السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ما نعرفه عن نسخة «المتحور مو»

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن رصد نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تحت اسم مو، تحت المُسمى العلمي B.1.621، وذلك في نشرتها الوبائية لهذا الأسبوع.

وقد أثارت المنظمة الكثير من القلق حول هذا المتحور من سلالات فيروس كوفيد-19، والذي ظهر لأول مرة في كولومبيا في يناير الماضي، وأنه يجب مراقبته الآن بشكل مُكثف، وعلى نطاق عالمي.

مخاطر المتحور مو B.1.621



إن أكثر ما يثير القلق حول المتحور مو B.1.621، أنه يحتوي على كوكبة من الطفرات التي تشير إلى خصائص محتملة للهروب المناعي أي تجنب الدفاعات المناعية ومقاومة اللقاحات، بمعنى أدق أنه سيكون أكثر مقاومة للقاحات، ولهذا شدّدت المنظمة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا المتحور.

علاوة على ذلك، أوضحت النشرة، أنه برغم أن الانتشار العالمي للمتحور مو قد انخفض بين حالات الإصابة الراهنة بكوفيد، لنسبة تصل بأقل من 0.1 في المئة، إلا أن انتشاره في كولومبيا يثير القلق، حيث زادت بحوالي 39%، والإكوادور بنسبة 13%.

تأثير السلالات الجديدة من كوفيد-19 يدعو للقلق

ورغم أنه إذا كان للغالبية العظمى من هذه الطفرات أو المتحورات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، فإنّ بعض هذه الطفرات يمكن أن يؤثّر على خصائص الفيروس، والتي تثير القلق وتستحق الدراسة، على سبيل المثال من الممكن أن تزيد تلك السلالات من سهولة انتشار الفيروس، أو من قوة المرض، والأكثر خطورة هو ما تفعله المتحوّرات في الجسم بعد تلقي اللقاح، بسبب خصائصها المناعية.

متحوّرات فيروس كورونا المثيرة للقلق



ووفقاً لما نشرته منظمة الصحة العالمية، فإنه توجد حالياً 4 سلالات متحورة، من الممكن أن تثير القلق، وتستحق البحث والدراسة، وهي: المتحور ألفا، الذي سُجل لأول مرة في مدينة كنت البريطانية، والذي انتشر في 193 دولة، والمتحور بيتا الذي انتشر في 141 دولة، والمتحور جاما الذي انتشر في 91 دولة، والمتحور دلتا الذي انتشر في 170 دولة، هذا بالإضافة إلى المتحور مو، كسلالة خامسة يتم البحث فيها الآن.