الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

في عيد الأضحى.. كيف تتجنب الشعور بالخمول بعد تناول الطعام؟

يحدث في كثير من الأحيان أن نشعر بالخمول والحاجة إلى النوم بعد تناول وجبة ما، وعادةً ما يتكرر هذا الأمر في مناسبات ترتبط بأطعمة محددة مثل عيد الأضحى المبارك، حيث يبالغ بعض الأشخاص بتناول كميات كبيرة، ونوعيات دسمة من اللحوم، يتبعها شعور بالخمول والرغبة في النعاس.

ويرجح الأطباء أن نوعيات الطعام، ومواعيد تناولها، تلعب دوراً كبيراً في هذا الشعور بالخمول بعد تناول الطعام، إذ يمكن للأطعمة الغنيّة بالبروتينات والكربوهيدرات، أن تجعل الناس يشعرون بالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى، بسبب أنها تنتج نسب أكبر من مادة السيروتونين، التي بدورها تؤثر على المزاج والنوم.

ولهذا، إليك مجموعة من النصائح لتجنّب الشعور بالخمول بعد تناول الطعام، تحديداً اللحوم الحمراء في عيد الأضحى المبارك، بحسب food.ndtv.

مشي سريع



من المهم ألا تجلس أو تتمدد بعد تناول الطعام مباشرة، فسوف يفيد التجوّل أو المشي السريع في المنزل، أو بالحديقة، أو صعود السلالم، حيث سيساعد هذا التمرين على زيادة مستويات الأكسجين في الدم، وزيادة مستويات الطاقة لديك.

مضغ العلكة



وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك، فإن مضغ العلكة قد يقلل من الشعور بالتعب والخمول، ويزيد مستويات الطاقة لديك، ولكن قد يؤدي المبالغة في ذلك إلى الشعور الإرهاق، لهذا يفضّل مضغ العلكة لمدة 5 دقائق، لكي تشعر بالنشاط واليقظة، تحديداً علكات النعناع.

شرب الماء بكثرة

يمكن أن يسبب الجفاف الشعور بالإرهاق وسوء الحالة المزاجية وصعوبة التركيز، لهذا تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، وترطيب جسمك بالسوائل بعد وجبات الغذاء.

التحكم في كميات الطعام



الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الخمول عن طريق إبطاء عملية الهضم، ما يمنحك شعوراً بعدم الراحة والانتفاخ، وبدلاً من ذلك، اختر تناول وجبات صغيرة فيما بينها لتجنب الشعور بالنعاس والخمول وزيادة تنظيم مستويات السكر في الدم.

تجنب السكر والدهون

حاول ألا تستهلك المزيد والمزيد من السكر والدهون الموجودة في الأطعمة المصنّعة من أجل تجنب انهيار الطاقة لديك، فقد تعطي السكريات دفعة أولية للطاقة ولكنها تتلاشى بسرعة ما يجعلك تشعر بالتعب الشديد والإرهاق. لذا، حتى إذا كنت من محبي الحلويات، فتأكد من تناول فاكهة أو اثنتين بعد وجبة الظهيرة، تحديداً مع تناول كميات كبيرة من اللحوم في عيد الأضحى المبارك.