الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

10 علامات تدل أنك تتناول الكثير من السكر

لا يمكن إنكار أن السكر مصدر حيوي للطاقة وضروري للبقاء على قيد الحياة، لكن هذا لا يمنع أن للسكريات أضراراً كثيرة على صحة الإنسان.

اقرأ أيضاً:

أضرار السموم البيضاء على مائدة إفطار رمضان وهذه البدائل الصحية

يعتبر الفركتوز الموجود في الفواكه والخضراوات واللاكتوز في الأطعمة الغنية بمنتجات الألبان من السكريات الطبيعية التي لا داعي للقلق بشأنها، لأن هذه الأطعمة تحتوي أيضاً على الألياف والكالسيوم، لكن السكريات المضافة التي توجد غالباً في الأطعمة المصنعة، هي تلك التي يمكننا الاستغناء عنها ويستهلك معظمنا الكثير منها.

التأثيرات السلبية للسكر على الجسم

عندما نأكل السكر، يتم تكسير معظمه وامتصاصه في الأمعاء الدقيقة، وتهاجم الإنزيمات المتخصصة الجزيئات الأكبر وتحولها إلى 3 سكريات أبسط: (الجلوكوز والجالاكتوز والفركتوز)، ويخزن الكبد والعضلات بعضاً من الجلوكوز على هيئة جليكوجين، وهو جزيء يمكن تحويله مرة أخرى إلى جلوكوز عندما يحتاجه جسمك.

عندما يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، رداً على ذلك؛ يفرز البنكرياس الأنسولين لمساعدة الجلوكوز في الوصول إلى حيث يحتاجه في جسمك.

إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من السكر المضاف، يمكن أن تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين بمرور الوقت - وهو عامل خطر للإصابة بالالتهاب الجهازي ومرض السكري من النوع 2 والحالات المزمنة الأخرى.

وفقاً لدراسة نُشرت في نوفمبر 2016 في مجلة Nutrients، تم ربط تناول الكثير من السكر المضاف بزيادة الوزن والسمنة وعوامل الخطر لأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول والسرطان.

هل تتناول الكثير من السكر؟

تختلف التوصيات الخاصة بالحد من السكريات المضافة باختلاف المجموعات الصناعية، توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين 2020-2025 التي نشرتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية، بالحد من السعرات الحرارية من السكريات المضافة إلى ما لا يزيد على 10% كل يوم، بالنسبة لشخص يستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم، فإن هذا يساوي حوالي 12 ملعقة صغيرة.

كما توصي جمعية القلب الأمريكية الحد من كمية السكريات المضافة يومياً بما لا يزيد على 100 سعرة حرارية للنساء والأطفال و150 سعرة حرارية للرجال، يكون حوالي 6 ملاعق صغيرة للنساء والأطفال و9 ملاعق صغيرة للرجال.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي ولا تتناول وجبات متوازنة تتكون من البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكربوهيدرات غير المكررة، فمن المحتمل أن السكريات المضافة قد تحل محل الأطعمة الأخرى المفيدة لك، وبالتالي تفقد الفيتامينات والمعادن والألياف، فضلاً عن التأثيرات السلبية لكل هذه الكمية من السكر.

والآن مع العلامات الـ10 التي تدل على أنك تتناول الكثير من السكر

1.زيادة الجوع وزيادة الوزن

إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية الزائدة من خلال السكريات المضافة، فإن زيادة الجوع هي إحدى أولى العلامات، وذلك بسبب عدم حصول الجسم على البروتين والألياف والدهون الصحية التي تفتقر إليها معظم الوجبات المُصنعة والمعالجة، فبالتالي يحرق الجسم السكر بسرعة ويزيد الجوع، ما قد يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة أكثر من اللازم.

لا يقتصر الأمر على السعرات الحرارية الزائدة التي يمكنها زيادة الوزن، بل تنخفض البكتيريا الجيدة وتتكاثر البكتيريا السيئة، ما يؤدي إلى خلل في التوازن بين هذه البكتيريا وكذلك مشاكل في التمثيل الغذائي والقدرة على معالجة الدهون والكوليسترول بشكل صحيح.

علاوة على ذلك، قد يؤدي السكر إلى إتلاف هرمونات الدهون، بما في ذلك هرمون اللبتين الذي يثبط الجوع، ما يجعلك ترغب في تناول المزيد من السكر ويجعلك أكثر جوعاً.

2. التهيج

إذا كنت تشعر بتقلب المزاج أو الانفعال أو التوتر، فقد لا يكون التوتر هو السبب الوحيد - فقد يكون علامة على أنك تتناول الكثير من السكر، نُشرت في يناير 2020 في مجلة Medical Hypotheses دراسة تشير إلى أن تناول السكريات المضافة يمكن أن يعزز الالتهاب ويزيد الحالة المزاجية سوءاً ويؤدي إلى أعراض الاكتئاب، كما يجعلك تشعر بالخمول وسرعة الانفعال.

أيضاً عندما يكون هناك انخفاض في مستوى الجلوكوز في مجرى الدم، بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين لديك، بعد تناول الكثير من السكر المضاف، تنخفض أيضاً مستويات الجلوكوز في الدم في الدماغ.

3.التعب وانخفاض الطاقة

يتم امتصاص السكر وهضمه بسهولة، لذلك إذا كنت تشعر بالتعب، فقد يكون ذلك بسبب كمية السكر التي تتناولها في نظامك الغذائي، السكر هو مصدر طاقة سريع جداً، لذا بغض النظر عن الكمية التي تتناولها، ستشعر بالجوع مرة أخرى في غضون 30 دقيقة، أو تنخفض الطاقة، أو تبحث عن الطاقة مرة أخرى.

