السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

4 فوائد مذهلة لفاكهة الشتاء اللذيذة «البرتقال»

4 فوائد مذهلة لفاكهة الشتاء اللذيذة «البرتقال»

يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه شهرة في العالم، وهو من ثمار الحمضيات، حيث يعتبر من أنواع الفاكهة المُفضلة لدى الكثيرين، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، مثل فيتامين ج المُفيد في نزلات البرد، والألياف التي تمنح إحساساً بالشبع، وغيرها.

ولهذا نستعرض في السطور التالية 4 فوائد مُذهلة للبرتقال، الذي يعتبر واحداً من فواكه الشتاء اللذيذة، بحسب Health line.



مفيد لصحة القلب

تُعد أمراض القلب حالياً السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم، وقد يكون لمركبات الفلافونويد، وخاصة الهسبريدين، الموجودة في البرتقال تأثيرات وقائية ضد أمراض القلب.

وتشير الدراسات السريرية التي أجريت على البشر إلى أن تناول عصير البرتقال يومياً لمدة 4 أسابيع له تأثير في ترقق الدم وقد يقلل من ضغط الدم بشكل كبير.

ويبدو أن الألياف تلعب دوراً أيضاً في صحة القلب، إذ تبين أن تناول الألياف المعزولة من الحمضيات يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.



منع حصوات الكلى



يعتبر البرتقال مصدراً جيداً لحمض الستريك والسترات، والتي يُعتقد أنها تساعد في منع تكوين حصوات الكلى، ولهذا غالباً ما توصف سترات البوتاسيوم للمرضى المصابين بحصوات الكلى، كما يبدو أن السترات الموجودة في البرتقال لها تأثيرات مماثلة.



منع فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، ما يقلل من قدرتها على حمل الأكسجين، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب نقص الحديد.

وعلى الرغم من أن البرتقال ليس مصدراً جيداً للحديد، إلا أنه مصدر ممتاز للأحماض العضوية، مثل فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) وحمض الستريك.

ويمكن أن يزيد كل من فيتامين سي وحمض الستريك من امتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمي، فضلاً عن أنه عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالحديد، قد يساعد البرتقال في الوقاية من فقر الدم.



يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن

يعد البرتقال مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين سي والثيامين والفولات والبوتاسيوم.

فقد توفر حبة برتقالة واحدة كبيرة أكثر من 100% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين سي، كذلك يعتبر البرتقال مصدراً جيداً للبوتاسيوم، الذي يساعد بدوره في خفض ضغط الدم، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.