الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

ما هو اضطراب ADHD الذي تحدث عنه مسلسل «خلي بالك من زيزي»؟

أصبح البحث عن مرض الـ ADHD تريند على غوغل، بعد الحديث عنه خلال أحداث مسلسل خلي بالك من زيزي، والذي يناقش بعض القضايا الاجتماعية الهامة في إطار درامي كوميدي.

وقد تحدثت لـ«الرؤية» خبيرة التربية الخاصة نسمة هاشم، لتخبرنا الكثير من التفاصيل حول هذا المرض، وأعراضه، وكيفية التعامل معه.

ما هو اضطراب ADHD؟

ADHD طفل

ADHD يعني اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولا يمكن أن يتم تصنيفه كمرض إذ إن المرض من الممكن أن يُشفى منه الإنسان بعد الحصول على العلاج، لكن الاضطراب لا يُشفى منه الإنسان بشكل نهائي بل يظل معه طوال العمر، ولكن رغم ذلك فإن التدريب والتأهيل، يجعل هذا الاضطراب تخف حدّته بشكل كبير وملموس.

والجدير بالذكر، أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يبدأ في الظهور مع الطفل من سن 4 سنوات، لكن لا يمكن تشخيص هذا الاضطراب قبل ذلك.

كيف يتم التفريق بين طفل الـ ADHD والطفل النشيط؟

التعامل مع الطفل الذي لديه اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أوضحت نسمة هاشم خبيرة التربية الخاصة، أن الطفل النشيط هو الذي يستطيع التحكم في تصرفاته خارج المنزل بشكل نسبي عن طفل الـ ADHD، ولا يمكن أن يسبب الكثير من التلف حوله، في حين يصعب على الطفل الذي لديه فرط حركة وتشتت الانتباه التحكم في أفعاله تماماً.

هذا بالإضافة إلى أن طفل الـ ADHD، لا يستطيع القيام بمهامه كاملة، سواء كان ذلك في الدراسة أو في اللعب.

ما هي أسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

طفل الـ ADHD

بنسبة 50% عادة ما تكون أسباباً وراثية، والأخرى سلوكية يكتسبها الطفل من البيئة من حوله، وهناك بعض الأسباب تتعلق بمشاكل الأم أثناء فترة الحمل.

أعراض الـ ADHD



هل يمكن أن تساعد فكرة الـ Shadow Teacher طفل الـ ADHD؟



الطفل الطبيعي في الصباح الباكر يستيقظ من النوم ويبدأ نشاطه بالتدرج من قليل إلى متوسط ثم يصل إلى الذروة ومن ثم يبدأ بالانخفاض عند الذهاب إلى النوم في المساء، على عكس طفل الـ ADHD الذي لديه فرط الحركة فيظل طوال اليوم لديه قدرة نشاط عالية جداً، إذ تكون حركته مستمرة طوال اليوم على خط واحد دون تغيير.

الاندفاع من السمات التي يشتهر بها الأشخاص الذين لديهم اضطراب الحركة، وهذا يعني أنه يكون لديهم صعوبة في التحكم بالمخاطر، ولا يتعلم أيضاً من أخطائه، أي أنه من الممكن أن يعرض نفسه للمخاطر ذاتها، من خلال نفس المواقف والأحداث.

كما أضافت نسمة هاشم، أن صعوبة التركيز والتعلم، من الأعراض القوية التي يتشارك بها أطفال الـ ADHD، بسبب تشتت الانتباه لديهم، وبالتالي يكون مستواهم الدراسي ضعيفاً جداً، وهذا يخلق مشكلة أخرى بسبب سماع التعليقات السلبية التي يعقبها اضطرابات القلق والتوتر والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس، لدى الطفل الذي لديه فرط حركة وتشتت الانتباه.

كيف يتم التعامل مع طفل الـ ADHD؟ والطريق للعلاج؟



adhd



التقبل هو الحل الأساسي للتعامل مع الطفل الذي لديه اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويكون ذلك من خلال أن يقوم الأب والأم بمنح الطفل إحساساً بالأمان، والعطف، واستقباله دائماً بالأحضان والقبلات.

ومن المهم أن يخضع الطفل لبعض الجلسات الخاصة بتنمية المهارات السلوكية، وذلك من أجل تقليل الاندفاعية، وزيادة التركيز لديه.

ومن المهم أن يتم تكليف الطفل بطريقة واضحة وصريحة عندما نريده أن يقوم بأمر ما، ولا يمكن أن نترك الأمور تسير بطريقة عشوائية، لأن طفل الـ ADHD لن يستجيب في هذه الحالة.

يجب أن يكون هناك روتين حياة منتظم لدى الطفل، بمعنى أن يتم تنظيم مواعيد نومه، بالإضافة إلى نظام غذائي سليم قليل السكريات والكافيين لأنها تتسبب في زيادة فرط الحركة لديه، مع الاشتراك للطفل ببعض الأنشطة الرياضية المفيدة، للاستفادة من طاقته العالية.

محاولة الحد من الإلكترونيات بشكل كبير، لأنها تزيد من مشكلة اضطراب الحركة وتشتت الانتباه لدى طفل الـ ADHD.

هل يمكن أن يتناول الطفل علاجاً لفرط الحركة؟

أوضحت نسمة هاشم أنه في بعض الحالات الشديدة والقوية جداً والنادرة، من الممكن أن يحصل الطفل على علاج بالأدوية، وذلك يتم عن طريق الطبيب، فهو من يقوم بتحديد الجرعات، ولا يمكن للأم أن تُوقف العلاج إلا باستشارة الطبيب.

هل يمكن أن تساعد فكرة الـ Shadow Teacher طفل الـ ADHD؟



A group of small school kids with teacher sitting at the desk in class writing.



فكرة الـ Shadow Teacher والتي تم طرحها أيضاً من خلال أحداث مسلسل خلي بالك من زيزي، فهي مفيدة جداً لطفل الـ ADHD، إذ تساعده على التركيز، خاصة أن طفل فرط الحركة، يتشتت انتباه بصورة أكبر عندما يكون داخل مجموعة.

وإذا كان من الصعب تنفيذ تلك الفكرة، فمن الممكن أن يفيد الطفل المدرس الخاص لتنمية مهارات الطفل، ومساعدته أثناء المذاكرة.

#بلا_حدود