الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
كيف تعاود النهوض وممارسة حياتك عندما تتسبب الضغوطات في إحباطك؟

كيف تعاود النهوض وممارسة حياتك عندما تتسبب الضغوطات في إحباطك؟

5 خطوات تضمن لك النهوض من الإحباط

أحياناً كثيرة تتسبب الضغوطات النفسية في إحباطنا، لدرجة تجعلنا لا نريد النهوض من السرير، وربما قد يستمر هذا الأمر لعدة أيام، في حالة لم نُشجع أنفسنا على النهوض مرة أخرى، وهنا تأتي الكثير من المشاعر المتعبة كاليأس والإحباط والتوتر والإحساس بالتعب، يصاحب ذلك ربما زيادة أو انخفاض في الوزن، والأرق.

وإن كنت عالقاً في هذه المرحلة، أو في بعض الأوقات تتعرض لتلك الحالة وهو أمر طبيعي، فجميعنا نتعّرض لضغوطات حياتية تجعلنا لا نرغب في النهوض من السرير، إليك 5 أمور تفعلها قد تساعدك على العودة لممارسة حياتك مرة أخرى عندما تشعر بالإحباط، بحسب Health Line.





قم بإنشاء روتين صباحي يستحق الاستيقاظ من أجله

الروتين الصباحي يلعب دوراً كبيراً في إخراجك من حالة الإحباط، لأنه يرتبط بمسألة إيقاظك في الصباح الباكر، لهذا حاول أن تخلق روتيناً مميزاً يجعلك تتشجع على النهوض، كتحضير فطور صباحي مع قهوتك المميزة قبل الذهاب للعمل، أو السماع للموسيقى، أو الجلوس في الحديقة أو الشرفة، وتأمل الزرع والزهور، فكلها أفعال بسيطة لكنها تترك أثراً طيباً في النفس.



جرّب المنبه الكلاسيكي

لا تترك نفسك لساعات النوم الطويلة، والسهر كذلك لأوقات متأخرة، لهذا يجب ضبط منبهك للاستيقاظ في الصباح واستنشاق الهواء المنعش، والتعّرض لأشعة الشمس، ومن الأفضل أن تستخدم المنبهات ذات الستايل الكلاسيكي القديم، وليس الخاص بموبايلك، إذ يُنصح بضرورة وضع الموبايل بعيداً عنك أثناء النوم.





ركز على ما يدور حولك "الامتنان"

قد يبدو الورق والأقلام من الطراز القديم، لكن التأثير الذي يحدثانه ليس كذلك بالتأكيد، فقط ضع في اعتبارك كتابة شيء أنت ممتن له كل يوم، أو حتى الأفضل، افعل هذا في الليل وأعد قراءة امتنانك في الصباح، فتذكير نفسك بالإيجابيات في حياتك يمكن أن يبدأ يومك بشكل أفضل قليلاً.





حيوانك الأليف

هناك خيار آخر وهو التركيز على حيواناتك الأليفة، والتي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد، إذ يمكن أن تكون حافزاً كبيراً للاستيقاظ في الصباح، سواء كان ذلك عن طريق احتضانهم أو المشي معهم، أو العناية بهم بشكل عام، كما أثبت الكثير من الخبراء أن لها قدرات شفائية هائلة على الصحة النفسية للإنسان.



الاهتمام بنفسك

إذا بدأت في النظر إلى صباحك بطريقة أكثر لطفاً وإيجابية، فقد لا تفكر فيه فقط على أنه يجب عليك النهوض والقيام بهذا أو ذاك، لذا تعلم أن تستمتع بالرعاية الذاتية بنفسك في الصباح، كما يمكنك مثلاً مشاهدة بعض الفيديوهات الإيجابية أو الطريفة قبل أن تستيقظ، في حالة لم تستطع أن تنهض من السرير سريعاً، أو الحصول على حمام دافئ أو بارد للشعور بالانتعاش.