الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

6 أسباب انتبه إليها وراء شعورك الدائم بالتعب والإرهاق

6 أسباب انتبه إليها وراء شعورك الدائم بالتعب والإرهاق

مرض السكري

أغلبنا يمر بتلك الأوقات التي نشعر فيها بالرغبة بالنعاس، والشعور بالإرهاق في منتصف اليوم، وقد يعتبر البعض هذا الأمر طبيعياً، إلا أن الشعور الدائم بتلك الحالة، ربما يكون مرتبطاً ببعض المشاكل الصحية، أو أن أسلوب حياتك بحاجة إلى إعادة النظر فيه.

وفيما يلي، مجموعة من أكثر الأسباب شيوعاً التي عادة ما تكون وراء شعورك الدائم بالإرهاق والتعب على مدار اليوم، بحسب webmd.

الحميات الغذائية



إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفضاً بطريقة مبالغة للسعرات الحرارية، فهذا يعني أنك لا تحصل على الطاقة الكافية التي يحتاجها جسمك، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم، ولهذا تشعر دائماً بالإرهاق والتعب، كما أنك ستلاحظ أن وجهك بدأ يبدو شاحباً.

فقر الدم



بسبب صعوبة نقل الأوكسجين بطريقة جيدة إلى جسمك عند إصابتك بالأنيميا، فهذا يعني أن الدورة الدموية بالجسم لا تعمل كما ينبغي، وفي هذه الحالة لن يكون فقط الشعور بالإجهاد هو سمة أساسية، بل ستصاحب ذلك أعراض مثل الدوار، والصداع، وخفقان القلب.

لهذا عادة ما يربط الأطباء الشعور بالإرهاق الدائم، بأنه مؤشر قوي على الإصابة بالأنيميا.

مشاكل الغدة الدرقية



تلك الغدّة الصغيرة على شكل فراشة، التي تقع في رقبتك، تصنع هرموناً يساعد على التحكم في كيفية استخدام الجسم للطاقة، وعندما تكون لا تعمل تلك الغدة بشكل جيدة، فهذا يعني أنك ستشعر بالنعاس والخمول وصعوبة في التركيز طوال الوقت، لأن خلاياك لا تعمل بشكل جيد، وعادة ما تكون ردود أفعالها بطيئة.

الاكتئاب



الاكتئاب ربما يعتبر هو أكثر الأسباب شيوعاً وراء الشعور بالإجهاد، وفقدان التركيز، إذ يسلب دماغك المواد الكيميائية التي يحتاجها للعمل في أفضل حالاته، تحديداً مادة السيروتونين، التي تساعد في تنظيم ساعة الجسم البيولوجية.

يمكن للاكتئاب أن يخفض مستويات الطاقة لديك ويجعلك تشعر بالتعب أثناء النهار، وقد تجد أيضاً صعوبة في النوم ليلاً، أو قد تستيقظ في وقت أبكر مما تريد في الصباح.

اضطرابات النوم



أحياناً يكون اضطراب النوم هو السبب الكامن وراء التعب، وهُنا عليك تغيير نمط حياتك، في تحديد أوقات وعدد ساعات النوم الكافية التي يحتاجها جسمك، إذ إن الجسم يحتاج إلى حوالي 7-8 ساعات نوم يومياً.

كما يمكن أن يتسبب اضطراب النوم في حالات مثل، انقطاع النفس النومي "توقف تنفسّك أثناء نومك" في الشعور بالتعب، ونتيجة لذلك، لا يتلقى دماغك وجسمك ما يكفي من الأوكسجين في الليل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب أثناء النهار.

علاوة على ذلك، فإن انقطاع النفس النومي حالة خطيرة، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وضعف التركيز ويؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية، لهذا عليك زيارة الطبيب على الفور إن كنت تعاني من تلك المشكلة.

مرض السكري



يمكن أن يكون الشعور بالتعب طوال الوقت أيضاً من أعراض مرض السكري، لأنه عندما تكون مصاباً بداء السكري، لا ينتج جسمك كمية كافية من الأنسولين، ويمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما قد يؤثر على تركيزك ويجعلك تشعر بالتعب وسرعة الانفعال.