الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021

14 علاجاً منزلياً للحساسية.. ستقضي على الأعراض

عندما يتفاعل جهازك المناعي مع شيء لا يزعج الآخرين، فأنت تعاني رد فعل تحسسياً، وهناك العديد من مسببات الحساسية مثل عث الغبار والجراثيم ولدغات الحشرات والأدوية وغيره.

اقرأ أيضاً:

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.. 12 مكوناً تقوم بالمهمة

عادةً ما يعالج الأطباء الحساسية بمجموعة متنوعة من الأساليب التي غالباً ما تتضمن الأدوية وحقن الحساسية، ومع ذلك، هناك علاجات طبيعية ومنزلية للحساسية قد تفكر فيها.

ما هي الحساسية؟

قبل التعرف على العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الحساسية، عليك التعرف أولاً على «ما هي الحساسية وكيف يصاب بها الإنسان؟».

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة لا تضر بجسمك في العادة، هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية، ويمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

تتمثل وظيفة جهازك المناعي في الحفاظ على صحتك من خلال مكافحة مسببات الأمراض الضارة، ويفعل ذلك من خلال مهاجمة أي شيء يعتقد أنه يمكن أن يعرض جسمك للخطر، اعتماداً على المادة المسببة للحساسية، قد تتضمن هذه الاستجابة التهاباً أو عطساً أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

عادة ما يتكيف جهازك المناعي مع بيئتك، على سبيل المثال: عندما يواجه جسمك شيئاً مثل وبر الحيوانات الأليفة، يجب أن يدرك أنه غير ضار، أما في الأشخاص الذين يعانون حساسية الوبر، يتصور الجهاز المناعي أنه غاز خارجي يهدد الجسم ويهاجمه.

أعراض الحساسية

الأعراض التي تعانيها بسبب الحساسية هي نتيجة لعدة عوامل، وتشمل هذه نوع الحساسية التي تعانيها ومدى شدة الحساسية.

إذا كنت تتناول أي دواء قبل الاستجابة التحسسية المتوقعة، فقد تظل تعاني بعض هذه الأعراض، ولكن قد يتم تقليلها.

1.حساسية الطعام

علاج منزلي للحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى التورم والشرى والغثيان والإرهاق وغير ذلك، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الشخص أن لديه حساسية تجاه الطعام.

إذا كان لديك رد فعل خطير بعد الوجبة ولم تكن متأكداً من السبب، فاستشر طبيباً متخصصاً على الفور، يمكنهم العثور على السبب الدقيق لرد فعلك أو إحالتك إلى أخصائي.

2.الحساسية الموسمية

يمكن أن تشبه أعراض حمى القش أعراض الزكام، وتشمل الاحتقان وسيلان الأنف وانتفاخ العينين في معظم الأوقات، يمكنك إدارة هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. راجع طبيبك إذا أصبحت الأعراض الخاصة بك لا يمكن السيطرة عليها.

3.الحساسية الشديدة

يمكن أن تسبب الحساسية الشديدة الحساسية المفرطة، هذه حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس والدوار وفقدان الوعي.

إذا كنت تعاني هذه الأعراض بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية المحتملة، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

4.حساسية الجلد

علاج منزلي للحساسية

قد تكون حساسية الجلد علامة أو أحد أعراض الحساسية، قد تكون أيضاً نتيجة مباشرة للتعرض لمسببات الحساسية.

على سبيل المثال: يمكن أن يسبب تناول طعام لديك حساسية منه عدة أعراض، قد تشعر بوخز في فمك وحلقك، قد تصاب أيضاً بطفح جلدي.

تشمل أنواع الحساسية الجلدية ما يلي:

  • الطفح الجلدي: تكون مناطق الجلد متهيجة أو حمراء أو منتفخة ويمكن أن تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة.
  • الأكزيما: تلتهب بقع الجلد ويمكن أن تسبب الحكة وتنزف.
  • التهاب الجلد التماسي: تظهر بقع حمراء مثيرة للحكة على الفور تقريباً بعد ملامستها لمسببات الحساسية.
  • التهاب الحلق: البلعوم أو الحلق متهيجان أو ملتهبان.
  • قشعريرة: تظهر ندبات حمراء ومثيرة للحكة ومرتفعة بأحجام وأشكال مختلفة على سطح الجلد.
  • عيون متورمة: قد تكون العيون دامعة أو حكة وتبدو «منتفخة».
  • مثير للحكة: هناك تهيج أو التهاب في الجلد.
  • احتراق: يؤدي التهاب الجلد إلى الشعور بعدم الراحة والوخز على الجلد.

