الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

للأمهات: كيف تعيدين التوازن لحياتكِ بعد ولادة طفلكِ الأول؟

الأمومة أمر يستحق العناء، وفكرة أن تصبحي أماً تحديداً لأوّل مرة، فهذا يعني أن حياتكِ تغيّرت بالكامل، ما بين تغيرات في مواعيد النوم، والأكل، والعمل، وعلاقاتكِ مع الآخرين، ومسؤوليتكِ الكبيرة اتجاه رضيعكِ، وغيرها من الأمور الجوهرية التي تحدث لكِ بعد ولادة طفلكِ الأول.

ولهذا نقدّم لكِ مجموعة من النصائح، لكي تساعدكِ قدر الإمكان في إعادة التوازن لحياتكِ والسيطرة عليها، وأنتِ برحلتكِ الجديدة مع طفلكِ، بحسب Healthline.



حركي جسدكِ

إن أفضل الطرق للعناية بصحتكِ بشكل عام، هو الحرص على تحريك جسمكِ باستمرار، ويمكنكِ تطبيق ذلك عن طريق التمرينات الرياضية البسيطة التي يمكنكِ القيام بها من المنزل، وذلك لكي تجنبكِ زيادة الوزن، وتساعدك على التخلص من الوزن الزائد بعد الحمل والولادة، هذا بالإضافة إلى أن التمرينات تخلصكِ من الطاقة السلبية أولاً بأول.





مرني عقلكِ

تحتاجين إلى القوة العقلية للتعامل مع احتياجات طفلكِ، خاصة بعد زيادة المهام والمسؤوليات عليكِ، ورغم هذا الازدحام الذي تعيشين فيه طوال اليوم، حاولي تخصيص وقت لتغذية عقلكِ، ما بين قراءة كتاب شائق، مشاهدة بعض الأخبار الإيجابية، قراءة مقالة ممتعة، الاستماع إلى بودكاست جديد، أو قراءة القليل من الكتب التي تتحدث عن علاقة الآباء بالأطفال، ونؤكدِ لك أنك ستشعرين ببعض المتعة والنضج بعد القيام بذلك.





لا تتخلي عن علاقاتكِ الاجتماعية

بعض الأمهات يقعن في هذا الفخ، وهو الانعزال بشكل كامل عن العالم، بسبب انشغالهن مع أطفالهن، ولكن مع الوقت سوف تشعرين بالوحدة، وربما تصابين ببعض الحزن والقلق، لهذا سيفيدك كثيراً تواجدك وسط الأصدقاء، والحرص على الاندماج بالعلاقات الاجتماعية بطريقة متوازنة، لهذا حاولي مهاتفة صديقاتكِ باستمرار، وحضور المناسبات والفعاليات المهمة التي تقيمها العائلة، فسوف يدعم ذلك صحتكِ النفسية بصورة لن تتخيليها.





احصلي على دقيقة لنفسك

بقدر ما يمكن أن تشعري به بإحساس الأمومة للمرة الأولى، فعلى النقيض يمكن أن تكون مرهقة في نفس الوقت لدرجة أنك لا تملكين حتى دقيقة واحدة لنفسك.

لهذا احرصي كل يوم على الحصول على دقيقة لنفسكِ، من خلال قضاء الوقت بأمور ممتعة بالنسبة لكِ، كأن تقومين بالمشي قليلاً وحدكِ، ممارسة اليوغا، الاستماع لأغنيتكِ المفضلة، الحياكة أو الرسم أو الرقص، إن كنتِ تحبين هذا النوع من الفنون.