الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

أُصيبت به دلال عبدالعزيز.. لماذا يُصيب تليف الرئة بعض المُتعافين من كورونا؟

الجميع على مستوى العالم العربي يُتابع الحالة الصحية للفنانة المصرية دلال عبدالعزيز خصوصاً وسط ما أَلم بأسرتها من حزن عقب وفاة زوجها الفنان الكوميدي سمير غانم في حين لم تعلم هي حتى الآن عن وفاته بسبب خضوعها للعلاج بعد إصابتها بفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19.

ورغم سلبية مسحتها إلا أنها وحتى الآن ما زالت بغرفة العناية المُركزة وتستمر معاناتها، وهو الأمر الذي أثار عدداً من الأسئلة حول حالتها الصحية؟ وماذا تعني مُتلازمة ما بعد كورونا؟ ولماذا يُصيب التليف الرئوي كأحد محاور تلك المُتلازمة بعض المُتعافين من كورونا دون البعض الآخر.

توجهنا بهذا التساؤل إلى الدكتور يسري عقل أستاذ أمراض الصدر وتليف الرئة بكلية طب القصر العيني، والذي أوضح أن تلك الحالة تُسمى «بوست كوفيد سيندروم»، وهي مجموعة من الأعراض المرضية تُصيب بعض المُتعافين من فيروس كورونا، وتتمثل في ضيق التنفس والنهجان وآلام العضلات خاصة الصدر والكتف، فضلاً عن الشعور بالأرق وعدم الراحة وآلام في البطن، لافتاً إلى أن هذه المُضاعفات تحتاج إلى وقت كبير للتعافي، وتختلف الاستجابة للعلاج من شخص لآخر.



وبحسب عقل فإن الرئة قد تُصاب بمجموعة من التليفات حينما يطالها فيروس كورونا المستجد وهو الأمر المُنتشر بين مُصابي الموجة الأخيرة، مؤكداً أنه لا توجد قواعد ثابتة للتعامل مع تليف الرئة حيث يختلف باختلاف درجة الإصابة.

ويُعرف أستاذ الصدر تليف الرئة بأنه رد فعل غير سليم من الجسم في اتجاه إصابة تعرض لها، فأي جرح نتعرض له يكون هناك محاولة لمُساعدة الجسم على التعافي، مثلما يحدث في العمليات الجراحية وهو رد فعل طبيعي من الجسم، ولكن في بعض الأحيان فالجهاز المناعي للجسم يكون غير قادر على مُساعدة هذا الجرح على الالتئام بشكل كبير، وهذا بالضبط ما يحدث في حالة الإصابة بفيروس كورونا فما يحدث هو رد فعل غير سليم من الجهاز المناعي الذي يُصيب الرئة.

ويُضيف «الالتهاب الذي يُصيب الرئة وما يتبعها من ارتفاع درجة حرارة الجسم هو بداية طريق الشفاء، وأن الجهاز المناعي يتأهب لمُساعدة الجسم على التعافي».

ويستطرد «تليف الرئة يحدث غالباً بسبب حدوث الفيروسات حتى وقبل ظهور كوورنا، لأن الفيروسات تُصيب سطح الرئة بالكامل بالالتهاب بخلاف البيكتريا التي تُصيب جزءاً بسيطاً منها».

ويُشير عقل إلى أن «تلف الرئة» قد يؤدي الوفاة إن لم يتلقَ المريض العلاج في وقت مُبكر من الإصابة المُساعدة على توقف على التليف.

ويُتابع «بخلاف التليف الناتج عن مرض مناعي فهناك تليفات أخرى ناتجة عن تربية الطيور حتى وإن كان ببغاء أو عصافير الزينة أو الحمام، أو عن طريق التلوث، وهي حالات نادرة تحدث فقط فيمن يعانوا خللاً مناعياً».

أعراض التليف



وعن أعراض التليف «الإجهاد وصعوبة الحركة والتنفس والكحة الشديدة وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، وفي نسبة من 15% لـ20% من المُتعافين من كورونا يُصابون بتليف الرئة، و15% منهم يتم تعافيهم خلال شهر، لكن هناك نسبة تصل لـ5% من المُصابين بالتليف قد أُصيبوا بفيروس كورونا استدعت دخولهم للرعاية المُركزة وإصابتهم بالتهاب رئوي حاد، ويحدث التليف نتيجة جرح عنيف حدث للرئة ناتج عن خلل جيني لدى هؤلاء وهو ما يُصيبهم بالتليف بعد عدم استجابتهم للعلاج وقد يكونون في الأساس مرضى حساسية الصدر، وهو ما يتطلب استمرارهم على جهاز الأكسجين مع تمارين خاصة لمُساعدة الرئة على التعافي».

وينصح أستاذ الصدر بطب القصر العيني الجميع بتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي شبهه بالمرض الخبيث الذي يجب الحذر التام في التعامل معه.

ويختم «يمكن علاج تليف الرئة في غضون 7 أشهر إن استجاب المريض للعلاج، وفي بعض الحالات قد لا يستجيب المريض للعلاج ويكون الحل زراعة رئة».