الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
No Image Info

للرجل.. كيف تُحَسن عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن

عملية فقدان الوزن يترتب عليها الكثير من الجوانب، إلا أن الرجال عادة ما يركزون على صالات الرياضة، في حين أن الأمر يحتاج للكثير من العادات الصّحية الأخرى، فضلاً عن اتباع نظام غذائي صحي، يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يرفع معدّلات الحرق، للحصول على نتيجة جيدة أثناء عملية فقدان الوزن.

وإليك أكثر من طريقة تساعدك في عملية فقدان الوزن، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، بحسب menshealth.

أعد التفكير في وجبة الإفطار

وجبة الإفطار ربما هي الوجبة الأكثر أهمية، حيث تُنشّط وجبتك الصباحية الجينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للدهون، فوفقاً لمجلة علم وظائف الأعضاء، فيمكن لطعام الصباح الصحي تشجيع جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

وقد وجدت دراسة منفصلة في المجلة الدولية للسمنة أن تناول وجبة غنية وصحية عند الاستيقاظ يهيئ نظامك لحرق الدهون في الجسم بدلاً من الجلوكوز.

بدل تدريبك

لكسب المزيد من الطاقة من التدريبات الخاصة بك، لا تتدرب أكثر، ولكن تدّرب بشكل مختلف، فبدلاً من تمرين متصل لمدة ساعة، قسّم التمرين لقسمين، فقد وجدت دراسة أجرتها المجلة البريطانية للطب أنه يمكنك حرق ما يقرب من ضعف السعرات الحرارية من خلال عملية تسمى «الاستهلاك الزائد للأكسجين بعد التمرين». لهذا جرّب نصف ساعة من الجري السريع في الحديقة قبل العمل ومثلاً الجري لدقائق قبل تناول وجبة الغداء، لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

تعلم إعداد الوجبات

إذا كان غداؤك على مكتبك يتكون من شطيرة من الوجبات السريعة، فيجب عليك أن تفكر بطريقة أخرى لتحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، فوفقاً للباحثين في UT Southwestern Medical Center، فإن تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم يحافظ على تزامن إيقاعك اليومي، ما يضمن أن جسمك يحرق المزيد من الدهون.

لهذا أضف عادة تحضير الطعام الصحي والمتوازن قبل الذهاب إلى عملك، لكي تحمي نفسك من لحظات الجوع القاتلة، التي تجعلك تشتهي الدهون والوجبات السريعة.

احرق أكثر بشرب الماء

شرب الماء بوفرة على الأقل 2-3 لتر يومياً، بإمكانه أن يحسّن عملية الأيض بصورة كبيرة، خاصة إن كنت تتبع نظاماً غذائياً عالي البروتين، الذي يفقدك الشعور بالعطش كالمعتاد، بحسب دراسة أجرتها جامعة كونيتيكت، لهذا احرص على شرب كوب ماء على الأقل كل ساعة، فما لا تعرفه أن 500 مل من الماء يمكنها رفع معدل الأيض بنسبة 30% في غضون الساعة القادمة، وفقاً لمجلة Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism.

أنشطة بعيدة عن الجيم

أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن لا تعيش أو تموت في صالة الألعاب الرياضية، فقد وجدت دراسة أجرتها Mayo Clinic أن «النشاط غير الرياضي» مثل المشي وصعود الدرج، يؤثر بشكل كبير على قوامك ووزنك، ويؤثر في الكتلة العضلية، على سبيل المثال فإن القيام بنزهة قصيرة بعد تناول الطعام له تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي أكثر من المشي لمسافات أطول في اللحظات الأخرى.

#بلا_حدود