أسباب الحساسية

علاج منزلي للحساسية

لم يتأكد الباحثون تماماً من سبب تسبب الجهاز المناعي في حدوث رد فعل تحسسي عند دخول مادة غريبة غير ضارة إلى الجسم.

الحساسية لها مكون وراثي، هذا يعني أنه يمكن للوالدين نقلها إلى أطفالهما، ومع ذلك فإن القابلية العامة فقط لرد الفعل التحسسي تكون وراثية، ولا تنتقل أنواع الحساسية المحددة.

تشمل الأنواع الشائعة من مسببات الحساسية ما يلي:

  • منتجات حيوانية: وتشمل هذه وبر الحيوانات الأليفة، ومخلفات عث الغبار، والصراصير.
  • المخدرات: تعتبر أدوية البنسلين والسلفا من المحفزات الشائعة.
  • أغذية: الحساسية من القمح والمكسرات والحليب والمحار والبيض شائعة.
  • لدغات الحشرات: وتشمل هذه النحل والدبابير والبعوض.
  • عفن: يمكن أن تؤدي الجراثيم المحمولة جواً من العفن إلى حدوث رد فعل.
  • النباتات: حبوب اللقاح من العشب والأعشاب والأشجار، وكذلك الراتنج من النباتات مثل اللبلاب السام والبلوط السام من مسببات الحساسية النباتية الشائعة.
  • مسببات الحساسية الأخرى: اللاتكس الذي يوجد غالباً في قفازات اللاتكس، والمعادن مثل النيكل هي أيضاً من مسببات الحساسية الشائعة.
تعد الحساسية الموسمية والمعروفة أيضاً باسم حمى القش، من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، تحدث هذه بسبب حبوب اللقاح التي تطلقها النباتات، وتسبب:
  • حكة في العيون
  • عيون دامعة
  • سيلان الأنف
  • سعال

أفضل علاج طبيعي للحساسية

علاج منزلي للحساسية

أفضل علاج طبيعي للحساسية هو تجنبها قدر الإمكان، وسيقترح كل من الأطباء والمعالجين الطبيعيين أن تحد من مسببات الحساسية أو تتجنبها والتي هي التي تسبب رد الفعل التحسسي لديك.

يجب تجنب التعرض لمسببات الحساسية الخاصة بك، فإذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه عقار السلفا، أخبر طبيبك عن حساسيتك، سيصفون على الأرجح مضاداً حيوياً بديلاً إذا احتجت إلى مضاد حيوي في أي وقت.

في بعض الأحيان يصعب تجنب بعض المواد المسببة للحساسية، في هذه الحالة، بعد مناقشة الأعراض مع طبيبك، قد تفكر في علاج منزلي للحساسية للتعامل مع نتائج التعرض لمسببات الحساسية.

العلاجات المنزلية للحساسية

1.الري الأنفي بمحلول ملحي

أظهرت الدراسات والأبحاث أن غسل الأنف بالمحلول الملحي له آثار مفيدة لكل من الأطفال والبالغين المصابين بالتهاب الأنف التحسسي والذي يشار إليه غالباً باسم حمى القش.

2.مرشحات HEPA

من خلال حبس المهيجات المحمولة في الهواء مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة، تقلل فلاتر الجسيمات عالية الكفاءة (HEPA) من مسببات الحساسية في منزلك.

3.بروميلين

البروميلين هو إنزيم موجود في البابايا والأناناس، يعتبر المعالجون الطبيعيون أن البروميلين فعال في تحسين التنفس عن طريق تقليل التورم.

4.العلاج بالإبر

خلصت دراسة إلى أن الوخز بالإبر أظهر نتائج إيجابية لكل من التهاب الأنف التحسسي الموسمي والدائم.