3.الرغبة الشديدة في تناول الحلويات

إذا كنت تشتهي الحلويات، فقد تكون مدمناً على التأثيرات الجيدة للسكر على دماغك، لأن السكر يستهدف مركز المتعة في الدماغ، ما يؤدي إلى ارتفاع ما يسمى «الهرمون السعيد» الدوبامين.

يلعب هذا المسار في الدماغ دوراً مهماً في الخيارات الغذائية التي نتخذها، بما في ذلك التأثير على الرغبة الشديدة في تناول السكر، كما أن ارتفاع الدوبامين في حد ذاته يمكن أن يزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ما يؤدي إلى دائرة مفرغة.

ويكمن حل هذه المشكلة، في التركيز على الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة المكونة من أطعمة حقيقية وكاملة، وتناول الطعام بانتظام، يمكن أن يساعد في تحسين هذه الرغبة الشديدة.

4.ارتفاع ضغط الدم

إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم، فقد يكون تناول الكثير من السكر المضاف في نظامك الغذائي من العوامل المساهمة، فإن تناول المشروبات المحلاة بالسكر له علاقة كبيرة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يؤكد العلماء أن المستويات المرتفعة من الجلوكوز يمكن أن تلحق الضرر ببطانة الأوعية الدموية، ما يسهل على الدهون مثل الكوليسترول الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، وعندما يحدث ذلك تصاب بتصلب الأوعية الدموية، وعندما تتصلب أوعيتك الدموية، يرتفع ضغط الدم.

5.حب الشباب والتجاعيد

إذا كنت تحارب حب الشباب، فقد يكون من المفيد التفكير في مقدار السكر المضاف الذي تتناوله، كما تقترح الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، حيث يلعب التحكم في نسبة السكر في الدم دوراً مهماً في صحة الجلد وحب الشباب.

قد تكون التجاعيد علامة أخرى على أنك تستهلك الكثير من السكر، لأنه يشجع على شيخوخة الجلد وظهور الخطوط الرفيعة في المناطق الأكثر حركة في الوجه مثل منطقة العينين والفم.

6.آلام المفاصل

لا ترجع آلام المفاصل إلى العمر وحده، فالسكر له دور كبير في الإصابة بمشاكل في مفاصل الجسم، ففي دراسة نشرت في ديسمبر 2017 في مجلة Arthritis Care & Research، من بين 24% من المستجيبين الذين أصيبوا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وقالوا إن الطعام أثر على أعراضهم، وتم الاستشهاد بالصودا والحلويات بشكل أكثر شيوعاً.

تظهر الأبحاث أن تناول الصودا المحلاة بالسكر بانتظام يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى بعض النساء، بما في ذلك النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي المتأخر.

اقرأ أيضاً:

العسل الأسود.. 20 فائدة تحصل عليها من ملعقة واحدة

7.مشاكل النوم

وفقاً لدراسة أجريت على 300 طالب جامعي نُشرت في أغسطس 2019 في المجلة الأمريكية لطب لايف ستايل، ترتبط جودة النوم السيئة بشكل كبير بزيادة استهلاك السكريات المضافة.

ينظم نوم الإنسان، عدة عوامل منها الضوء ودرجة حرارة الغرفة، بالإضافة إلى مراقبة نسبة السكر في الدم، وعندما يزيد استهلاك الشخص لكمية كبيرة من السكر؛ يزيد السكر في الدم، وبالتالي تفسد دورة النوم ونوعيته.

8.مشاكل في الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني آلاماً في المعدة أو تقلصات أو إسهال، فقد يكون هناك العديد من الأسباب التي يمكن إلقاء اللوم عليها، ويمكن لطبيبك مساعدتك في الوصول لسبب الأعراض، لكن في النهاية يكون تناول الكثير من السكر، هو أحد أكثر العوامل المسببة لتهيج الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للذين يعانون حالات صحية أساسية مثل متلازمة القولون العصبي، أو مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي، أو الذين خضعوا لجراحة في المعدة، يمكن للسكر أيضاً أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الجهاز الهضمي.

9. التشتت الذهني

يمكن أن تكون مشاكل الوضوح الذهني والتركيز والذاكرة نتيجة لاستهلاك الكثير من السكريات المضافة، رغم أن الجلوكوز هو المصدر الأساسي للوقود في الدماغ، إلا أن الكميات الزائدة يمكن أن تسبب ارتفاع السكر في الدم، ولها تأثير التهابي في الدماغ وتأثير سلبي على الوظيفة الإدراكية والمزاج.

وفقاً لبحث، تم العثور على ضعف في سرعة معالجة المعلومات والذاكرة العاملة والانتباه لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يعانون ارتفاع السكر في الدم.

تشير الأبحاث إلى أن الشيء نفسه ينطبق على الذين لا يعانون مرض السكري، حيث وجدت دراسة أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم له تأثير سلبي على الإدراك، بما في ذلك انخفاض في تأخر الاسترجاع، والقدرة على التعلم، وتوحيد الذاكرة.

10.أمراض اللثة

تحب البكتيريا الموجودة في أفواهنا أن تتغذى على السكريات البسيطة، لذلك إذا وجد طبيب أسنانك المزيد من التجاويف، أو إذا تم تشخيصك بمرض اللثة، فقد يكون ذلك بسبب أنك تتناول الكثير من السكر المضاف.

على الرغم من أن التقليل من السكريات المضافة فكرة جيدة، إذا كنت ستستهلك طعاماً غنياً بالسكر، فقم بمضمضة الماء حول فمك بعد ذلك أو تناوله مع أطعمة مثل الجزر أو الحليب والتي تحمي الأسنان وتوفر طبقة حماية.

وفقاً للأبحاث، فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان والتفاح والتوت البري والشاي والفول السوداني والأطعمة الغنية بالألياف، قد يساعد في منع تسوس الأسنان.