الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

4 فوائد صحيّة لزهرة الشتاء اللذيذة «القرنبيط»

4 فوائد صحيّة لزهرة الشتاء اللذيذة «القرنبيط»

يعتبر القرنبيط من الخضروات الصّحية للغاية وهو مصدر مهم للكثير من العناصر الغذائية، خاصة أنه يحتوي على مركبات نباتية فريدة من نوعها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، فضلاً عن أنه من السهل جداً إضافته إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

ولهذا إليك مجموعة من الفوائد الصحيّة لزهرة الشتاء اللذيذة، القرنبيط، بحسب Health Line.

صيدلية غذائية



القرنبيط من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات في نفس الوقت، فقد يحتوي 1 كوب أو 128 غراماً من القرنبيط على العديد من العناصر الغذائية التي تتمثل في الألياف، وفيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين ب 6، وحمض البانتوثنيك، والفولات، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفوسفور.

صحة الأمعاء



يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر مفيد للصحة العامة، وكذلك لصحة الأمعاء، فقد يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 3 غرامات من الألياف، وهو ما يمثل 10% من احتياجاتك اليومية.

والألياف مهمة لأنها تغذي البكتيريا الصحية في أمعائك، والتي تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما قد يساعد استهلاك ما يكفي من الألياف في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتهاب الرتج ومرض التهاب الأمعاء.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الغنية بالألياف مثل القرنبيط يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان ومرض السكري.

وقد تلعب الألياف أيضاً دوراً في الوقاية من السمنة، نظراً لقدرتها على تعزيز الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة



القرنبيط مصدر كبير لمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة والالتهابات، على غرار الخضروات الصليبية الأخرى، حيث يحتوي القرنبيط على نسبة عالية بشكل خاص من الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات، وهما مجموعتان من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية.

وقد يحتوي القرنبيط أيضاً على مضادات الأكسدة الكاروتينية والفلافونويد، والتي لها تأثيرات مضادة للسرطان وقد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب.

علاوة على ذلك، يحتوي القرنبيط على كميات عالية من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، إذ يشتهر بآثاره المضادة للالتهابات التي قد تعزز صحة المناعة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

يساعد في فقدان الوزن



يحتوي القرنبيط على العديد من الخصائص التي قد تساعد في إنقاص الوزن، فأولاً، إنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي الكوب الواحد على 25 سعرة حرارية فقط، لذا يمكنك تناول الكثير منه دون زيادة الوزن.

كما يمكن أن يكون أيضاً بديلاً منخفض السعرات الحرارية للأطعمة عالية السعرات الحرارية، مثل الأرز والدقيق.

وثانياً يمنحك إحساساً بالشبع لوقت طويل، لأنه مصدر جيد للألياف، التي تعمل على إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء، كما قد يقلل هذا تلقائياً من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، وهو عامل مهم في التحكم في الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى الماء المرتفع في القرنبيط، هو جانب آخر مفيد في إنقاص الوزن، ففي الواقع، 92% من وزن القرنبيط يتكون من الماء، إذ يرتبط استهلاك الكثير من الأطعمة كثيفة الماء ومنخفضة السعرات الحرارية بفقدان الوزن.