الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دراسة.. نوع معين من الكمامات يوفر حماية عالية ضد كورونا

لطالما أكد الأطباء أهمية ارتداء الكمامات في ظل أزمة كورونا، إذ تقي بنسبة كبيرة من مخاطر الإصابة بكوفيد-19، ويحاول العلماء الاجتهاد بشكل قوي منذ الجائحة، لابتكار أنواع مختلفة من الكمامات التي توفر حماية عالية ضد فيروس كورونا.

وقد أوضحت دراسة ألمانية إلى أن كمامات تُعرف باسم «FFP2» و«KN95» لهما قدرة عالية على الحماية من فيروس كورونا، وذلك بحسب ما نشره pnas موقع وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.



أهمية ارتداء كمامة «إف إف بي2» في ظل أزمة الكورونا

وقد أوضحت المجلة أهمية الدور الذي تلعبه الكمامات بشكل عام في ظل أزمة كورونا، ففي حالة مقابلة شخص مصاب مع آخر سليم في قاعة مغلقة على مسافة تباعد قصيرة، فإن نسبة خطر الإصابة بالعدوى قد يصل إلى واحد في الألف حتى بعد مرور عشرين دقيقة، وذلك في حالة ارتداء كمامة «إف إف بي2»، وكمامات «كيه إن 95» بالشكل الصحيح.

وضع الكمامة بالطريقة الصحيحة

وقد أوضح فريق البحث أن وضع كمامة«FFP2» و«KN95» بطريقة الصحيحة يلعب دور كبير في تفادي خطر الإصابة بالعدوى، وفي حالة ارتدائها بطريقة خاطئة، فقد تصل نسبة خطر الإصابة بالعدوى إلى 4%.

ولكي يتم ارتداء الكمامة بشكل صحيح، يستلزم الأمر إلى الضغط على الجزء الأمامي من الكمامة من ناحية الأنف، بحيث يكون هناك ضغط على فتحتي جانبي الأنف، وبالتالي لن يكون هناك فرص كبيرة لالتقاط أي فيروسات.

ومن هنا جاءت أهمية كمامة «FFP2» و«KN95» إذ تساعد على منع خطر استنشاق فيروسات كورونا، بسبب الشكل المحكم لمنع دخول الفيروسات، لأن الهواء عادة ما يتدفق عند الحواف من الكمامة في أنواع مختلفة من قناعات الوجه.

ومع ذلك، أوضح العلماء بضرورة الابتعاد مسافة كافية عن الأشخاص، فالكمامة لا تعني أن الشخص في حماية كلية من الإصابة بالعدوى، فإذا وقف شخص سليم على مسافة 3 أمتار في مسار تيار هواء صادر من شخص مصاب لدقائق قليلة، فإن احتمال إصابته بالعدوى مرتفع جداً، ولهذا يجب توخي الحذر.