الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

اخصائية التغذية العلاجية نورا حسب الله: هكذا نتجنب زيادة الوزن في العيد

جميعنا ننتظر عيد الفطر المبارك بشغف وحب، للاحتفال بتلك المناسبة الرائعة، وسط طقوس مليئة بالبهجة والحب، والتي ترتبط أيضاً بحلويات العيد، والأكلات المختلفة التي عادة ما تكون دسمة وغنيّة بالسعرات الحرارية، ما قد يتسبب لنا بزيادة كبيرة في الوزن.

ولكي نتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر المبارك، تحدثت لـ«الرؤية» أخصائية التغذية العلاجية نورا حسب الله، لكي تقدم العديد من النصائح الهامة، من أجل الحفاظ على صحة أفضل، وتجنب اكتساب المزيد من الدهون الزائدة.

أخصائية التغذية نورا حسب الله



الرجوع إلى الروتين بطريقة صحية

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية نورا حسب الله، أن بعد شهر الصيام الطويل، نحتاج إلى الرجوع لروتين النظام الغذائي مرة أخرى، ولكن بطريقة تدريجية وصحية، عن طريق تناول وجبة إفطار رئيسية في الصباح الباكر، مع مراعاة تقليل تناول شرب المشروبات الغازية، وشرب المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم.

وقد أشارت نورا، إلى أنه يمكن حساب معدل شرب المياه، عن طريق شرب لتر ماء لكل 20 كلغ، فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الشخص 60 كلغ، فيفضل شرب ما يعادل 3 لترات في اليوم.

كما نصحت نورا الكثيرين، باتباع نظام الصيام المتقطع، وذلك من أجل تجنّب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد شهر رمضان، وتعتبر تلك واحدة من أفضل الأنظمة للعودة لروتين الحياة الصحي بطريقة مثالية، دون اكتساب الوزن.

كما أضافت نورا أن النوم مبكراً، هو عامل رئيسي في الحفاظ على روتين حياة صحي في عيد الفطر وبشكل عام، ويساعد الجسم على فقدان الوزن بصورة أفضل.

No Image Info



مراعاة كميات حلويات عيد الفطر المبارك التي يتم تناولها

أكدت نورا حسب الله، أنه يمكن تناول حلوى واحدة أو اثنتين فقط من حلوى عيد الفطر على مدار اليوم، على سبيل المثال تناول قطعة كحك واحدة أو اثنتين لا أكثر، وأضافت أنه يفضل تناولها في الصباح، من أجل حرق تلك الأطعمة عالية السعرات على مدار اليوم، وإذا رغب الشخص في تناول مشروب معها، فمن الممكن شرب الشاي الأخضر، أو مشروب القرفة الحارق.



No Image Info



كيف يتم تنظيم باقي الوجبات على مدار اليوم بعد تناول حلويات وأطعمة دسمة؟

نصحت نورا حسب الله، أنه بعد تناول الكحك والبسكويت بكميات متوازنة كوجبة في الإفطار الصباحي، يفضل أن تكون وجبة الغذاء خالية من النشويات (الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها)، مع التركيز على السلطات والخضراوات والبروتينات الغنيّة قليلة الدسم، والبُعد عن الخضراوات النشوية مثل البطاطس والذرة.

أما وجبة العشاء، فيفضل أن تكون في السابعة مساءً، وتكون وجبة خفيفة وقليلة الدهون، وغنيّة بالخضراوات الصحية.

No Image Info



ماذا عن السناكس؟

أشارت أخصائية التغذية نورا حسب الله، إلى أنه لا يُنصح بعد تناول كميات من الحلويات في عيد الفطر، أن يصاحبها تناول وجبات سناكس، وذلك للحد من كميات السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم.



نورا حسب الله



نصائح لمرضى السكري والضغط في عيد الفطر

أكدت نورا حسب الله، أن مريض الضغط يجب عليه التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، مع تناول أطعمة غنيّة بالبوتاسيوم، إذ يساعد على تقليل امتصاص الجسم للصوديوم، بينما يجب على مريض السكري التقليل قدر المُستطاع من تناول حلوى عيد الفطر المبارك، فمن المسموح مثلاً تناول قطعة واحدة من الكحك في اليوم، ومن الأفضل تجنّب وضع السكر عليها، لتقليل أضرارها على صحة الجسم.

#بلا_حدود