الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
أطعمة ومشروبات غير الماء.. يمكنك تجربتها عندما تشعر بالجفاف

أطعمة ومشروبات غير الماء.. يمكنك تجربتها عندما تشعر بالجفاف

أطعمة ومشروبات غير الماء.. يمكنك تجربتها عندما تشعر بالجفاف

شعورك الشديد بالعطش يعني أن جسمك بحاجة شديدة للماء أو السوائل، فهو عبارة عن إشارة متأخرة تعبّر عن فقدان الجسم للرطوبة، وأنك ربما تعاني من الجفاف بنسبة قليلة في الجسم، بسبب فقدان السوائل وارتفاع درجات الحرارة، واضطراب الجهاز الهضمي، والإجهاد المفرط.

ويتبع حالات الجفاف في الجسم، شعور بالإغماء، وصعوبة في التركيز، والإرهاق، وغيرها، والتي يمكنك التغلب عليها ليس بشرب الماء فقط، بل عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد الجسم على إعادة الترطيب مرة أخرى، نقدّمها لك في السطور التالية بحسب Health line.

شوربات المرق

شوربة المرق



تقدم شوربات المرق نسبة عالية من الماء والعناصر المغذية، إذ يعد هذا المزيج هو المفتاح في معالجة الجفاف، علاوة على ذلك، فإن مرق العظام وأنواع الحساء الأخرى التي تحتوي على البروتين الحيواني توفر أيضاً الكولاجين، وهذا البروتين المشتق من الحيوانات مهم لصحة المفاصل، وقد يكون مهماً بشكل خاص إذا كان الجفاف في الجسم نتيجة الإجهاد.

فقد تحتوي حصة كوب واحد (237 مل) من مرق عظام اللحم البقري، على 6% من الفوسفور، و9% من البوتاسيوم، و21% من الصوديوم، ولكن عليك الانتباه من العنصر الأخير الذي قد يتسبب تناوله المفرط في ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب.

حساء غازباتشو

حساء غازباتشو



وهو حساء الطماطم الذي يعرف باسم غازباتشو، وهو يحظى بشعبية في إسبانيا والبرتغال، خاصة في أشهر الصيف، ويعتبر مكوّنه الرئيسي، هو الطماطم التي تحتل مكانة عالية في قائمة الأطعمة المرطبة، إلى جانب محتوى الماء البالغ 94%.

وتوفر الطماطم النيئة 9% من القيمة اليومية للبوتاسيوم التي يحتاجها الجسم، فضلاً عن أن كوباً واحداً فقط 180 غراماً يحتوي على 33 سعراً حراريً ًفقط، وهذا يعني أنه مفيد لفقدان الوزن، فضلاً عن قيمته الكبرى في القدرة على التحكم في ضغط الدم ومشاكل القلب، وذلك بسبب البوتاسيوم الذي يحمي من تلك المشاكل الصحيّة، والتي عادة ما تكون إحدى نتائج الشعور بالجفاف.

ولتحضير حساء الغازباتشو، يمكنك مزج الطماطم النيئة إلى جانب الخيار المبرد، ورشة من الفلفل الحلو وزيت الزيتون والثوم والبصل، مع الملح والفلفل، للحصول على طبق منعش ومرطب.

الحليب

الحليب



كوب من الحليب به الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فقد يحتوي على 8 غرامات من القيمة اليومية للبروتين، و24% من القيمة اليومية للكالسيوم، و8 من القيمة اليومية للبوتاسيوم، و7% من القيمة اليومية للمغنيسيوم.

كما يحتوي على كمية صغيرة من الصوديوم ما يساعد الجسم على التمسك بمزيد من السوائل، كما يعتبر خياراً جيداً في حالة ضعف الشهيّة والغثيان نتيجة الجفاف، كما ينُصح بتناوله بارداً في حالات ارتفاع الحرارة.

الزبادي والخيار (التزاتزيكي)

Tzatziki الزبادي مع الخيار

تلك الوجبة الرائعة الشهيرة في اليونان التي تُعرف باسم (التزاتزيكي)، تعتبر من أفضل الأفكار التي يمكنك اعتمادها عند شعورك بالجفاف، فيحتوي الزبادي وحده على نسبة عالية من الماء (85%) والعديد من الفوائد مثل الحليب، كما أنه يحتوي على بعض البروبيوتيك، وهي بكتيريا أمعاء صديقة مهمة في عملية الهضم، أما الخيار فهو مرطب أيضاً، إذ يتكوّن من 85% منه ماء، وبالتالي تحميك من الجفاف، وتحافظ على الجسم رطباً لفترة طويلة.

#بلا_حدود