الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

أفضل 8 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

هناك أسطورة شائعة بأن الفاكهة غير صحية لمرضى داء السكري، حيث تساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم، لكن في الحقيقة، هذا غير صحيح.

اقرأ أيضاً:

نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع

العديد من أنواع الفاكهة محملة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لمريض السكر، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوع 2 من المرض، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية.

لذا، كيف تختار أفضل ثمار فاكهة مرض السكري؟

أولاً، عليك أن تعرف أنه يجب استهلاك الفاكهة بشكلها الطبيعي الكامل، وتجنب العصائر أو أي فواكه مصنعة مع السكر المضاف، والتي تميل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

إذا كنت تستخدم مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) -مقاييس كيفية تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم- لاتخاذ قرارات غذائية، فإن معظم الفواكه الكاملة تعد خياراً جيداً، لأنها تميل إلى أن تكون منخفضة في هذه التصنيفات.

عندما تكون مصاباً بداء السكري، ستساعدك هذه الخطوات في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق الصحي، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمضاعفات معينة لمرض السكري، بما في ذلك الاعتلال العصبي (تلف الأعصاب)، وأمراض الكلى، ومشاكل البصر مثل الجلوكوما، واعتام عدسة العين، أو اعتلال الشبكية السكري، والأمراض التي تهدد الحياة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

أفضل 8 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

1. التوت

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

سواء كنت تحب التوت الأزرق أو الفراولة أو أي نوع آخر من التوت، فلديك الضوء الأخضر للاستمتاع، يعتبر التوت غذاءً خارقاً لمرض السكري، لأنه مليء بمضادات الأكسدة والألياف.

يحتوي كوب واحد من العنب البري الطازج على 84 سعراً حرارياً و21 غراماً من الكربوهيدرات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA.

2. الكرز

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

يحتوي كوب واحد من الكرز على 52 سعرة حرارية و12.5 غراماً من الكربوهيدرات، وقد تكون جيدة بشكل خاص في مكافحة الالتهابات، كما أن الكرز الحامض مليء أيضاً بمضادات الأكسدة والتي قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى.

يمكن شراء هذه الفاكهة طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة، ولكن نظراً لأن العديد من الفواكه المعلبة والمجففة تحتوي على سكر مضاف، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فتأكد من مراجعة الملصقات.

3. الخوخ

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

يعد الخوخ علاجاً للطقس الدافئ ويمكن أيضاً تضمينه في نظامك الغذائي الصديق لمرض السكري، تحتوي حبة الخوخ المتوسطة على 59 سعرة حرارية و14 غراماً من الكربوهيدرات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

يحتوي أيضاً على 10 ملليغرام من فيتامين سي، والذي يغطي 11% من القيمة اليومية الموصى بها لتلك المغذيات، و285 مغم من البوتاسيوم (6% من القيمة اليومية الموصى بها).

4. المشمش

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

المشمش هو فاكهة الصيف الحلوة وإضافة رائعة لخطة وجبات مرض السكري الخاصة بك، حبة مشمش واحد تحتوي فقط على 17 سعرة حرارية و4 غرامات من الكربوهيدرات، توفر 4 حبات من المشمش الطازج 134 ميكروغراماً من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، والتي تمثل 15% من القيمة اليومية اليومية.

هذه المجوهرات الفاكهية هي أيضاً مصدر جيد للألياف، وتحتوي 4 حبات من المشمش على 3 غرامات من الألياف، أو 10% من القيمة اليومية.

5. التفاح

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

كما يقال (تفاحة واحدة يومياً تبقيك بعيداً عن الطبيب)، ضع واحدة في حقيبتك إذا كنت في طريقك، تعتبر التفاحة متوسطة الحجم خياراً رائعاً للفاكهة، حيث تحتوي فقط على 95 سعراً حرارياً و25 غراماً من الكربوهيدرات.

كما يتم تحميل التفاح أيضاً بالألياف (نحو 4 غرامات لكل فاكهة متوسطة، 16% من القيمة اليومية)، ويقدم بعض فيتامين سي، مع توفر تفاحة واحدة متوسطة الحجم 8.73 مغم أو نحو 9% من القيمة اليومية الموصى بها.

نصيحة: لا تقشر التفاح، لأن القشرة مغذية مع الألياف الإضافية ومضادات الأكسدة الواقية للقلب.

6. البرتقال

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

تناول برتقالة واحدة وستحصل على 78% من فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم (هناك 70 مغم من فيتامين سي في فاكهة متوسطة الحجم)، ويأتي هذا الخيار المنعش بـ15 غراماً فقط من الكربوهيدرات و62 سعراً حرارياً.

تحتوي حبة برتقالة متوسطة أيضاً على حمض الفوليك (40 ميكروغرام أو 10% من القيمة اليومية الموصى بها، والبوتاسيوم (237 مغم أو 5% من القيمة اليومية، ما قد يساعد في جعل ضغط الدم متوازناً، وبينما تستمتع بهذه الوجبة المثيرة، لا تنس أن الفواكه الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت هي أيضاً خيارات رائعة.

اقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من مضاعفات السكري

7. الكمثرى

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

نظراً لأن الكمثرى مصدر ممتاز للألياف (تحتوي فاكهة متوسطة الحجم على ما يقرب من 5.5 غرام أو 20% من القيمة اليومية، فإنها تقدم إضافة حكيمة إلى خطة وجبات مرض السكري الخاصة بك.

قم بتخزين الكمثرى في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج وتصبح مثالية للأكل (يمكن بعد ذلك تخزينها في الثلاجة).

8. الكيوي

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

يحتوي الكيوي اللذيذ القوي على 215 مغم من البوتاسيوم (5% من القيمة اليومية الموصى بها) و64 مغم من فيتامين سي 71% من القيمة اليومية، و2 غم من الألياف (8% من القيمة اليومية).

يحتوي الكيوي الواحد أيضاً على 42 سعراً حرارياً و10 غرامات من الكربوهيدرات، لذا فهو إضافة ذكية إلى نظامك الغذائي الصديق لمرض السكري.

#بلا_حدود