الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
ارتفاع نسبة السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم

لهذا الأسباب..لا يجب شرب العصائر أثناء اتباعك حمية غذائية

قد يبدو شكل العصائر صحياً للغاية، خاصة أنها تحتوي على الفاكهة، وبالتالي يعتقد البعض أنها تناسب الحمية الغذائية، أو مفيدة بشكل عام، خاصة في تلك الأيام الحارة، التي يُصبح فيها تناول مشروب مثلج من عصير الفاكهة بمثابة مُنقذ لنا.

ورغم بعض الفوائد التي تتمتع بها العصائر، فإنه في كثير من الأحيان ربما يكون تأثيرها السلبي أكثر قوّة، للعديد من الأسباب التي عليك الاطلاع عليها، بحسب eatthis.

أنت لا تستفيد من الألياف على الإطلاق

تندرج الفاكهة في قائمة الأطعمة الصّحية الغنية بالألياف، المفيدة للجسم، والتي تساعد في عملية الهضم، وإحساس رائع بالشبع لمدة أطول، وتجعلك أيضاً تتناول سعرات حرارية أقل.

ولكن على العكس عندما تشرب عصير الفاكهة، فأنت لا تتناول الألياف، وذلك لأن عملية العصير تُجرد الفاكهة والخضراوات من أليافها، ولهذا ينصح الأطباء بالاحتفاظ بالألياف أو تناول قطعة من الفاكهة مع العصير لاستفادة أكبر.

تخدع عقلك

لا يقودك العصير فقط إلى الاعتقاد الخاطئ بأنك تقوم باختيار صحي، كأن تقول إذا كان بإمكاني تناول حصة يومية من الفاكهة، يمكنني شربها أيضاً، ولكن يمكن أن يجعل من السهل جداً الإفراط في استهلاك المزيد من السعرات اليومية وحصص تناول الطعام الخاص بك.

فعندما تستهلك كوباً من العصير سعة ثماني أونصات، فإنك تشرب ما يعادل حوالي ثلاث إلى خمس قطع من الفاكهة في بضع جرعات قليلة فقط، لكنك لا تجلس لتأكل أربع حبات من الفاكهة.

سعرات حرارية لا قيمة لها

السعرات الحرارية ضرورة لكي تغذي أجسامنا وتمنحنا الطاقة لنمضي في يومنا، لكن في نفس الوقت يجب أن نختار سعراتنا الحرارية بحكمة، وإلا فإننا نجازف بزيادة السعرات الحرارية دون إضافة أي فوائد غذائية لنظامنا الغذائي.

وهذا ما يحدث أساساً عندما نشرب عصير الفاكهة، فقد أظهرت الأبحاث أن أجسامنا لا تقوم بمعالجة السعرات الحرارية التي نستهلكها في المشروبات مثل العصير، لذلك فإننا نستهلك تلك السعرات الحرارية ثم نأكل الطعام فوقها.

وبمعنى آخر، قد لا يبدو أن شرب عصير الفاكهة بقيمة 150 سعراً حرارياً أمراً مهماً، ولكن نظراً لأنه لن يمنحك أي شبع حقيقي، فسوف تتابعه بمزيد من الطعام (أي المزيد من السعرات الحرارية)، بينما تجعل 150 سعرة حرارية استهلكتها للتو من العصير عديمة الفائدة في الغالب.

ارتفاع نسبة السكر في الدم

نظراً لأن عصير الفاكهة يفتقر إلى الألياف، فلا يوجد أي شيء يعوض محتواه الطبيعي من السكر، ولهذا تحتاج إلى السكر المضاف من أجل التحلية، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

كذلك ارتفاع نسبة السكر في الجسم، قد تؤدي إلى انفجار في الطاقة يتبعه انخفاض في نسبة السكر في الدم، ما يتسبب في رغبة شديدة لتناول المزيد من العصائر والسكريات أو الرغبة في تناول كمية إضافية من الوجبات الخفيفة.

منع عملية فقدان الوزن

إذا كنا تحدثنا عما يتسبب به شرب العصائر من الرغبة في تناول السكريات، وعدم الشعور بالشبع، وارتفاع نسبة السكر، كل ذلك يصل بنا في النهاية إلى عملية زيادة الوزن مرة أخرى.

ويعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الاستهلاك المفرط الذي تحدثنا عنه سابقاً، نظراً لأن العصير مصدر مركّز للسكر والسعرات الحرارية، وشرب كوب واحد من عصير التفاح يشبه استهلاك السكر والسعرات الحرارية لثلاث تفاحات كاملة، فمن السهل ألا تدرك مقدار ما تستهلكه حقاً خلال اليوم، إذ يعتبر شرب العصائر فرصة رائعة لزيادة الوزن.

#بلا_حدود