الاثنين - 23 مايو 2022
الاثنين - 23 مايو 2022

فاكهة حمضية تساعد على إنقاص الوزن

فاكهة حمضية تساعد على إنقاص الوزن

انقاص الوزن وتناول الجريب فروت

أوضحت دراسة تجريبية أجراها مركز أبحاث التغذية والتمثيل الغذائي في عيادة سكريبس، أن الجريب فروت والذي يعتبر من الفواكه الحمضية الشهيرة، قد يساعد بالفعل على فقدان الوزن بشكل فعّال، بسبب قدرته الفعّالة على تنظيم عملية التنظيم الغذائي في الجسم.

والدراسة التجريبية التي استمرت 12 أسبوعاً، بقيادة الدكتور كين فوجيوكا، راقبت الوزن وعوامل التمثيل الغذائي، مثل إفراز الأنسولين، من 100 رجل وامرأة شاركوا في دراسة تم تسميتها بـ«حمية الجريب فروت» في عيادة سكريبس.



اقرأ أيضا: 4 أنواع فاكهة غنية بالفيتامينات وتحافظ على ترطيب الجسم



تناول الجريب فروت يومياً يساعد على خسارة الوزن

وكانت النتيجة أنه في المتوسط​​، خسر المشاركون الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت مع كل وجبة 3.6 رطل، بينما خسر أولئك الذين تناولوا حصة من عصير الجريب فروت 3 مرات في اليوم 3.3 رطل، وبشكل عام فقد العديد من المرضى في الدراسة أكثر من 10 أرطال.

وقال الدكتور فوجيوكا، الباحث الرئيسي في مركز أبحاث التغذية والأيض في عيادة سكريبس: "لقد تحدث الناس لسنوات عن نظام الجريب فروت الغذائي، والبعض الآخر أقسم به، لكن لدينا الآن بيانات تفيد بأن الجريب فروت يساعد في إنقاص الوزن بالفعل".

وقد حافظ المشاركون أثناء هذه الدراسة على عاداتهم الغذائية اليومية وعززوا بشكل طفيف روتين التمارين، وكان التغيير الوحيد في النظام الغذائي هو تناول جريب فروت والعصير منه.



الجريب فروت والأنسولين

ويشير البحث إلى وجود صلة فسيولوجية بين الجريب فروت والأنسولين من حيث علاقته بإدارة الوزن، إذ يتوقع الباحثون أن الخصائص الكيميائية للجريب فروت تقلل مستويات الأنسولين وتشجع على إنقاص الوزن، وذلك لأنه يساعد في عملية تنظيم التمثيل الغذائي.

لذلك، كلما قل ارتفاع الأنسولين بعد تناول الوجبة، زادت كفاءة معالجة الجسم للطعام لاستخدامه كطاقة، وكلما قل تخزينه كدهون في الجسم، إذ قد يمتلك الجريب فروت خصائص كيميائية فريدة تقلل مستويات الأنسولين التي تعزز فقدان الوزن.