الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

هذه الأطعمة والمشروبات تُضعف جهازك المناعي

هذه الأطعمة والمشروبات تُضعف جهازك المناعي

هذه الأطعمة والمشروبات تُضعف جهازك المناعي

من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تعتني بجهازك المناعي جيداً، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية المعززة للمناعة، مع تدابير مهمة مثل غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي.

لكن رغم كل تلك الاحتياطات، فربما تناولك لبعض أنواع الأطعمة، قد يُضعف بشكل كبير مناعتك، وبالتالي سيؤثر بشكل سلبي على صحتك، وإصابتك بالكثير من الأمراض، وذلك بسبب أن الجهاز المناعي يرسل خلايا الدم البيضاء لمحاربة الأمراض، وإذا كان جهاز المناعة لديك ضعيفاً، فستكون هناك صعوبة في أداء وظيفته. ولهذا إليك 5 أنواع من الأطعمة من الأطعمة والمشروبات ننصحك بالابتعاد عنها، لأنها تُضعف جهازك المناعي، بحسب eatthis.



الخبز الأبيض

الخبز الأبيض هو الجاني الرئيسي لقمع جهاز المناعة، وتتسلل بعده قائمة طويلة من المخبوزات غير الصحية، كالكعك واللفائف والبكسويت، وغيرها من الأكلات المصنوعة من الدقيقة الأبيض، خاصة وأنها عالية السعرات الحرارية، وتساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.

كما يمكن أن يساهم الخبز الأبيض أيضاً في حدوث الالتهابات، ما يقلل من قدرة الجسم على الحماية أو شفاء نفسه من أي أمراض، لأن تلك الالتهابات لا تسمح للجسم باستخدام جهاز المناعة بكامل قدراته.



حلوى الكاندي

لا يوجد شيء أسوأ لجهاز المناعة لديك من الحلوى الصناعية، فيقول دان ديفيجيو، خبير التغذية ومؤلف كتاب Beating Sugar Addiction For Dummies: «السكر يدمر جهاز المناعة لديك، على المدى القصير والطويل»، ويستشهد بالدراسات التي تشير إلى أن استهلاك السكر يمكن أن يعيق قدرة خلاياك على مهاجمة البكتيريا الغريبة.

ويضيف ديفيجيو: «يحدث هذا التأثير بسرعة بعد تناول السكر، ويستمر لعدة ساعات بعد ذلك»، «فإذا كنت تأكل الأطعمة السكرية عدة مرات في اليوم، فأنت تحافظ على نظام المناعة لديك في حالة من الاكتئاب بشكل شبه دائم!».

كما يشرح مدرب الصحة الشاملة كيري أكسلرود أنه عندما يستمر تناول الحلويات المصنّعة على المدى الطويل، فهذا يمكن أن يدمر أيضاً نباتات الأمعاء، ما يؤدي إلى زيادة ضعف جهاز المناعة.



الكوكتيلات وعصائر الفاكهة

تعتبر الكوكتيلات وعصائر الفاكهة مسبباً آخر لوجود السكر المضاف في جسمك، والذي يشكل تهديداً على مناعتك، هذا بالإضافة إلى الصودا التي تتم إضافتها لبعض أنواع عصائر الفاكهة، ما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة الوزن، وخطر الإصابة بمرض السكري.



الصودا

في حين أن جميع أشكال السكر يمكن أن تشكل مشكلة لجهاز المناعة، فإن الصودا ربما تكون السبب الأسوأ، فبالإضافة إلى كونها محملة بالسكر، فهي مليئة أيضاً بالألوان الاصطناعية التي وفقاً لأليسيا جالفين، أخصائية التغذية المقيمة في Sovereign Laboratories، يمكن أن تؤثر سلباً على بطانة الجهاز الهضمي.

كما أن المشروبات الغازية غالباً ما تحتوي على الفوسفور، والذي يمكن أن يؤدي إلى استنفاد الكالسيوم من الخلايا عبر الكلى، وبالتالي يتسبب في ضعف أداء جهاز المناعة، وهذا لأن الكالسيوم يلعب دوراً أساسياً في تنشيط الخلايا في جهاز المناعة.



الوجبات السريعة

أثبتت العديد من الدراسات، مدى الخطر الذي تشكله الوجبات السريعة على صحة الجسم، فبالإضافة إلى أنها تتسبب في زيادة الوزن، وتراكم الدهون، فهي تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وانسداد الشرايين، يتبعها خلل في وظائف الجهاز المناعي، وصعوبة مقاومة الجسم للأمراض.