الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
No Image Info

لتحسين المزاج.. تناول هذه الأطعمة الصحية

يلعب الطعام دوراً مهماً في مساعدتنا على رفع مزاجنا وتحسين نظرتنا إلى الحياة، ولا يعني ذلك الذهاب إلى تلك الأنواع غير الصحية والمليئة بالسعرات، التي تمنحنا سعادة مؤقتة، يتبعها الكثير من المشاكل الصحية، لكننا نتحدث أكثر عن تلك الأطعمة الصحية التي تمنحنا إحساساً طويل الأمد بالسعادة، وتمدنا بالعناصر الغذائية المفيدة.

ولهذا، إليك مجموعة من أفضل أنواع الأطعمة الصحية التي تعمل على تحسين المزاج، والحد من التوتر، بحسب culinarynutrition.



السلمون



السلمون

يعتبر السلمون مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مادة مضادة للالتهابات بدرجة عالية، والتي تعتبر ضرورية لنمو الدماغ والجهاز العصبي، ولقد ثبت أنها تمنع الاكتئاب، حيث تشير الدراسات إلى أن المجتمعات التي يستهلك فيها الناس المزيد من الأسماك الدهنية أقل عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤثر حتى على شخصياتنا والتحكم في انفعالاتنا.

وبالإضافة إلى أهمية الأوميغا 3، فإن سمك السلمون غني أيضاً بالبروتين، وفيتامين ب الذي يعمل مع الفولات «أحد أفراد عائلة فيتامينات المجموعة ب» جنباً إلى جنب للمساعدة في تحويل الأحماض الأمينية إلى ناقلات عصبية «يميل مرضى الاكتئاب إلى انخفاض مستويات فيتامين ب»، كما أنه غني بفيتامين د الذي ارتبط نقصه بأعراض الاكتئاب.

الديك الرومي



لحم الديك رومى

لحم الديك الرومي غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يساعدنا على إنتاج الناقل العصبي السيروتونين المعزز للمزاج، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من التريبتوفان إلى انخفاض إنتاج السيروتونين وزيادة القلق أو أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على التيروزين، وهو حمض أميني آخر يعد مقدمة الناقلات العصبية في الدماغ، التي تؤدي إلى تحسين المزاج.

كما يحتوي الديك الرومي على العديد من فيتامينات ب - بما في ذلك B6 وB12 والزنك المعدني، إذ يرتبط نقص الزنك باضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب.

العدس



العدس

توفر هذه الحبوب الصغيرة إمداداً جيداً بحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يساعد في تطوير الجهاز العصبي، ولهذا يرتبط نقص حمض الفوليك بالاكتئاب، ويمكن أن يساعد إضافة المزيد منه إلى نظامك الغذائي في تحسين مزاجك بشكل واضح.

كما أن العدس غني بالألياف التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم والحديد والبروتين وفيتامين ب 6، كما يساعد هذا الأخير أجسامنا على صنع نواقل عصبية تعزز الحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين، ولهذا أيضاً ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين ب 6 بالاكتئاب.

البيض



البيض

يعد البيض أحد الأطعمة المفضلة لتحسين الحالة المزاجية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين د وفيتامين ب 12، فضلاً عن الكولين، وهي مادة مغذية تدعم الجهاز العصبي، وتحسن الحالة المزاجية، وتساعد على إنتاج الناقلات العصبية، وكذلك السيلينيوم المضاد للأكسدة.

علاوة على ذلك فالبيض مفيد للدماغ، نظراً لأن الدماغ أكثر عرضة للتلف التأكسدي، فإن تناول الأطعمة المضادة للأكسدة كالبيض يمكن أن تساعد في حماية الدماغ والحفاظ عليها، وحالتنا المزاجية كذلك.

#بلا_حدود