الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

كيف تتصرف إذا رأيت شخصا يغرق؟

مع حلول الصيف وقرب انتهاء امتحانات المدارس والجامعات، يقبل الناس على الشواطئ والمسابح لقضاء أوقات سعيدة مع الأسرة.. ويتعرض كثير من المصطافين إلى الغرق بسبب حالات الموج العالي أو لعدم إجادة الشخص للسباحة.

الكابتن إيهاب المالحي قائد غواصين الخير المتطوعين في مصر، قال لـ"الرؤية"، إن هناك عدد من التعليمات يجب الالتزام بها على الشواطئ، ومن بينها:

- أهمها عدم نزول المياه إلا في وجود منقذ الشاطئ.

- ضرورة قراءة لوحة التعليمات المثبتة في كل شاطئ، وكذلك عدم نزول المياه قبل الساعة السابعة صباحاً أو بعد الساعة السابعة مساءً، وعدم النزول على الإطلاق في الأوقات التي يكون فيها الموج عالياً.

- عدم نزول المياه لإنقاذ شخص يغرق إلا إذا كنت تجيد عملية الإنقاذ، والسباحة خلف الغريق وإمساكه من أسفل ذقنه وطمأنته بأنه بخير، محذراً من عدم الإقدام على هذه الخطوة لغير المؤهلين وحتى لا يصبح الغريق الواحد غريقين.

لا ترتد البحر ما لم يكن هناك منقذ للسباحة



- في حال رؤية شخص يغرق فإن أفضل إجراء يمكن اتخاذه بحسب المالحي هو الاستعانة بمنقذ الشاطئ فقط، والحرص خلال قضاء العطلات على الشواطئ، فالناس تزور البحر لتستمتع لا لتموت.

ما هي دلالات ألوان الأعلام على الشاطئ؟

Red flag on beach



قد تستغرب تغير ألوان الرايات أو الأعلام المنتشرة عبر الشواطئ المختلفة، فنحن نجد الأبيض والأحمر والأسود. لكن ما هي دلالا كل لون؟

اللون الأبيض يعني أنه يسمح السباحة وأن البحر هادئ لا يشكل أيّ خطر على المصطافين، أمّا اللون الأحمر فيشير إلى أن السباحة في البحر خطرة إلاّ أن الشاطئ محروس من طرف حراس الإنقاذ، في حين يشير اللون الأسود إلى أنّ السباحة ممنوعة.

#بلا_حدود