الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
فوائد الشوكلاتة

فوائد الشوكلاتة

في يوم الشوكولاتة العالمي.. فوائد عديدة وطعم لذيذ

يحتفل العالم اليوم 7 يوليو، باليوم العالمي للشوكولاتة، إذ يعود تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة إلى عام 2009، ويرجح البعض أن 7 يوليو على وجه الخصوص يحتفل بإدخال الشوكولاتة إلى أوروبا في عام 1550.

وبهذه المناسبة، لمَ لا نذكر فوائد الشوكولاتة العديدة؟ تلك الحلوى اللذيذة التي يعشقها الكثيرون، والتي تحتوي في الوقت نفسه على العديد من العناصر الصحيّة للجسم، نستعرضها حسب health line.

غنيّة بالعناصر المغذية

تحمي بشرتك من الشمس

الشوكولاتة من الحلوى المغذية الغنيّة بالألياف القابلة للذوبان، والمحملة بالمعادن، تحديداً تلك الأنواع عالية الجودة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.

فقطعة 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة مع 70-85% كاكاو تحتوي على 11 غراماً من الألياف، و67% من الحديد، و58% من المغنيسيوم، و89% من النحاس، و98% من المنغنيز، إضافة إلى كميات عالية من البوتاسيوم والفوسفور والسلينيوم.

ومع ذلك يجب الحذر عند تناول الشوكولاتة، لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر، وعالية السعرات الحرارية، فهي حلوى لا يمكن تناولها يومياً.

مصدر قوي لمضادات الأكسدة

خفض مستوى ضغط الدم

حبوب الكاكاو النيئة وغير المصنعة من بين الأطعمة التي تم اختبارها على أعلى درجات بأنها تحتوي على مضادات أكسدة، فهي مليئة بالمركبات العضوية النشطة، التي تشمل موادَّ مثل البوليفينول والفلافانول وغيرها، التي تحسّن من نشاط الجسم والدورة الدموية.

خفض مستوى ضغط الدم

تحسّن وظيفة الدماغ

يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين، لإنتاج أكسيد النيتريك، وبالتالي يساعد على تدفق الدم بطريقة أفضل، ما يحد من ارتفاع الضغط.

تحمي بشرتك من الشمس

مصدر قوي لمضادات الأكسدة

قد تكون المركبات النشطة بيولوجياً في الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضاً لبشرتك، حيث إن مركبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة، تحمي من أضرار أشعة الشمس، وتحسّن تدفق الدم إلى الجلد، وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.

تحسّن وظيفة الدماغ

غنيّة بالعناصر المغذية

قد تعمل الشوكولاتة الداكنة أيضاً على تحسين وظيفة دماغك، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول لمدة 5 أيام يحسّن تدفق الدم إلى الدماغ.

كما أن الكاكاو يحسّن أيضاً بشكل كبير الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي، تحديداً الطلاقة اللفظية والعديد من عوامل الخطر للمرض كذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد تكون سبباً رئيسياً في قدرتها على تحسين وظائف المخ على المدى القصير.

#بلا_حدود