الاثنين - 06 ديسمبر 2021
الاثنين - 06 ديسمبر 2021
5 أنواع من الأطعمة مفيدة للرجل بعد ال50

5 أنواع من الأطعمة مفيدة للرجل بعد ال50

5 أنواع من الأطعمة مفيدة للرجل بعد الـ50

يحتاج الرجل بعد سن الـ50 إلى اتباع نظام غذائي كثيف العناصر الغذائية، للحفاظ على لياقته وصحته بشكلٍ عام، والحد من الإصابة بأمراض القلب والسكر، وهشاشة العظام، التي عادة ما تُصيب الأشخاص مع التقدّم في العمر.

ولهذا نكشف 5 أنواع من الأطعمة الصحية التي تفيد الرجال بعد مرور سن الـ40، بحسب Eat This.

السبانخ

السبانخ غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن يقلل الالتهاب في الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم، وهذا يعني تنشيطاً أفضل للدورة الدموية، كما أن السبانخ غنية أيضاً بحمض الفوليك، ما يزيد من تدفق الدم إلى المناطق السفلية، ويساعد على حماية القدمين، وصحة العظام، فضلاً عن محتواها من الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دورٌ في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، خاصةً سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

ونضيف للفوائد أن السبانخ غنية بفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، إذ تحافظ على مناعة أفضل للجسم.

الرمان

الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، التي تحسّن من جهاز المناعة، وتحد من ظهور الخلايا السرطانية، فقد أثبتت العديد من الدراسات حول فوائد الرمان لمحاربة سرطان البروستاتا بشكل خاص.

كما يساعد الرمان على خفض الكوليسترول المرتفع في الجسم، وهذا يعني أنه مفيد لصحة القلب، ويحمي من الجلطات وتصلب الشرايين.

ولا يمكن إنكار دور الرمان في منح الرجل بعد سن الـ50 بشرة رائعة ونضرة، إذ يحارب الشيخوخة، ويبطئ عملية ظهور التجاعيد.

الجزر

أكثر ما يميز الجزر أنه غني بالبيتا كاروتين، تلك الصبغة المسؤولة عن هذا اللون الفاقع للجزر، والتي تساعد في الحد من الإصابة بالسرطانات، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وضعف الرؤية، والجلطات.

كما يحتوي الجزر على مضادات أكسدة متنوّعة تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم، وتحمي من الإصابة بالسكري من النوع 2، الذي عادة ما يصيب الرجال مع التقدم في العمر.

وسيكون الجزر خياراً مميزاً في موسم الشتاء بشكلٍ خاص، إذ يحتوي على فيتامين C، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا، كما يعزز خلايا الجلد، ويحمي من ظهور التجاعيد، لبشرة أكثر شبابية.

الجوز (عين الجمل)

عين الجمل أو الجوز من المكسرات المفيدة للغاية، إذ تعتبر أحد أفضل المصادر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب، إذ يساعد الحمض على تدفق أفضل للدم في الجسم.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول وجبة خفيفة يومية مقدارها 2 أونصة كانت كافية لتحسين تدفق الدم من وإلى القلب بشكل ملحوظ، كما وجدت دراسة ثانية لمجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب لأكثر من 76000 امرأة أن تناول جزء واحد من الجوز مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 19%.

كذلك يساعد تناول الجوز على تحسين وظائف الدماغ، وتقوية الذاكرة، والحماية من الأمراض الدماغية مثل الخرف والزهايمر، التي تستهدف عادة كبار السن.

البروكلي

البروكلي مليء بمادة تُعرف بالسلفورافان، وهو مركب يقي من الالتهابات ويحسّن التحكم في نسبة السكر في الدم ويحمي الأوعية الدموية من تلف القلب والأوعية الدموية.

كما يساعد هذا المركب، السلفورافان، في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية مثل سرطان الرئة والقولون، كما يمنع تطور الخلايا السرطانية في حالة تواجدها بالجسم.

يساعد البروكلي أيضاً في حماية صحة العظام، بسبب احتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم، فعادة ما يتم ربط نقص الكالسيوم وفيتامين ك في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام.