الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كيف نتجنب آلام المفاصل بعيداً عن الأدوية؟

كيف نتجنب آلام المفاصل بعيداً عن الأدوية؟

كيف نتجنب آلام المفاصل بعيداً عن الأدوية؟

عادة ما نميل إلى التفكير في آلام المفاصل على أنها شيء يؤثر فقط على المرضى المسنين، ولكن يمكن أن تصاب بالتهاب المفاصل في وقت مبكر نتيجة الجلوس الدائم بطريقة خاطئة، الإصابات المتكررة، هذا بالإضافة إلى الأسباب الجينية.

ولكي نتجنب تلك المشكلة في وقت مبكر، ينصح الأطباء بالانتباه إلى مجموعة من الأمور، نستعرض أبرزها في السطور التالية بحسب healthymagazine.

آثار العمل

الوظيفة التي تقوم بها تلعب دوراً كبيراً في مشكلة آلام المفاصل لديك، فإذا كنت عاملاً يدوياً يقوم بالكثير من الرفع الثقيل، فإن هذا العمل الشاق المتكرر يزيد من المخاطر.

من ناحية أخرى، يمكن أن يكون عدم الحركة أكثر من اللازم أيضاً مشكلة، إذ يتكون الجهاز العضلي الهيكلي من الهيكل العظمي، وبالتالي العظام والمفاصل يمكن أن تتآكل بسبب الحركة المتكررة، وتباعاً العضلات الموجودة حول الجهاز الهيكلي، الموجود لحمايته، ومن خلال عدم الحركة، قد تحافظ على نظامك الهيكلي إلى حد ما، ولكن إذا لم يتم استخدام عضلاتك، فإنها ستصاب بالضمور وستصاب بمشاكل عضلية قد تسبب الألم والقيود في الحركة وانخفاضاً في الحركة.

لهذا فالمطلوب، هو تحقيق هذا التوازن، بين الحركة المفرطة، وقلة الحركة النهائية للحفاظ على الهيكل العظمي والعضلات الموجودة حوله.

أهمية الوزن

تشير الدراسات بوضوح إلى أن تقليل الوزن يقلل من مخاطر الاضطرابات العضلية الهيكلية، وخاصة هشاشة العظام في الوركين والركبتين.

وبالرغم أن هناك أسباباً لألم المفاصل لا يمكنك فعل أي شيء حيالها، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي، والتي ولدت بها، لكن عملية زيادة الوزن قد تتسبب في تفاقم تلك الآلام.

نمط الحياة

احرص على توفير نمط حياة صحي خاص بك، يعتمد بشكل أساسي على الرياضية اليومية، فالقليل من المشي يومياً سوف يجني ثماره، فمن المهم أن تصل إلى درجة معينة من تغيّر معدل ضربات القلب، ودرجة معينة من ضغط الجسم، حتى يتدفق الدم، ويحصل الجسم على ما يحتاجه من نشاط وحركة.

هذا بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي تجنبك مشاكل زيادة الوزن، التي تؤثر بطبيعتها على مفاصل الجسم، وتحسّن كذلك من حالة القلب، وبالتالي تمكنك من ممارسة الرياضة بصورة أفضل.

استخدم العلاج الساخن والبارد

يمكن أن تساعد العلاجات بالحرارة والبرودة في تخفيف آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

وتشمل تلك العلاجات الحرارية أخذ حمام أو دش طويل ودافئ في الصباح للمساعدة في تخفيف التصلب واستخدام بطانية كهربائية أو وسادة تدفئة رطبة لتقليل الانزعاج طوال الليل.

ويمكن أن تساعد العلاجات الباردة في تخفيف آلام المفاصل والتورم والالتهاب، عن طريق لف كيس ثلج أو كيس من الخضروات المجمدة في منشفة وضعها على المفاصل المؤلمة للتخفيف السريع، ولكن لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.

كما يمكنك استخدام مادة الكابسيسين، التي تأتي من الفلفل الحار، وهو أحد مكونات بعض المراهم والكريمات الموضعية التي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية، حيث توفر هذه المنتجات الدفء الذي يمكن أن يهدئ آلام المفاصل.