الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

في يوم الصحة النفسية.. 4 خطوات لمواجهة الضغوطات والاكتئاب

في يوم الصحة النفسية.. 4 خطوات لمواجهة الضغوطات والاكتئاب

دعت مدربة التنمية البشرية والكاتبة حنان السماك، وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، إلى الاهتمام بالصحة النفسية، مؤكدة أنها المسؤولة عن مستوى جودة حياة الفرد، حيث لا يستطيع المضي بحياته والتعامل مع محيطه والتفكير

بطريقة صحية، وأن يكون لديه منظور متوازن للحياة دون صحة نفسية متزنة.



مشاعر إيجابية



وقالت السماك في حديثها مع «الرؤية»: إن المشاعر الإيجابية كالحب والامتنان والأمل والتقدير والرحمة والقناعة، هي التي تسبب ارتفاع مستوى الإنتاجية، وذلك عندما يكون الشخص مستقراً نفسيًا وسعيداً ويعلم وجهته بالحياة، وعندما يعيش حالة من الحب مع نفسه والآخرين، عندما يكون ممتناً للنعم التي لديه، وعندما يكون لديه إلهام ومخططات وأهداف يسعى لها بالمستقبل.

الخطوة الأولى

وحددت السمّاك 4 خطوات يمكن للشخص العادي أو الموظف القيام بها لمواجهة ضغوطات العمل كي يشعر بصحة نفسية متزنة، تبدأ من معرفة التعامل مع الضغوطات من خلال التعرف على جذور وأسباب هذه الضغوطات، والتي قد تكون إما بسبب مشكلة في إدارة الوقت وتنظيم المهام أو قلة ساعات النوم.

الخطوة الثانية

وأشارت إلى أن معرفة الأسباب ستقود لإيجاد الحل، لذلك على الموظف أخذ كل ضغط أو مشكلة والتفكير بالحصول على حل، يساهم بالتخلص منه تدريجياً.

الخطوة الثالثة

أكدت في الخطوة الثالثة ضرورة التغذية الصحيحة وممارسة الرياضة والتأمل، والاتجاه نحو كتابة الأهداف على ورقة والتي تساهم بالتركيز على الأفكار الإبداعية، وبالتالي تحقيق الإنجاز.

الخطوة الرابعة

أوضحت أن نظام المكافأة بعد تحقيق أي إنجاز، مهما كان بسيطاً، يساهم بإفراز هرمونات السعادة الدوبامين والأندورفين، والتي ستقود الموظف لتحقيق وتيرة من الإنجازات المتتالية.

الاكتئاب

ومن جهة أخرى، وجهت السماك رسالة لكل الشباب الذين يعانون من الاكتئاب مؤخراً، لُخصت في 4 خطوات، وهي:

  1. تذكر جيداً بأنك لست الوحيد الذي يعاني هذا النوع من المشاعر.
  2. لا تكتم هذه المشاعر وتشعر بالخجل والعار من مرورك بهذه المعاناة.
  3. حدد سبب الاكتئاب الذي قد يكون ناتجاً عن: مشاكل أو فقدان أمور معينة بحياتك أو خلل بتوازن المشاعر ولم تستطع التعامل معها بشكل صحيح أو مشاكل بالصداقات والعلاقات أو نتيجة مخاوف معينة.
  4. ابدأ بالبوح والإفصاح عن هذه المشاعر من خلال اللجوء لمختصين، والتأكيد على أنه مثلما تولدت لديك هذه المشاعر، فبإمكانك التخلص منها، وقد لا يكون سهلاً ولكن ممكن. وتأكد من ضرورة السعي لمساعدة نفسك لأنك إن لم تساعدها، فمن سيساعدها؟