الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

4 علاجات منزلية للتغلب على آلام الأسنان

آلام الأسنان من المشاكل الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، والتي عادة ما تكون ناتجة عن تسوس الأسنان بسبب تسوس المينا، أو الأسنان الخاملة، أو تشقق الأسنان، أو مشاكل في الحشو، أو جيوب الأسنان، إذ تؤدي كل تلك المشاكل إلى آلام أحياناً يصعب احتمالها، يصاحبها صداع، وآلام في الأذن، وصعوبة في النوم، وتوّرم في الوجه.

ولأن الآلام ليس لها موعد، وأحياناً قد يكون كل ما نحتاجه هو تخدير الألم لحين زيارة الطبيب، لهذا هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك بها التغلب على الألم نستعرضها بحسب Eagle Gate Dental.

أكياس الثلج

إذا كان ألم أسنانك مصحوباً بالتورم، فاحمل كيس ثلج أو خضراوات مجمدة على الجزء الخارجي من خدك على جانب وجع الأسنان، تساعد البرودة على تخدير المنطقة وتخفيف التورم وتقليل الالتهاب.

كما أن الكمادات الباردة طريقة جيدة للراحة المؤقتة، لذا يمكنك محاولة الحصول على قسط من النوم، ومع ذلك، إذا كانت لديك مشكلة أكثر من مجرد تورم، مثل عدوى قناة الجذر، فلن يتحسن ألم الأسنان، حتى تصل إلى طبيب الأسنان.



زيت القرنفل

يمكن أن يقلل زيت القرنفل مؤقتاً من آلام الأسنان، إذ يحتوي على مخدر طبيعي وهو الأوجينول الذي يعمل على تسكين الألم، ولتطبيق زيت القرنفل، اغمس كرة قطنية في الزيت، واتركها تنقع في بضع قطرات، ثم افرك الكرة القطنية برفق على السن واللثة.

الماء المالح

يمكن أن يساعد الشطف بالماء المالح على تهدئة اللثة المتورمة، وتنظيف الأسنان من البكتيريا، ويمكنك اعتماد هذا العلاج المنزلي عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من الملح إلى كوب ماء دافئ، ثم حرك المحلول برفق في فمك وابصقه، واحرص على عدم ترك الماء يسخن بشدة، ما قد يجعل الألم أسوأ.

شاي النعناع

يمكن أن يساعد شرب أي شاي في تهدئة أسنانك المؤلمة، تحديداً شاي النعناع، إذ إن له خصائص يمكن أن تساعد في تخدير المنطقة المصابة، ولكن ليس من الضروري أن يكون ساخناً بدرجة كبيرة، حيث يمكن أن تسبب الحساسية للحرارة مزيداً من الألم، فقط كوب دافئ يكفي فقط لتهدئة المنطقة المتهيجة والأسنان.