الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مشروبات صحيّة لتهدئة المعدة والقولون في عيد الأضحى

مشروبات صحيّة لتهدئة المعدة والقولون في عيد الأضحى

مشروبات لتهدئة القولون

نستعد هذه الأيام لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والذي يشتهر بالطبع بتناول اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة، وهُنا ربما يأتي دور خبراء التغذية بوضع بعض المعايير، من أجل تجنّب أضرار المبالغة في تناول اللحوم الحمراء، التي رغم فائدتها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحيّة كأمراض القلب، وضعف المناعة، وكذلك قد تتسب في بعض المشاكل في القولون والمعدة بسبب الدهون الزائدة الموجودة في اللحوم الحمراء.

ولهذا إليك مجموعة من المشروبات الصحيّة التي ننصحك بتناولها بعد تلك الوجبات الدسمة من اللحوم الحمراء، وما يصاحبها من أكلات عربية شهيرة في عيد الأضحى المبارك بحسب Health line.

مشروب شاي اليانسون



تم استخدام اليانسون في الطب التقليدي لعلاج الأمراض والمخاوف الصحية الأخرى، إذ يعدّ مساعد في حركة الجهاز الهضمي، ويعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

وقد أفادت مراجعة من عام 2012 أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أنمستخلصات زيت اليانسون الأساسي بمثابة مرخيات للعضلات، وقد أظهرت نفس المراجعة إمكانات اليانسون في علاج الإمساك، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض القولون العصبي.

كما يحتوي اليانسون أيضاً على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون تحسنوا بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي بعد أربعة أسابيع.

مشروب الشمر



يمكن استخدام الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ والتقلصات المعوية، حيث إنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك.

فقد ذكرت دراسة أن الشمر مع بذور الكمون والنعناع والأفسنتين علاج فعال لمرض القولون العصبي، إذ ساعد هذا المزيج في تخفيف مشاكل الجزء العلوي من البطن.

ومع ذلك، يوجد شاي الشمر على قائمة الأطعمة عالية FODMAP (الكربوهيدرات الجزيئية الصغيرة المعروفة بتهييج الأمعاء)، لذلك تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافته إلى نظامك الغذائي إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفضاً FODMAP.

مشروب الكاموميل (البابونج)



الآثار العلاجية للبابونج تجعله علاجاً عشبياً شائعاً للعديد من الحالات الصحية، فقد أفادت مراجعة طبية من عام 2010 أن الخصائص المضادة للالتهابات للبابونج يمكن أن تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة.

كما أظهر البابونج أيضاً أنه يهدئ المعدة، ويقضي على الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء، وبالتالي يحد من تلك الآلام المزعجة للقولون العصبي.

شاي الكركم

الكركم له قيمة عالية لخصائصه في علاج الجهاز الهضمي، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن الأشخاص الذين تناولوا الكركم في شكل كبسولات قد قللوا بشكل كبير من أعراض القولون العصبي، علاوة على أنه كان لديهم ألم بطني وانزعاج أقل بعد أخذ المستخلص لمدة ثمانية أسابيع.

ولهذا يمكنك اعتماد شاي الكركم، من الماء المغلي ومسحوق الكركم، للاستفادة من خصائصه في تهدئة القولون العصبي.