الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

4 فيتامينات مهمة لتقوية المناعة في الشتاء

4 فيتامينات مهمة لتقوية المناعة في الشتاء

4 فيتامينات مهمة لتقوية المناعة في الشتاء

زمن الكورونا، جعلنا نهتم كثيراً بصحتنا، ونسعى دائماً للحفاظ على مناعة الجسم بطرق عديدة، وأصبح الاهتمام بتناول الفيتامينات أمراً أساسياً لتحسين صحة الجسم بشكل عام، إذ تبيّنت مدى أهميتها في التمتع بصحة أفضل.

ولهذا نقدّم إليك مجموعة من الفيتامينات المهمة التي تساعد أيضاً في تحسين المناعة، وكذلك تعمل على تقوية الجسم وتساعد في الوقاية ومحاربة البرد والإنفلونزا مع دخول فصل الشتاء، بحسب medicinenet.



فيتامين سي

يمكن أن يساعدك فيتامين سي في محاربة نزلات البرد بشكل أسرع أو تخفيف أعراض البرد إذا كنت تتناوله قبل أن تمرض، ولهذا هو مناسب في فصل الشتاء، كمضاد للأكسدة، كما يمكن لفيتامين C أن يساعد في تقليل الالتهاب، كالتهاب الرئة هو أحد الأعراض الشديدة لكوفيد-19، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في التنفس، وصعوبة في النوم.





فيتامين د

تتمثل الوظيفة الأساسية لفيتامين د في مساعدة جسمك على الحفاظ على مستويات الدم المثلى من الكالسيوم والفوسفور، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو من خلال المكملات الغذائية والأطعمة التي تتناولها.

الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يحميك أيضاً من عدوى الجهاز التنفسي، إذ تقلل مكملات فيتامين (د) بشكل كبير من فرصة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، بناءً على الدراسات السريرية المنشورة في مجلة علم الأدوية والعلاج الدوائي.



فيتامينات ب المعقدة

فيتامين ب 6 ضروري للحفاظ على نظام المناعة في أفضل حالة، لهذا تأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين ب كمكمل غذائي، كجزء من نظامك الغذائي اليومي، كما يمكنك بسهولة الحصول على مدخولك اليومي منه عن طريق تناول الحبوب والبقوليات، والدواجن والأسماك.





الزنك

يساعد تفريخ مستحلب الحلق بالزنك، أو تناول علاج البرد بدون وصفة طبية يحتوي على الزنك (على شكل شراب أو قرص) على تقصير مدة نزلات البرد الناجمة عن فيروس الأنف، كما يساعد الزنك أيضاً على تقليل حدّة أعراض البرد، كاحتقان الأنف، وتصريف الأنف، والتهاب الحلق، والسعال.

تم إثبات أن الزنك يساعد أيضاً في المساعدة على إنتاج الخلايا التائية (T-lymphocytes) وتنشيطها، وهي خلايا تُحفز الجسم على الاستجابة للعدوى، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.

وللشفاء بشكل أسرع، ابدأ بتناول الزنك لعلاج مرضك خلال الـ24 ساعة الأولى من ظهور تلك الأعراض، إذ إن الجرعة المناسبة من الزنك هي 75 مغم.

ومع ذلك عليك الحذر، حيث إن تناول أكثر من 150 مغم يومياً من الزنك يمكن أن يسبب تسمماً بالزنك وله تأثير سلبي أيضاً على جهاز المناعة لديك.

وإذا كنت تتناول أكثر من دواء واحد للزنك، فاستشر طبيبك أولاً لمنع ردود الفعل السلبية.