الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك.. فوائد وأضرار

أيام قليلة ونستقبل عيد الأضحى المبارك، إذ يعتبر واحداً من أشهر المناسبات التي تشتهر بتناول اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها، ومع كل احتفال يرتبط بتناول أنواع مختلفة من الأطعمة، نحتاج فيها إلى بعض الإرشادات الصحيّة، من أجل الاحتفال بتلك المناسبة دون أي مشاكل صحيّة.

ولهذا تحدثت لـ«الرؤية» د. نهلة عبدالوهاب استشاري البكتيريا والمناعة جامعة القاهرة، حول فوائد وأضرار تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، وبعض النصائح لتجنّب المشاكل الصحية نتيجة تناول هذا النوع من البروتينات.

فوائد تناول اللحوم الحمراء



أوضحت د. نهلة أن اللحوم لها العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، إذ تعتبر أحد أهم أنواع البروتينات الحيوانية التي يحتاجها الجسم، والتي عادة ما تكون ذات فائدة أعلى من البروتين النباتي، فهي تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والزنك والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين ب بأنواعه، وبالتالي تساعد تلك العناصر على التمتع بصحة أفضل.

فالحديد الموجود في اللحوم الحمراء يساعد على تحسين الهيموجلوبين في الدم، ويمنع الإصابة بالأنيميا، بينما يحسّن الزنك من أداء وظيفة الجهاز المناعي، ويعمل السيلينيوم على التخلص من الخلايا الميتة.

كيف نتناول اللحوم في عيد الأضحى دون مشاكل صحيّة؟



أشارت د. نهلة، إلى أنه يفضل الابتعاد تماماً عن اللحوم المليئة بالدهون، إذ تتسبب في حدوث مشاكل صحيّة مثل تصلب الشرايين يتبعها مشاكل صحيّة في القلب، خاصة للأشخاص مرضى السكر والذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى.

وأضافت ضرورة الابتعاد عن شرب المياه الغازية بجانب اللحوم في عيد الأضحى، لأنها غنية بالسكريات غير الصحيّة والسعرات الحرارية، التي تؤثر على الجهاز المناعي، واستبدالها بأنواع مشروبات طبيعية كالأعشاب، مثل اليانسون والشاي الأخضر.

علاوة على ذلك، أشارت استشاري المناعة والبكتريا د. نهلة عبدالوهاب، إلى أنه هناك الكثير من أنواع اللحوم التي يتم تناولها في عيد الأضحى المبارك، مثل لحم الخروف، ولحم الأبقار، ولحم الجاموس، ولكن يعتبر لحم الخروف هو الأعلى في السعرات الحرارية والدهون، ولهذا نصحت من يعانون من بعض المشاكل الصحيّة كمرضى الضغط والسكر والقلب، بالابتعاد عن تناول لحم الضأن أو الخروف قدر الإمكان، مع الوضع في الاعتبار تناول كميات قليلة جداً من اللحوم بنسب معتدلة بشكل عام.

مريض كورنا وتناول اللحوم في عيد الأضحى

نصحت د. نهلة مريض كورونا بالابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء، وذلك لأنها ربما قد تؤثر بالسلب على وظيفة الجهاز المناعي، ولكن في المقابل من الأفضل له تناول اللحوم البيضاء كمصدر للبروتين الحيواني كالدجاج والأسماك.