السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف تتخلص من دهون البطن المزعجة في 4 خطوات؟

كيف تتخلص من دهون البطن المزعجة في 4 خطوات؟

لا شك أن فقدان الوزن بشكل عام أمر صعب، لكن إسقاط دهون البطن على وجه الخصوص قد يكون أمراً لا يحدث بسهولة على الإطلاق، لأنها تعد المكان الأكثر أماناً لتخزين الدهون، إذ تعرف باسم الدهون الحشوية، التي تعتبر الأكثر خطورة لأنها تحيط بجميع أعضائك، وتنتشر في مجرة الدم، ومن الممكن أن ترفع من مستويات السكر لديك، وتعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وهنا يأتي السؤال المُهم، هو كيف يمكنك خسارة دهون البطن المزعجة؟ حيث نستعرض الحلول في 4 خطوات قد تساعدك على تحقيق هدفك، بحسب Menshealth.



الالتزام بالسعرات الحرارية

الطريقة الأساسية لفقدان الوزن هي حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. على سبيل المثال، نظراً لأن 3500 سعرة حرارية تعادل رطلاً واحداً من الدهون، فإن تطبيق إنقاص الوزن يمكن أن يساعدك في تحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى خفضها من نظامك الغذائي أو حرقها في صالة الألعاب الرياضية لتحقيق أهدافك، فإذا كنت ستحرق 500 سعرة حرارية يومياً، لمدة 7 أيام في الأسبوع، فسيؤدي ذلك إلى حرق 3500 سعرة حرارية في الأسبوع ونقص رطل واحد من الوزن.

وإذا لم تكن مستعداً لتحليل الأرقام كل يوم، فيمكنك اتباع نهج أكثر عمومية. على سبيل المثال، عندما تتناول وجبة دسمة في الصباح، فتخبر نفسك أنك سوف تتناول نصف شطيرة على الغداء واحتفظ بالنصف الآخر لتناول العشاء وبالتالي سوف تخفض السعرات الحرارية إلى النصف.



تناول المزيد من الألياف

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر لا تخفف من جوعك، لذلك ينتهي بك الأمر للحصول على المزيد من الطعام، وبدلاً من ذلك، تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل خبز الحبوب الكاملة والشوفان والخضراوات والفواكه والفاصوليا والبقوليات وبذور الشيا، لأنها تساعدك على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي سوف تشعر بالشبع لمدة أطول.

وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2015 من مجلة Annals of Internal Medicine أنه بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في اتباع نظام غذائي صارم، فإن تبسيط نهج فقدان الوزن عن طريق زيادة تناول الألياف فقط يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.



المشي يومياً

إذا لم يكن لديك روتين تمارين ثابت، فإن المشي يومياً سيكون مجدياً، فقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي نُشرت في مجلة The Journal of Exercise Nutrition & Biochemistry أن النساء البدينات اللائي مارسن برنامجاً للمشي لمدة 50 إلى 70 دقيقة 3 أيام في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً قللن بشكل كبير من الدهون الحشوية مقارنة بغيرهن.

ويقول الخبراء إنه حتى لو كانت نقطة البداية هي المشي لمدة عدة دقائق يومياً، فهناك فوائد صحية لذلك، إذ إن أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس عند محاولة إنقاص الوزن هو أنهم يحاولون فعل الكثير في وقت مبكر جداً ويصابون بالإرهاق.



ابدأ تدريب القوة

من المهم أن تمارس تمارين القوة لكامل الجسم إذا كنت تريد أن تفقد دهون البطن، لأنها تساعدك على بناء العضلات، والتي ستحل محل دهون الجسم. ونظراً لأن العضلات نشطة في التمثيل الغذائي، فسوف تستمر في حرق السعرات الحرارية بعد التمرين، وبالتالي تقليل الدهون الكلية في الجسم، ورفع معدل الأيض لديك.