الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021

صحيّة ولكن انتبه.. أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالسكريات

رغبتنا في تناول الأكل الصحي، لا تعني عدم الانتباه لكميات وأنواع تلك الأطعمة، فهناك الكثير من الأكلات التي رغم اعتبارها مصادر صحيّة، إلا أنها ربما تحتوي على كميات كبيرة من بعض المواد التي قد تؤثر سلباً على صحتنا في حالة عدم تناولها باعتدال، على سبيل المثال بعض أنواع الفاكهة، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، إذ يُحظر أو لا يُفضل تناولها، أو اعتمادها بكميات قليلة.

ولهذا نستعرض مجموعة من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، التي يفضل تناولها باعتدال، لتجنّب الكثير من الأمراض والمشكلات الصّحية على غرار الوقاية من تفاقم مرض السكري، أو صعوبة نزول الوزن، بحسب webmd.

المانجو

المانجو من الفاكهة التي تحتوي على الألياف والمعادن المفيدة لصحة الجسم، ولكنها أيضاً تحتوي على كميات كبيرة من السكر الطبيعي، الذي من الممكن أن يلعب دوراً في صعوبة خسارتك للوزن، فقد تحتوي حبة واحدة من المانجو على 45 غراماً من السكر، لهذا من الممكن فقط أن تستمتع بشريحتين، أثناء اتباع حمية غذائية.

العنب

يحتوي كوب واحد من العنب على حوالي 23 غرام من السكر، وتعتبر تلك النسبة كبيرة، إذ يمكن للشخص أن يتناول حوالي 3 أكواب أو أكثر في المرّة الواحدة، ولهذا تكون النسبة الصحية التي يمكنك تناولها من العنب على مدار اليوم، هي حوالي 17-20 حبة عنب.

الكرز

يحتوي فنجان صغير من الكرز على حوالي 18 غراماً، أي ما يعادل 2 ملعقة صغيرة من السكر ، فما بالك إذا ملأت وعاءً كبيراً للاستمتاع بتلك الفاكهة اللذيذة، لهذا دائماً ما يحذر الأطباء مريض السكري من تناول كميات كبيرة من الكرز، لتجنّب ارتفاع السكر في الدم.

التين

حبتان متوسطا الحجم تحتويان على حوالي 16 غراماً من السكر، ولهذا عليك الانتباه عندما تتناول تلك الفاكهة خاصة إن تم تحويلها لعمل صوص الحلوى، أو المُربى، حيث ستتضاعف كميات السكر الموجودة بها، ما يعطل عملية فقدان الوزن، أو يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الموز

تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على 14 غراماً من السكر، وحوالي 150 سعراً حرارياً، ولهذا يمكنك اعتمادها كوجبة جانبية مع طبق الفطور الخاص بك، أو الساندويتش الصباحي، للحصول على الطاقة، وبالوقت نفسه ستكون قد تناولت الكمية المناسبة لك خلال اليوم.

الكمثرى

حبة واحدة متوسطة الحجم من الكمثرى، تحتوي على 17 غراماً من السكر، ولهذا يمكن إدراج الكمثرى ضمن الفاكهة التي لا ينصح تناولها بشكل يومي، كذلك ستكون مفيدة لتمدّك بالطاقة في الصباح الباكر، ومن الأفضل ألّا تتناولها في المساء.

#بلا_حدود