الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
No Image Info

5 فيتامينات وبروتينات لا غنى عنها للبشرة والشعر والأظافر

إذا كنتِ تبحثين عن شعر أكثر صحة، وبشرة ناعمة ونقيّة، وأظافر قوية، فقد يساعدكِ اعتماد أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تحافظ على جمالكِ، وكذلك تحميكِ من مشاكل تساقط الشعر، وظهور التجاعيد المبكرة، وعلامات الشيخوخة.

ونستعرض لكِ مجموعة من 5 فيتامينات لا غنى عنها للبشرة والشعر، يمكنكِ اعتمادها لتحسين مشاكل الجلد، والوقاية من تقصف الأظافر، وكذلك تقوية الشعر من الجذور، بحسب Healthline، birdie.

البيوتين



يعد البيوتين أحد أكثر المكونات شيوعاً الموجودة في فيتامينات الشعر والجلد والأظافر، وهو فيتامين ب الذي يساعد في نمو الشعر والأظافر.

وقد تم إثبات أنه يوجد بنسبة كبيرة في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والأظافر، ولكن لحسن الحظ، حتى الجرعات الكبيرة من البيوتين لم يَثبت أنها سامة.

فيتامين أ



فيتامين A يذوب في الدهون ويوجد بشكل متكرر في مكملات الشعر والجلد والأظافر نظراً لفوائده المحتملة، خاصة للشعر والبشرة.

على سبيل المثال، يساعد تناول كمية كافية من فيتامين أ في الحفاظ على رطوبة شعرك وبشرتك لأنه يعزز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعمل مع الإيلاستين (بروتين آخر) لدعم صحة ومظهر أفضل للشعر والجلد، لهذا ارتبط نقص فيتامين أ بحالات تقصف الشعر وجفاف الجلد، كما أنه قد يكون مفيداً أيضاً للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 50 بالغاً أن تناول 20 مغم من الأيزوتريتنون، أحد مشتقات فيتامين أ المعروف أيضاً باسم Accutane - يومياً لمدة 3 أشهر كان فعالًا في علاج حب الشباب المعتدل إلى الشديد.

فيتامين د



تشير الأبحاث إلى وجود صلة محتملة بين حب الشباب وانخفاض مستويات فيتامين د، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول 1000 وحدة دولية (25 ميكروغراماً) من فيتامين د يومياً لمدة شهرين أدى إلى تحسن كبير في أعراض حب الشباب لدى المشاركين الذين يعانون من نقص فيتامين د، كما أنه يمنح البشرة إشراقة وتوهجاً، ويحمي من بقع الشمس.

فيتامين هـ



من المعروف أن فيتامين (هـ) له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون له فوائد لشعركِ وبشرتكِ.

على سبيل المثال، نظراً لأن الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة قد تم ربطه بتلف الشعر والجلد، يُعتقد أن فيتامين E قد يساعد في الحماية من هذه التأثيرات.

كما تشير الدراسات إلى أن فيتامين E قد يحمي أيضاً من التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويساعد في علاج التهاب الجلد التأتبي، وهي حالة جلدية مصحوبة بالحكة تُعرف أيضاً باسم الأكزيما.

الكولاجين



الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، كما أنه أحد أكثر المكملات شعبية بفضل دوره في إنتاج الكيراتين، وهو المكون الأساسي لشعرك وجلدك وأظافرك، كما يعمل الكولاجين أيضاً مع مادة تُسمى الإيلاستين للمساعدة في الحفاظ على بشرتكِ لتبدو صحية ومشدودة.

وقد جدت دراسة صغيرة عام 2014 أن تناول 2.5-5 غرام من الكولاجين يومياً لمدة 8 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في مرونة الجلد لدى النساء اللائي تُراوح أعمارهن بين 35 و55 عاماً.

كما أظهرت الدراسات أيضاً أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تقليل علامات الشيخوخة وتحسين ترطيب البشرة ومرونتها.