الأربعاء - 28 فبراير 2024
الأربعاء - 28 فبراير 2024

تعرف إلى أفضل الأطعمة لصحة الأسنان

الفرق بين الابتسامة الصحية والزيارات المتكررة لطبيب الأسنان له علاقة كبيرة بنظامك الغذائي، حتى مع اتباع روتين جيد لنظافة الفم (تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، والخيط مرة واحدة يومياً)، لا يزال من الصعب الحفاظ على صحة أسنانك على المدى الطويل، إن كنت لا تتبع نظاماً غذائياً سليماً.

ولهذا إليك مجموعة من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة الأسنان، بحسب dentistry uic.

التفاح والكمثرى



يساعد تناول التفاح أو غيره من الفواكه الليفية الصلبة في تنظيف أسنانك، ما قد يؤدي إلى التخلص من كل الأحماض الضارة في فمك، وذلك لأن مضغ القوام الليفي للتفاح يحفّز اللثة ويقلل من البكتيريا المسببة للتسوس ويزيد من تدفق اللعاب، ولكن عليك الانتباه أن عصائر التفاح السكرية تسبب في تسوس الأسنان.

المكسرات



المكسرات كالبندق والجوز مليئة بالفوائد الصحية لأسنانك، كما أنها مليئة بالعديد من العناصر المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور، فاللوز والجوز البرازيلي والكاجو مفيدة بشكل خاص في محاربة البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

علاوة على ذلك فالفول السوداني مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين د، واللوز يوفر كميات جيدة من الكالسيوم، وهو مفيد للأسنان واللثة، كما أنه من المعروف أن الكاجو يحفّز اللعاب، ويحتوي الجوز على الألياف وحمض الفوليك والحديد والثيامين والمغنيسيوم والحديد والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك.

الفراولة وأنواع التوت الأخرى الغنية بفيتامين سي



نعلم جميعاً أن فيتامين سي مفيد للجسم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما يعمل على نمو وإصلاح الأنسجة في جميع أجزاء الجسم، والأمر أيضاً مهم بالنسبة للأسنان، حيث يعتمد الكولاجين الموجود في عاج الأسنان على فيتامين سي للحفاظ على قوته وبنيته.

وتمتلئ الفراولة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة وحمض الماليك، الذي يمكن أن يبيض أسنانك بشكلٍ طبيعي، لهذا تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بفيتامين سي.

البطاطا الحلوة



تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة جيدة من فيتامين أ، الذي يساعد في الحفاظ على الأغشية المخاطية والأنسجة الرخوة للثة، كما أن الفيتامين مهم أيضاً في الحفاظ على بروتين الكيراتين، وهو عامل يعزز تكوين مينا الأسنان.

الثوم والبصل



ربما لا يكون الثوم مصدراً لنفس منعش، ومع ذلك، فإن مادة الأليسين الموجودة في الثوم لها خصائص قوية مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة تسوس الأسنان، خاصةً أمراض اللثة.

كذلك، عندما تناول البصل نيئاً، يكون له خصائص قوية مضادة للجراثيم خاصةً ضد بعض البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.