5.البروبيوتيك

أشارت دراسة إلى أن البروبيوتيك قد يساعد في تحسين أعراض التهاب الأنف التحسسي.

6.العسل

على الرغم من عدم وجود دليل علمي لإثبات ذلك، إلا أن هناك نظرية شائعة تقترح تناول العسل المنتج محليًا، يقلل من رد الفعل التحسسي لديك بمرور الوقت تجاه حبوب اللقاح التي يجمعها النحل في منطقتك لصنع العسل.

7.مكيفات الهواء ومزيلات الرطوبة

عن طريق إزالة الرطوبة من الهواء، يمكن لمكيفات الهواء ومزيلات الرطوبة أن تحد من نمو العفن والعفن الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الحساسية.

8.سبيرولينا

أشارت دراسة إلى أن السبيرولينا الغذائية - وهي طحالب خضراء مزرقة - أظهرت تأثيرات وقائية مضادة للحساسية تجاه التهاب الأنف التحسسي.

9.نبات القراص

يقترح ممارسو العلاج الطبيعي نبات القراص كمضاد طبيعي للهستامين للمساعدة في علاج الحساسية.

10.فلافونويد

مركب فلافونويد والذي يسمي الكيرسيتين هو المفضل لدى دعاة العلاج الطبيعي الذين يعتقدون أنه يثبت إطلاق الهيستامين ويساعد في السيطرة على أعراض الحساسية، يوجد بشكل طبيعي في البروكلي والقرنبيط والشاي الأخضر والحمضيات.

11.فيتامين سي

يقترح ممارسو الأدوية الطبيعية تناول 2000 ملليغرام من فيتامين سي يوميًا لتقليل مستويات الهيستامين.

12.زيت النعناع العطري

أظهرت دراسة أن العلاج بزيت النعناع له تأثيرات كافية مضادة للالتهابات قللت من أعراض الربو والتهاب الأنف التحسسي لتبرير التجارب السريرية، يمكن أن تنتشر الزيوت الأساسية في الهواء ولكن يجب تخفيفها في زيت ناقل إذا تم وضعها موضعياً.

13.زيت الكافور العطري

يقترح المدافعون عن العلاج الطبيعي استخدام زيت الأوكالبتوس كعامل مضاد للميكروبات عن طريق إضافته إلى كل حمولة من الغسيل خلال موسم الحساسية.

14.زيت اللبان الأساسي

بناءً على نتائج دراسة أجريت عام 2016، قد يساعد زيت اللبان في علاج التهاب الأنف التحسسي الدائم، يمكنك تخفيفه في زيت ناقل واستخدامه خلف أذنيك أو الاستنشاق عن طريق نشره في الهواء

.

اقرأ أيضا:

تجنباً للحساسية والتهاب الجلد.. ماسكات للرجل لترطيب الوجه بعد الحلاقة

احتياطات عند استخدام العلاجات المنزلية للحساسية

لا تستخدم العلاجات المنزلية لعلاج ردود الفعل التحسسية الشديدة أو الحساسية المفرطة، والتي يمكن التعرف عليها من خلال أعراض مثل:
  • صعوبة في التنفس
  • ضيق في الرئتين
  • آلام في الصدر
  • تغيرات ضغط الدم
  • دوخة
  • إغماء
  • التقيؤ
إذا واجهت هذه الأعراض، فاطلب العناية الطبية الفورية، ويمكن أن تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة.

كما أن استخدام الزيوت الأساسية لا يخلو من المخاطر، لا تشرف جميع الجهات المختصة على نقاء الزيوت الأساسية وجودتها وتعبئتها، من المهم استخدام الزيوت الأساسية حسب التوجيهات والتأكد من استخدام منتجات عالية الجودة.

اختبر الزيت العطري الممزوج بالزيت الحامل على الجلد السليم مثل ساعدك، إذا لم يكن لديك رد فعل خلال 24 ساعة، فهذا آمن للاستخدام، اختبر كل زيت أساسي جديد، خاصة إذا كنت عرضة للحساسية.

#بلا_حدود