الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دراسة: متناولو منتجات الألبان أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب

دراسة: متناولو منتجات الألبان أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب

أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من دهون الألبان لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، من أولئك الذين لا يتناولون كميات منخفضة.

وأشارت الدراسة التي تم نشرها في PLOS Medicine، إلى أن أكثر من 4000 شخص ممن يبلغون نحو الـ60 من العمر في السويد، وهي دولة تستهلك كميات كبيرة من منتجات الألبان، خضعوا للدراسة عن طريق قياس مستويات الدم الخاصة بحمض دهني معين موجود في الغالب في منتجات الألبان، بحسب CNN.

ثم تابع الخبراء المجموعة لمدة 16 عاماً في المتوسط ​​لملاحظة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أحداث الدورة الدموية الخطيرة، وعدد الذين ماتوا.

وبعد التعديل الإحصائي لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المعروفة الأخرى بما في ذلك العمر والدخل ونمط الحياة والعادات الغذائية وغيرها من الأمراض، وجد الباحثون أن من يمتلكون مستويات عالية من الأحماض الدهنية، التي تدل على تناول كميات كبيرة من دهون الألبان، لديهم أقل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.



دراسات أخرى توضح علاقة تناول منتجات الألبان بقلة خطر الإصابة بأمراض القلب

وأكد الفريق هذه النتائج في مجموعات سكانية أخرى بعد الجمع بين النتائج السويدية و17 دراسة أخرى شملت ما يقرب من 43000 شخص من الولايات المتحدة والدنمارك والمملكة المتحدة.

وقد أوضحت النتائج أنها تأثرت جزئياً بعوامل أخرى غير دهون الألبان، ولكن كان هناك أيضاً ارتباط وثيق بتناول الدهون في منتجات الألبان، وقلة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأشارت الأبحاث إلى أن استهلاك بعض منتجات الألبان، وخاصة المنتجات المخمرة، كان مرتبطاً في السابق بفوائد على القلب.

فوائد منتجات الألبان

وبعد نتائج هذه الدراسات، نستعرض أبرز فوائد منتجات الألبان، بحسب dairy.com.

صحة الجهاز الهضمي

تحتوي بعض الأنواع المخمرة من الألبان مثل الزبادي على البروبيوتيك، والتي تعتبر مفيدة للجهاز الهضمي عند استهلاكها بكميات كافية، كما أن لديها القدرة على الحفاظ على التوازن الطبيعي لميكروبات الأمعاء.

كما تعتبر هذه المنتجات وسيلة مثالية للبروبيوتيك حيث إن تركيبة الحليب (التي تشمل الكربوهيدرات والبروتين والدهون) تعمل بمثابة مصفوفة واقية للمساعدة على بقاء البروبيوتيك بالجهاز الهضمي والأمعاء.

صحة العظام



للحصول على عظام قوية، يفضل دائماً الاعتماد على الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والزبادي، التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، إضافة إلى البروتين الذي يساعد في نمو الجسم.

صحة الأسنان



منتجات الألبان تحافظ على صحة الأسنان، لأنها تحتوي على مزيد فريد من العناصر الغذائية الخاصة المضادة للتسوس مثل الكالسيوم والفوسفور والبروتين والكازين.

كما تم ربط الحليب بتقليل مخاطر تسوس الأسنان، ما يجعله مشروباً جيداً بين الوجبات، كما تم ربط الجبن الصلب بتقليل مخاطر تسوس الأسنان وتآكلها، ولهذا توصي جمعية طب الأسنان الأسترالية بتناول قطعة صغيرة من الجبن بعد تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية للمساعدة في حماية الأسنان وتقليل مخاطر تسوس الأسنان.

فقدان الوزن



تخضع عملية الحفاظ على وزن صحي للجسم لموازنة الطاقة المأخوذة مع الطاقة المستخدمة، من خلال الأنشطة اليومية أو التمارين الرياضية.

وعند محاولة إنقاص الوزن من خلال نظام غذائي يتحكم في السعرات الحرارية، أظهرت الدراسات أن تضمين 3 وجبات على الأقل من الحليب أو الزبادي أو الجبن يومياً يمكن أن يساعد الأشخاص على فقدان المزيد من الوزن، والمزيد من السنتيمترات من الخصر وزيادة الدهون في الجسم مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من منتجات الألبان.