الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

25 من معززات الطاقة الطبيعية التي قد تغير حياتك

الشعور بالإرهاق والخمول من الشكاوى المستمرة للكثير من الأشخاص سواء الرجال أو النساء، ما يدفعهم للتوجه إلى تناول معززات للطاقة في الجسم، في محاولة للبقاء بحالة نشاط ويقظة والقضاء على الشعور بالتعب، لكن هذا الحل ليس أكثر الحلول صحة، فبعض من هذه المعززات مُضر للجسم على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً:

ما هي أسباب الشعور بالكسل؟.. وهذه طرق «تفجر» بها طاقتك

لذلك في هذا المقال، سوف نستعرض أفضل معززات الطاقة الطبيعية التي قد تغير حياتك، تابع معنا للنهاية.

أفضل معززات الطاقة الطبيعية

1. أطعمة منخفضة السكر

الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم -مثل الفاصوليا وحبوب النخالة والأرز البني وخبز القمح الكامل والمكسرات- لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم، مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والبطاطس ورقائق الذرة والسكر العصائر والمشروبات.

سيساعدك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتجنب الدوار والاهتزازات المرتبطة بانخفاض نسبة السكر في الدم، والتي عادة ما تتبع الارتفاعات المفاجئة.

2. إكليل الجبل

خذ نفخة من إكليل الجبل المطحون، فهو معروف عنه أنه منشط طبيعي للجسم، ويعزز الطاقة في أعضاء خلال دقائق معدودة، فاجعله واحداً من التوابل الموجودة في مطبخك دائماً.

3. نزهة قصيرة

أثناء المشي، ركز أفكارك على أكثر ما تشعر بالامتنان، بعد المشي قم بتدوين ملاحظة ذهنية لما تشعر به، تجمع هذه التقنية البسيطة بين قوة الامتنان والتأثيرات الإيجابية للمشي والتمارين الرياضية، مما يغمر عقلك بالناقلات العصبية والإندورفين السعيدة.

4. ابتعد عن الأفكار السلبية

قم إما بإخراج الفكرة السلبية من عقلك أو استبدالها بفكرة إيجابية، المشاعر السلبية تستهلك الكثير من الطاقة العقلية، فكلما أمكن تجنب النقد الذاتي غير الضروري، وتوقف عن لوم نفسك على الأحداث الماضية التي لا يمكنك تغييرها، واعلم أنك تستحق نفس المستوى من الاعتبار والرحمة مثل الآخرين، حاول أيضاً تناول هذه الأطعمة الغنية بالطاقة للتغلب على الكساد بعد الظهر.

5. اشرب كوبين من الماء المثلج

غالباً ما يكون التعب أحد الأعراض الأولى للجفاف، وإذا كان كل ما تشربه طوال اليوم هو القهوة والمشروبات الغازية، فمن المحتمل جداً أنك تعاني الجفاف، بالإضافة إلى ذلك ستكون البرودة المنعشة بمثابة صفعة منعشة على الوجه.

6. قطعة قماش مثلجة على وجهك

ضع قطعة قماش في ماء مثلج ثم ضعها على وجهك لدقائق قليلة، ستؤدي البرودة الجليدية للمنشفة إلى تجديد عضلات وجهك وعينيك بسرعة، من المحتمل أن ترفع معنوياتك أيضاً.

7. احصل على ما يكفي من الحديد

تجر نفسك باستمرار؟ يمكن أن تكون مصاباً بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو سبب شائع للإرهاق، الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، حيث يتم استخدامه لإنتاج الطاقة.

المصادر الغذائية الجيدة للحديد هي اللحوم الحمراء والحبوب المدعمة بالحديد والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والفاصوليا المجففة.

8. الجدول الزمني

عندما يطلب منك شخص ما القيام بشيء ما، لا توافق مباشرة، انتظر لحظات وتحقق من جدولك الزمني، ثم عاود الرد على طلبه، يمنحك هذا وقتاً للتفكير في الطلب وتحديد ما إذا كان شيئاً تريد القيام به، أو مجرد إهدار لامتصاص الطاقة لوقتك.

9. قم بفحص الغدة الدرقية

إذا لم ينتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فقد يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق، تشمل الأعراض الأخرى لانخفاض الغدة الدرقية، جفاف الجلد وزيادة الوزن والإمساك والشعور بالبرد.

10. تمتع بقليل من الشمس

احرص على الخروج من المنزل لمدة 30 دقيقة إلى ساعة خلال النهار، يمكن للضوء الطبيعي أن يحسن مستوى الطاقة لديك ويساعد في محاربة الاضطرابات العاطفية الموسمية ويجدد الطاقة بداخلك.

11. الاسترخاء قبل النوم

الاسترخاء قبل النوم بساعة أو نصف الساعة، له مفعول السحر على طاقتك وجسمك، استرخ مع كتاب جيد أو بعض الإبرة أو لغز الكلمات المتقاطعة أو كتاب التلوين، أو خذ حماماً دافئاً واستمع إلى الموسيقى الهادئة، ستساعدك هذه الطقوس على النوم بسرعة أكبر والاستمتاع بنوم أكثر راحة، مما ينتج عنه المزيد من الطاقة في اليوم التالي.

12. تجنب الأخبار لمدة أسبوع

يمكن أن تستنزف الأخبار التلفزيونية المحبطة عن السياسة وجرائم القتل والحرائق والإرهاب، قواك العقلية بسرعة، إذا كنت مدمناً للأخبار فجرّب هذه التجربة لمدة أسبوع واحد: توقف عن قراءة جريدتك وشاهد برنامجاً إخبارياً واحداً فقط يومياً، لاحظ ما تشعر به في نهاية الأسبوع، إذا كنت تشعر بمزيد من النشاط والسلام، التزم بعادتك الجديدة.

