الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

5 أسباب تدفعك لتناول الطعام الصحي باستمرار

5 أسباب تدفعك لتناول الطعام الصحي باستمرار

الاستمرار والالتزام بتناول الطعام الصحي طوال الوقت، أمر ربما يصعب القيام به بالنسبة للعديد من الأشخاص، بسبب الكثير من المغريات من وجبات سريعة، وحلوى الكاندي، والعصائر الملونة، وغيرها من الأكلات غير الصّحية.

لهذا نحتاج طوال الوقت إلى دوافع وأسباب تدفعنا إلى تناول الأطعمة الصحيّة، نقدّمها إليك بحسب Healthline.

محملة بالعناصر الغذائية المهمة

يمكن أن تساعد الأطعمة النباتية والحيوانية غير المصّنعة في توفير الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لصحة مثالية، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد (149 غراماً) من الفلفل الأحمر أو شرائح البرتقال (165 غراماً) على أكثر من 100% من فيتامين سي.

ويحتوي البيض والكبد بشكل خاص على نسبة عالية من الكولين، وهو عنصر غذائي ضروري لوظيفة الدماغ السليمة، كما توّفر المكسرات المختلفة كالجوز البرازيلي، السيلينيوم الذي تحتاجه للجسم.

قليلة السكر

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة السكرية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية وأمراض القلب، بينما تعتبر الأطعمة الصحية أقل في السكر المضاف من العديد من الأطعمة المصنعة.

وعلى الرغم من احتواء الفاكهة على السكر، فإنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الماء والألياف، ما يجعلها خياراً صحيً ًأكثر من تناول المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة.

صحة القلب

الطعام الصحي من الفواكه والخضراوات والحبوب، دون إضافات السكريات، مليء بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب، بما في ذلك المغنيسيوم والدهون الصحية.

وقد يساعد تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المغذية وغير المصنعة أيضًا في تقليل الالتهاب، والذي يعتبر أحد العوامل الرئيسية لأمراض القلب.

نسبة عالية من الألياف

توفر الألياف العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، وصحة التمثيل الغذائي، والشعور بالامتلاء، ما يحدّ من مشاكل السمنة.

والأطعمة مثل الأفوكادو وبذور الشيا وبذور الكتان والتوت تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية بشكل خاص، إلى جانب الفاصوليا والبقوليات.

ويعتبر تناول الألياف من خلال الأطعمة الكاملة أفضل من تناول المكملات الغذائية لأنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما أنك تحصل على العناصر الغذائية الإضافية من الفاكهة أو الخضار.

التحكم في نسبة السكر في الدم

وفقاً للاتحاد الدولي للسكري، هناك أكثر من 450 مليون شخص مصاب بمرض السكري في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 700 مليون بحلول عام 2045.

وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالنباتات الليفية والأطعمة الحيوانية غير المصنعة في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

وفي دراسة واحدة مدتها 12 أسبوعًا، اتبع الأشخاص المصابون بداء السكري أو مقدمات السكري نظاماً غذائياً من العصر الحجري القديم يجمع بين اللحوم الطازجة والأسماك والفواكه والخضروات والبيض والمكسرات، وقد لخصت نتيجة الدراسة انخفاض بنسبة 26% في مستويات السكر في الدم.

بشرة صحية

بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة بشكل أفضل، يمكن للطعام الصحي أن يساعد في تغذية بشرتك وحمايتها، على سبيل المثال، ثبت أن الشوكولاتة الداكنة والأفوكادو تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

وتشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الخضار والأسماك والفول وزيت الزيتون قد يساعد في تقليل التجاعيد وفقدان المرونة والتغيّرات الجلدية الأخرى المرتبطة بالعمر.

علاوة على ذلك، قد يساعد التحول من نظام غذائي غربي غني بالأطعمة المصنعة إلى نظام يعتمد على طعام حقيقي في منع ظهور حب الشباب أو تقليله.