الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
Arabic sweets celebration Eid Ramadan. Egyptian cookies "Kahk El Eid" and tea cups. Top view.

Arabic sweets celebration Eid Ramadan. Egyptian cookies "Kahk El Eid" and tea cups. Top view.

كيف نتجنب زيادة الوزن خلال إجازة عيد الأضحى؟

عادة ما نجد أنفسنا أمام الكثير من أنواع مختلفة ولذيذة من الأطعمة في المناسبات، مثل هذه الأيام مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بداية من تناول اللحوم بمختلف أنواعها، وصولاً إلى المشروبات والعصائر، وأنواع الحلوى المختلفة.

وكل هذا بالطبع، ربما يفقدنا التوازن في السيطرة على أنواع الأطعمة المختلفة التي نتناولها، ما يتسبب في اكتسابنا المزيد من الوزن، تحديداً وإن كنّا نتبع حمية غذائية، ولذلك إليك بعض النصائح لكي تتجنب زيادة الوزن خلال إجازة عيد الأضحى، بحسب everydayhealth.

السناكس الصحيّة ستساعدك

كيف نتجنب زيادة الوزن خلال إجازة عيد الأضحى؟

من المهم أن تتحضر دائماً بوجباتك الخفيفة أينما ذهبت، سواء كنت بالمنزل أو في رحلة سياحية، وذلك سوف يساعدك على مقاومة تلك الأنواع المختلفة من رقائق البطاطس وحلوى الكاندي.

على سبيل المثال، أحضر دائماً معك ألواح البروتين، والمكسرات، والفواكه المجففة، والفاكهة التي تصمد لساعات طويلة، لتناولها كلما شعرت بالجوع، وبذلك تكون وفرت على نفسك اكتساب كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

تحرك دائماً

تحرك دائماً



انتبه جيداً لحركتك بفترة الإجازة، وينطبق ذلك أيضاً سواء كنت ستقضي الإجازة بالمنزل، أو ستسافر بعيداً، وفي الحالة ربما يصبح الأمر أكثر صعوبة، ولكن 15 دقيقة من المشي أو الحركة أو تمرينات التمدد كل يوم قد تفيدك، بينما في حالات السفر سيكون أمامك فرصة كبيرة للتركيز على النشاط البدني، فكلما تحركت، كلما ساعدت جسمك على تجنّب اكتساب الوزن.

كن ذكياً عند اختيار الطعام من البوفيه

كن ذكياً عند اختيار الطعام من البوفيه



فقرة البوفيه، ربما تكون هي الأوقات المفضلة لدى الكثيرين، فرؤية تلك المخبوزات الشهيّة والبيض المخفوق، واللحوم، وغيرها ربما تجعلنا نضعف أمامها، وننسى أمر الحميات الغذائية.

وهُنا، يؤكد خبراء التغذية أنه يمكنك الاستمتاع بالبوفيه، ولكن بطريقة أكثر ذكاء، عن طريق التركيز على الأطعمة التي تمدّك بالطاقة وتمنحك إحساساً طويلاً بالشبع، وبالوقت نفسه يكون طعمها لذيذاً، مثل الفاكهة، واللحوم المشوية، والخبز البني المحمص، والحبوب الكاملة.

تناول كوكتيل أو حلوى (ليس كليهما)

تناول الكوكتيل أو الحلوى وليس كليهما



المشروبات والحلويات من الطقوس الأساسية في أي إجازة، ولكن إن كنت تريد أن تستمتع حقاً دون أن تشعر بالذنب، فمن المهم أن تنتبه أن كلاً من الكوكتيل والحلوى سوف يؤثر بطريقة سلبية على عملية فقدان الوزن، لهذا حاول الاستمتاع ولكن بطريقة أكثر ذكاءً، عن طريق تناول نوع واحد فقط على مدار اليوم، مع التركيز على الاعتدال باقي اليوم، ويفضل بالطبع ألا تتناول تلك الأنواع بشكل يومي.

اطلب مشروباتك بذكاء

اطلب مشروباتك بذكاء



يمكن أن يحتوي كوكتيل الفواكه المغطى برغوة أو كريمة على ما يصل إلى 500 سعر حراري أو أكثر لكل كوب، فإذا كنت ستتناول تلك الأنواع على الأقل مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع، فقد تكسب رطلاً دون مجهود.

لذا اختر مشروبات خفيفة وصحيّة، مع الانتباه إلى الخيارات منخفضة السعرات الحرارية، كالمشروبات الساخنة من دون سكر، أو عصائر الليمون، وكذلك لا تنس شرب الماء في المقام الأوّل.

#بلا_حدود