13. استنشق طاقة جديدة

اجلس على كرسي بظهر مستقيم، ضع يديك على بطنك وتنفس من بطنك حتى ترتفع وتهبط يداك مع أنفاسك، تخيل أنك تستنشق ضوءاً أبيض يملأ جسمك بالطاقة الحيوية، افعل هذا لمدة 5 أنفاس كاملة، ثم أثناء الشهيق، شد العضلات التي تربط كتفيك ورقبتك، واسحب كتفيك نحو أذنيك.

عندما تستنشق كل ما في وسعك ويكون كتفاك محاطين بأذنيك، احبس أنفاسك لثانية واحدة فقط، ثم قم بالزفير، فأنت تحرر التوتر وأنفاسك مرة واحدة، كما لو كنت تطلق ثقل العالم من كتفيك، كرر حتى تشعر بالانتعاش والحيوية.

14. قم بعمل قائمة

الحرص على إعداد قائمة شهرية لكل ما تريد فعله في الشهر التالي، مثل دفع الإيجار، شراء مستلزمات البيت، يساعد مجرد بناء المزيد من الترقب في حياتك على تأجيج طاقتك.

15. احصل على فيتامينات الطاقة

وجدت الأبحاث التي أجريت على الفئران في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، أن الأحماض الأمينية L-carnitine وحمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة يمكن أن يعزز كلاً من الذاكرة والطاقة، ربما عن طريق تحسين الطريقة التي تنتج بها خلايا الجسم الطاقة.

يمكنك تناول الكمية المناسبة من كلتا المغذيتين عن طريق تناول الفيتامينات المتعددة يومياً وتناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات الملونة.

اقرأ أيضاً:

4 أنواع من الفيتامينات والمكملات الغذائية لمكافحة التوتر والإجهاد

16. تناول شيئاً مقرمشاً

البريتزل والجزر والأطعمة المقرمشة الأخرى تجعل فكك يعمل بجد، ما قد يوقظ عضلات وجهك، ما يساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة.

17. امضغ قطعة من النعناع

عند مضغ قطعة من النعناع، ستحصل على دفعة من الطاقة من النكهة والرائحة المنعشة، ناهيك عن الفعل الجسدي للمضغ التي يوقظ عضلات وجهك ويبقيك نشيطاً.

18. وجبة كل 4 ساعات

من الأفضل كثيراً أن تزود جسمك بالوقود باستمرار قبل أن يفرغ تماماً، لذلك تناول وجبة كل 4 ساعات، حيث تناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة، قد تكون الوجبة الصغيرة عبارة عن حفنة من الفول السوداني المحمص أو بيضة مسلوقة أو شريحة من لحم لانشون قليل الدهن أو شرائح تفاح، أو الزبادي الخالي من الدسم مع رش بذور الكتان.

19. اثبت مكانك

لن تعتقد أن السكون سيؤدي إلى الطاقة، ولكن في كثير من الأحيان هذا هو ما تحتاج إليه فقط، ما عليك سوى الجلوس لمدة 10 دقائق على كرسي مريح والتحديق من النافذة، دع عقلك ينجرف أينما يريد، قد يسمي البعض هذا التأمل.

20. تناول وعاء من الحبوب الكاملة

يحتوي على أكثر من 300 ملليغرام من الفوسفور، وهو معدن مهم يحتاج إليه الجسم لاستقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين حتى يمكن استخدامه كطاقة، سوف يفيدك أكثر بكثير من تلك الرقائق الدهنية.

21. الشاي الأخضر

من أهم معززات الطاقة الطبيعية لجسم الإنسان والذي لا يترك أي آثار جانبية نتيجة زيادة هذه الطاقة، كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وبديل جيد جداً وفعال للشاي الأسود والقهوة اللذين يحتويان على الكثير من الكافيين.

22. المكسرات

يجب أن تذهب إلى العمل مع بعض المكسرات لأنها مصدر ممتاز للإمداد بالبروتين والدهون الطبيعية المفيدة والتي تساعد في دعم صحتك الجسدية، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين E والأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم لتقوية الذاكرة ورفع الطاقة والأداء العقلي.

23. عسل النحل

عادة ما يتناول الرياضيون عسل النحل ضمن وجباتهم على مدار اليوم، وذلك لأنه مصدر طبيعي للطاقة، فعسل النحل غني بالكربوهيدرات، ومصدر الوقود الأساسي للجسم، كما أنه ينظم مستويات الـ«غليكوجين» في الجسم ما يقي من الشعور بالإجهاد العضلي، ويمتص الجسم «الغلوكوز» الموجود في عسل النحل سريعاً، ما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة.

24. الخروج مع الأصدقاء المتفائلين

العواطف مُعدية بشكل مدهش، حيث يمكن للأشخاص السلبيين المتشائمين طيلة الوقت أن يستنزفون طاقتك باستمرار، في حين أن أولئك الذين هم دائماً متحمسون ومتفائلون يمكن أن يمنحوك طاقة حقيقية للنشاط.

25. الموسيقى المفضلة لك

يمنحك الغناء نوعاً من الحس العاطفي العالي بينما يقلل من مستويات هرمونات التوتر في جسمك، لذا عليك سماع أغنيتك المفضلة أو نوع الموسيقى المُحببة إليك، إذا كنت في العمل ولا تريد مواجهة نظرات زملائك في العمل المحيرة، يمكنك القيام بذلك داخل السيارة.