الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 أعراض انتبه إليها.. تخبرك أنك تعاني من فقر الدم

5 أعراض انتبه إليها.. تخبرك أنك تعاني من فقر الدم

أعراض الأنيميا.

يحدث فقر الدم أو الأنيميا، عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم، والذي عادة ما ينتج عن نقص الحديد في الجسم، يصاحبه العديد من المشاكل الصحية.

وهناك العديد من الأشخاص حول العالم ممن يعانون من الأنيميا دون أن يكون لديهم علم، فعادة ما تكون الأعراض متشابهة مع أعراض مشاكل صحية أخرى، كالتعب والإرهاق، أو الشعور بالبرودة، وتساقط الشعر وغيرها.

ولكن هناك بعض الأعراض الأساسية، التي عليك الانتباه لها، والتي تخبرك بأنك مُصاب بفقر الدم، نستعرضها لك بحسب clevelandclinic، Healthline.

الإرهاق غير العادي



ربما شعورك بالإرهاق قد يكون أمراً طبيعياً يحدث للجسم نتيجة الإجهاد، ولكن إن كنت تشعر بالتعب لمجرّد قيامك بأبسط النشاطات، فذلك قد يكون دليلاً على نقص الحديد في الجسم، الذي يتسبب في صعوبة صنع بروتين يسمى الهيموغلوبين، والذي بدوره يساعد على حمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وبدون كمية كافية من الهيموغلوبين، تصل كمية أقل من الأوكسجين إلى أنسجتك وعضلاتك، ما يحرمها من الطاقة، وبناء عليه يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأوكسجين حول جسمك، ما قد يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق غير العادي.

مظهر شاحب



الجلد الشاحب، واللون الباهت لمنطقة حول العينين، تعتبر من العلامات الشائعة لنقص الحديد أيضاً، إذ يعطي الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، اللون الأحمر للدم، لذا فإن المستويات المنخفضة أثناء نقص الحديد تجعل الدم أقل احمراراً، وهذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد لونه الصحي أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

ضيق في التنفس



عندما تكون مستويات الهيموغلوبين منخفضة جراء نقص الحديد، فستكون مستويات الأوكسجين أيضاً منخفضة، وهذا يعني أن عضلاتك لن تتلقى ما يكفي من الأوكسجين للقيام بالأنشطة العادية والبسيطة، مثل المشي.

نتيجة لذلك، سيزداد معدل تنفسّك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأوكسجين، وهذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو عرض شائع لمن يعانون من الأنيميا.

وإذا وجدت نفسك تعاني من ضيق في التنفس تقوم بالمهام اليومية العادية التي اعتدت أن تجدها سهلة، مثل المشي أو صعود السلالم أو التمرين، فقد يكون السبب في ذلك هو نقص الحديد.

تورم ووجع اللسان والفم

في بعض الأحيان، يمكن أن يشير مجرد النظر داخل الفم أو حوله إلى ما إذا كنت مصاباً بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث تشمل العلامات عندما يصبح لسانك منتفخاً أو ملتهباً أو شاحباً أو ناعماً بشكل غريب، في أنك تعاني من فقر الدم.

وكذلك نضيف للأعراض الخاصة بالفم، الشعور بحرقان في فمك، الشقوق الحمراء في زوايا الفم، جفاف الفم، وقرحة الفم.

تململ الساقين

تم ربط نقص الحديد بمتلازمة تململ الساق، إذ تشعر بأن الساق ثقيلة، ويصعب تحريكها، مع شعور غريب في الحكة، وربما يعيق ذلك الاستغراق في النوم.

وقد أوضحت بعض الدراسات أن حوالي 25% من المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد يعانون من متلازمة تململ الساق، لهذا تعتبر إحدى الأعراض القوية على إصابتك بفقر الدم، أو الأنيميا.