الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أكلات تتسبب في عسر الهضم.. ابتعد عنها

عسر الهضم حالة شائعة تصيب بعض الأشخاص، ينتج عنها إحساس بعد الراحة في المعدة، وشعور مزعج بالامتلاء، وفي بعض الأحيان يكون هناك ألم أو إحساس بالحرقة في المنطقة بين المعدة والجهاز التنفسي.

والإصابة بعسر الهضم لايقتصر على أشخاص بعينهم، فقد يصيب البعض بين الحين والآخر، ويتعلق ذلك ببعض العادات الصحيّة، وتناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي تتسبب بدورها بهذا الإحساس المزعج، تحديداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والمريء.

ولتجنّب الإصابة بعسر الهضم، هناك بعض الأطعمة التي ننصحك بالابتعاد عنها قدر الإمكان، بحسب webmd.

الوجبات والأطعمة الدسمة



تناول الأطعمة الدسمة الغنيّة بالدهون، مثل الأكلات المقلية والكاندي وحلوى الدوناتس، يجعل معدتك تنتج المزيد من الأحماض، لأنها تستقر في البطن لفترة طويلة، وبالتالي يؤدي إلى ارتخاء المرئ، ما يسبب إحساساً بالحرقة في المعدة ينتج عنها عسر الهضم، ويزداد هذا الإحساس تحديداً إن تناولت الوجبات الدسمة قبل النوم.

الثوم والبصل



تناول الثوم والبصل تحديداً للأشخاص الذين يعانون باستمرار من مشاكل عسر الهضم، قد يتسبب لهم بتفاقم تلك الحالة، خاصة عندما يتم تناوله في صورة نيئة، لأن كلاً من البصل والثوم يؤدي لارتخاء العضلة العاصرة للمريء، ما ينتج عنه هذا الشعور غير المريح في المعدة.

الشوكولاتة



تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين، والتي تنتج في الجسم هرموناً يحمل الاسم نفسه، حيث يتسبب هذا الهرمون في مشاكل في المعدة والمريء، بسبب ارتخاء العضلة العاصرة المريئية، وتتفاقم تلك المشكلة إن كانت تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر، إذ يتسبب السكر كذلك في حرقة المعدة ومشاكل عسر الهضم، بسبب حاجة المعدة لإفراز المزيد من الإنزيمات لتكسير السكر في الدم، يتبعها نمو بكتيريا المعدة، التي تؤدي بدورها لانتفاخ المعدة، والشعور بالحرقة.

الفواكه والخضراوات الحمضية



مثل البرتقال والليمون والطماطم، والتي تتسبب في تهيج بطانة المعدة، ما ينتج عنها انتفاخ في البطن، وأحياناً ارتجاع في المريء، لأنها ترفع من حمضية الجسم، وعادة ما تكون أحد الأسباب الشائعة لعسر الهضم.

نصائح لتجنّب الإصابة بعسر الهضم

عدم تناول الطعام قبل النوم



ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم، فهذا الوقت يتيح للطعام فرصة الخروج من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، بدلاً من إعادته إلى المريء، وفي حالة تناولك لوجبة خاصة إن كانت دسمة، فسوف يؤدي الاستلقاء إلى صعوبة الهضم ويزيد من احتمالية الإصابة بالحموضة المعوية.

تقسيم الوجبات



تقسيم الوجبات لحوالي 5 أو 6 وجبات يومياً، بدلاً من تناول وجبات كبيرة على مدى اليوم، سوف يقلل من حدّة الإصابة بعسر الهضم، لأنك ستتجنب الشعور بالامتلاء في المعدة، والذي ينتج عنه إفرازات أحماض المعدة الزائدة لتكسير الطعام، التي تعتبر إحدى أسباب عسر الهضم.

لا تمارس الرياضة على معدة ممتلئة



عليك أن تضع في الاعتبار، أنه لكي تتجنّب عسر الهضم، لا يجب عليك ممارسة الرياضة على معدة ممتلئة، إذ يؤدي القيام بذلك إلى زيادة ضغط البطن، ما يزيد من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة، إذ يستغرق الطعام عدة ساعات ليُهضم، لذا يوصي معظم الخبراء بالانتظار حوالي ساعتين بعد تناول الطعام قبل التمرين.