الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

لصحة أفضل.. كيف تعودين طفلك على تناول الطعام الصحي؟

لصحة أفضل.. كيف تعودين طفلك على تناول الطعام الصحي؟

عادة ما ينجذب الأطفال إلى حلوى الكاندي، والبسكويت المُلون، ورقائق البطاطس المقلية، وغيرها من الأكلات غير الصحيّة، التي تؤثر بالسلب على صحتهم، وتباعاً تؤثر على التركيز، والنشاط، والقوات العقلية لديهم.

ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي يمكنكِ اتباعها، لكي يتعوّد الطفل على تناول الأكلات الصحيّة باستمرار، بحسب parents.

لا تعلقي على عادات أكل أطفالك

على الرغم من صعوبة ذلك، خاصة إن كان طفلكِ تعوّد على تناول الوجبات السريعة والحلوى غير الصحيّة، حاولي قدر الإمكان ألا تعلقي على ماذا أو مقدار ما يأكله أطفالك.

كوني محايدة قدر الإمكان، وركزي على وجود اختيارات كثيرة ومتنوّعة بالنسبة لطفلكِ، وتذكري أنه إذا لعبتِ دور المحرّض بقول أشياء مثل «تناول الخضراوات»، «ستتعب إن لم تتناول هذا الطعام»، كل ما سيفعله طفلكِ هو المقاومة، بسبب الضغط الذي يشعر به.

وجبة واحدة لجميع أفراد الأسرة

من الأمور الخاطئة التي يقوم بها بعض الأهل، هو إعداد نوعين من الطعام، واحدة للكبار، والأخرى للصغار، وهنا سيشعر الأطفال بالارتباك وبرغبة في تناول طعام آخر غير المخصص لهم، فعادة ما يتبع الأطفال آباءهم، ويرغبون في تقليدهم.

لهذا احرصي على انتقاء وجبات وخيارات أطعمة تناسب جميع أفراد الأسرة، ليتشاركوها جميعاً، وليشعر طفلكِ بالحرية في الاختيار.

الطعام الصحي ممتع

إذا كان أطفالك لا يأكلون الخضار، جربي البهارات والصوص الصحي، كما يمكنكِ إخفاء بعض المكوّنات بداخل المقادير، مثل هرس البطاطس والجزر باللحوم المشوية، أو اعتماد أسلوب غمس الخضراوات والفاكهة بالصوصات الصّحية، أو تجربة الفطائر التي يحبونها ولكن بالحبوب الكاملة مع الجبن قليل الدسم، وبذلك سيتناولون طعاماً صحياً وممتعاً في الوقت نفسه.

المزيد من الحلوى الصحية

أمر آخر يمكنكِ لعبه بذكاء، هو إضافة المزيد من الحلاوة لجعل الأطفال يأكلون الخضار والفواكه، على سبيل المثال وضع القليل من العسل والقرفة على التفاح، أو رش القليل من السكر البني على الجزر المطبوخ، أو وضع الشوكولاتة الداكنة بجانب الفراولة.

وبذلك، سيرغب أطفالكِ بتناول الفواكه والخضراوات بشكل أفضل، ومع الوقت من الممكن تدريجياً أن تقللي نسبة السكر أو العسل المضاف مع السناكس.

امنحي الفرصة لأطفالكِ للطبخ

اسمحي لأطفالكِ بأن يشاركوكِ بعض الأوقات أثناء الطبخ، فذلك سيجعلهم أكثر اهتماماً لتناول ما صنعوه بأيديهم، وأيضاً من الممكن أن تمنحيهم فرصة التسوّق معكِ بالمتجر، بحيث يبدؤون بالتعوّد على شراء الأنواع الصحيّة المختلفة من الأطعمة.