآن الطحين الأبيض ضرورياً لنا جميعاً ولكنه يؤثر على صحتنا بشكل كبير، يتزايد استخدام منتجاته بسرعة في حياتنا اليومية.

في بعض الأحيان، نستهلكه في شكل خبز في منزلنا وأحياناً في وجبات الطعام، وأثناء معالجة الدقيق من القمح، تتم إزالة السويداء من القمح من البذرة (جنين القمح) والنخالة (نخالة القمح)، وهو أمر بالغ الأهمية لعملية الهضم، نظراً لأن جميع العناصر الغذائية الضرورية تُفقد أثناء عملية المعالجة، فإن الأطعمة المصنوعة منها تستخدم العناصر الغذائية من الجسم للامتصاص، نتيجة لذلك يتم استنفاد الفيتامينات والمعادن في أجسامنا.

البدائل الصحية للطحين الأبيض:

  • دقيق الشوفان
يعد دقيق الشوفان الصحي أقل ضرراً من الدقيق الأبيض حيث يتم تصنيع مختلف الأطعمة منه كالمعكرونة والأرز، كما يمكن استخدامه في صنع المخبوزات من خلال مزجه مع دقيق القمح الكامل.
  • الأرز البني
الأرز البني يعد من الأغذية الصحية جداً، حيث إنه يساعد على التقليل من الكوليسترول السيئ بالجسم، ما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، ويساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

4.الصودا

السموم البيضاء

يعد شرب الصودا جزءاً من نمط الحياة الطبيعي للبشر، وتناول الكثير من الصودا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وهذا يمكن أن يزيد من المخاطر الصحية لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

يتم ربط كل من النظام الغذائي والمشروبات الغازية العادية بالسمنة وتلف الكلى وبعض أنواع السرطان، وعادة ما تسبب المشروبات الغازية المنتظمة بارتفاع ضغط الدم.

هناك زيادة بنسبة 48% في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك وفقاً للبحث الذي ظهر في موقع WebMD، الذي ظهر في الدماغ بين متعاطي الصودا يومياً مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا المشروبات الغازية.

تتكون الصودا من السكر والصوديوم والكافيين، ويمكن أن يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم على مدار اليوم إلى احتباس الطعام، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الجلوكوز وارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد.

البدائل الصحية للصودا

#بلا_حدود