الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

هل تتبع حمية الكيتو؟ عليك الانتباه لهذه الأمور

هل تتبع حمية الكيتو؟ عليك الانتباه لهذه الأمور

أصبحت حمية الكيتو واحدة من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتبعها العديد من الأشخاص، والذي يتكون من 80٪ دهون و 15٪ بروتين و 5٪ فقط من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

وإذا كنت تستهلك 2000 سعر حراري في اليوم، فهذا يعني أن 100 منها فقط تأتي من الكربوهيدرات، بما في ذلك الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضروات، ولهذا عندما تأكل بهذه الطريقة، فهذه العملية تُسمى بـ الكيتوزية، مما يعني أن جسمك قد حرق كل الكربوهيدرات الموجودة فيه ويحتاج إلى البدء في حرق الدهون للحصول على الطاقة.

ورغم أن هذا النظام أثبت فعّاليته في كثير من الأحيان، وبالفعل بدأ العديد من الأشخاص فقدان الوزن بعد اتباعه، إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية التي عليك الانتباه لها، إذا كنت تتبع هذا النظام، نستعرضها لك في السطور التالية بحسب womenshealthmag.

قد تشعر بتقلب المزاج



عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، فقد لا تحصل على الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في المخ تساعد على تنظيم الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين حالة النوم والشهية - وهما عاملان آخران يمكن أن يؤثرا سلباً على تصرفاتك.

يمكن أن تتغير سلوكيات الأكل الخاصة بك





يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الكربوهيدرات إلى إطلاق الدماغ لمادة كيميائية تسمى نيوروببتيد واي (NPY)، والتي تخبر الجسم أننا بحاجة إلى الكربوهيدرات، وعندما لا نحصل على هذه الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمنا، تتراكم هذه المادة الكيميائية ويمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأنماط الأكل المضطربة مثل الشراهة عند تناول الطعام، كما يقول الأطباء لا علاقة لذلك بعدم وجود قوة إرادة كافية، بل تتعلق أكثر باستجابة الجسم البيولوجية للحرمان.

قد يعود فقدان الوزن الأولي





تشتهر حمية الكيتو بتقديمها عملية تنحيف أوليّة سريعة، هذا لأن الكربوهيدرات تحتفظ بكمية من الماء أكثر من البروتين أو الدهون، لذلك عندما تتوقف عن تناولها، يتم إطلاق كل هذا الماء الزائد عن طريق التبول، ونتيجة لذلك، قد يقرأ الميزان بضعة أرطال أقل. وقد تبدو أنحف قليلاً.

قد يكون هذا وزن الماء في الغالب، لكن تشير الأبحاث إلى أن نظام كيتو الغذائي مفيد أيضًا لفقدان الدهون، فقد وجدت دراسة إيطالية أجريت على ما يقرب من 20000 بالغ يعانون من السمنة المفرطة أن المشاركين الذين تناولوا الكيتو فقدوا حوالي 12 رطلاً في 25 يومًا.

ومع ذلك، لا توجد دراسات كثيرة تبحث في ما إذا كان الحفاظ على الوزن بعد فقدان تلك الأرطال سيبقى على المدى الطويل أم لا، ولكن أيضاً لاحظ الباحثون أن معظم الناس يجدون صعوبة في الالتزام بمثل هذه الخطة الغذائية الصارمة، وإذا انحرفت عن نظامك الغذائي، فيمكن أن تتراكم الأرطال بسهولة مرة أخرى.

يمكن أن تعاني من الإسهال



عندما نأكل الأطعمة التي تحتوي على دهون، يطلق الكبد المادة الصفراء في الجهاز الهضمي للمساعدة في تكسيرها، ولهذا اتباع نظام غذائي غني بالدهون مثل الكيتو يعني أن الكبد يحتاج إلى إفراز المزيد من الصفراء، وهي ملين طبيعي، لذلك يمكن أن تؤدي إلى الإسهال.

من المحتمل أن تشعر بالعطش طوال الوقت





لا تتفاجأ إذا شعرت بالعطش أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، فمن المحتمل أن يتسبب إفراز كل تلك المياه الزائدة في ارتفاع العطش، ولا توجد توصيات صارمة وسريعة بشأن كمية المياه التي يجب أن تتناولها في نظام كيتو الغذائي، لكن بشكل عام، احرص على شرب كمية كافية من الماء حتى يصبح لون البول صافياً أو أصفر باهتاً، أما إذا كان اللون أغمق، فاحرص على تناول كمية أكبر من الطعام.

.